post-image فن

غاب القمر

في مسلسل "لعبة العروش" الشهير بأجزائه المتعددة، ستجد استلهامًا دراميًّا للتراث الأدبي العالمي كله، ستجد مسرحيات شكسبير و"ألف ليلة وليلة"، وستجد عديدًا من القصص التي تم اقتباسها دون تردد أو أدنى إشارة.
post-image فن

وثائقيات الجونة المدهشة.. من رعب «الطفل الواحد» إلى صدمة «المتحرش المتسلسل»

منذ الدورة الأولى، عكس اختيار مهرجان الجونة إقامة مسابقة خاصة للأفلام المستقلة اهتمامًا من صناع المهرجان بهذه النوعية من الأفلام التي ربما لا تحظى بجماهيرية أو إقبال كتلك التي تنالها الأفلام الروائية الطويلة، رغم أنها صناعة شهدت تطورا لافتا في السنوات الأخيرة الماضية، وقفزت أدواتها بدرجة مذهلة، حتى تكاد في بعضها تنافس دراميا وإنسانيا ما تنطوي عليه الأفلام الروائية التقليدية، مع ميزة إضافية في الوثائقيات؛ هي أن ما نراه هو "دراما واقعية" وليست دراما خيالية.
post-image فن

فيلم ١٩٨٢.. حكاية جديدة عن الحرب اللبنانية

الحرب اللبنانية.. كثير من الأفلام والحكايات، وتظل هي الحدث الأهم في حياة الشعب اللبناني خلال العقود الماضية؛ معارك كانت بين كثير من الأطراف نتج عنها في النهاية عشرات الآلاف من القتلى والمصابين ووطن ممزق ومنهار بين فتنة دينية واحتلال إسرائيلي ودول تريد نزع السيادة عن اللبنانيين.
post-image فن

LA miserable 2019.. مَن هم البؤساء حقًّا؟

من المدهش أن رواية كتبها روائي فرنسا الأشهر فيكتور هوجو، في منتصف القرن التاسع عشر، لا تزال تصلح عنوانًا لفيلم في العشرية الثانية من القرن الحادي والعشرين؛ ليس الاسم فقط هو المتشابه، إنما الحال نفسها التي يبدو أنها ملاصقة للإنسان أكثر من أي شيء آخر.
post-image فن

«سبع البرمبة».. خلطة رامز جلال المتكررة التى نجحت لأول مرة

عندما تصل إرادات فيلم سينمائى لأحد النجوم إلى ضعف ما حققه أعلى أفلامه خلال مسيرته السينمائية السابقة على هذا الفيلم، يمكننا حينها أن نقول مطمئنين إنه فيلمه الأنجح جماهيريًّا بلا جدال...
post-image فن

«كازابلانكا» بيتر ميمى الذى وصل إلى جمهوره

يملك المخرج بيتر ميمى، ناصية فن صناعة اللا شىء، بأقل إمكانيات وبدعاية رخيصة يُحقق من وجهة نظره نجاحًا يخترق حُجب العالمية. يعبّر عن ذلك فى ما يكتبه ويتناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعى من بعده، صانعًا دعاية مجانية لأفلامه...
post-image فن

أفنجرز.. نهاية حقبة سينمائية

يُعرض حاليًّا فيلم «أفنجرز: إند جيم (أو نهاية اللعبة)» «Avengers: Endgame»، الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة أفلام مارفل وعالمها الذى بدأ منذ عام 2008، حقَّق الفيلم إيرادات حطَّمت كثيرًا من الأرقام القياسية، وأشعل مواقع التواصل الاجتماعى، ولكن ليس ذلك فقط ما فعله آخر أفلام «أفنجرز»، فتأثيره سواء أكان فى السلسلة أم فى السينما ذاتها أوسع من ذلك بكثير.
post-image فن

خدعوك فقالوا «زمن الفن الجميل»

فى فيلم «Midnight in Paris» الذى تم عرضه فى عام 2011، من إخراج وكتابة وودى آلن، وبطولة كل من أدريان برودى وكارلا برونى وماريون كوتيار ورايتشل مكأدامز وتوم هيدليستون، عبَّرت أحداثه عن أزمة الصراعات بين الأجيال المختلفة...
post-image فن

‫إلى أنغام.. ولَا لينا حَد يحِس بينا زيِّك!‬

ربما يكون ألبوم أنغام الأخير «حالة خاصة جدًّا» من أهم الأعمال الغنائية الفنية لهذا العام، لا أقصد الأعمال الصادرة حتى الآن بعد مرور ثلاثة أشهر من السنة فقط، ولكنى أتحدث عن الأعمال التى قد تصدر لاحقًا فى الشهور المقبلة، ولِمَ لا؟!
post-image فن

نادى الرجال السرى.. 3 كوميديانات في مهمة رسمية

بعد مرور خمس سنوات منذ عرض فيلم «الفيل الأزرق» والنجاح الكبير الذى حققه، عاد النجم كريم عبد العزيز إلى شاشة السينما بفيلم «نادى الرجال السرى»، وعلى الرغم من فاصل السنوات الخمس، فإن النجاح ذاته صاحب الفيلم الجديد وبطله
post-image فن

‫«طلعت روحى».. جذب المشاهدين فى 45 دقيقة

لفت برومو مسلسل «طلعت روحى» الأنظار بمجرد الإعلان عن عرضه الأول على شاشة مفتوحة «CBC»، وذلك بعدما عُرض على شاشة «OSN» المشفرة. الحلقات التى ما زالت فى ثُلثها الأول -لأن المسلسل ينتمى إلى دراما الـ45 حلقة- نجحت بخفة ودون فذلكة فى استراق أعين واهتمام المشاهدين..
post-image فن

ألبوم «أصل الإحساس».. بتغنِّى لمين ولمين يا آمال؟!

بحملة دعاية هى الأضخم لمنتج موسيقى فى السنوات الأخيرة، عادت آمال ماهر إلى سوق الألبومات بعد غياب 4 سنوات بألبوم «أصل الإحساس» الرابع فى مسيرتها الفنية، والأكثر عددًا فى الأغانى وتكلفةً من الناحية الإنتاحية من بين ألبوماتها السابقة
post-image فن

فى نادى الرجال السرى.. تمت المهمة بنجاح

الفيلم تدور أحداثه فى إطار كوميدى حول شخصية طبيب الأسنان أدهم (كريم عبد العزيز) الذى يعانى رقابة زوجته هاجر (غادة عادل) وشكّها الدائم فيه، مما يدفعه إلى أن يبدو أمامها بمظهر الزوج المنضبط، بينما فى الحقيقة يعيش حياته الليلية بشكل مختلف
post-image فن

«122».. ليس بالـ4k وحده تصنع فيلمًا جيدًا

فيلم «122»، للمؤلف صلاح الجهينى والمخرج ياسر الياسرى، ينتمى إلى أفلام الرعب التى تسعى فى المقام الأول إلى إثارة الخوف لدى المشاهد، وربما الفزع، على مصير أبطال الفيلم، وهذا ما كان فى متناول صناع العمل أن يحققوه لولا مقدار التشتت الكبير الذى لازم كل أحداث «122»
post-image فن

وهكذا قرر الجمهور إكرام الضيف

يدور الفيلم حول أزمة الدكتور يحيى التيجانى (خالد الصاوى) المفكر والكاتب الشهير المتهم بازدراء الأديان عبر أفكاره وآرائه التنويرية التى استمر فى نشرها على مدى 30 سنة، قدم خلالها مشوارًا متخمًا بالكتابات الصحفية واللقاءات التليفزيونية والمحاضرات العلمية، لمواجهة التطرف والأفكار الدينية الدارجة
post-image فن

122.. كل اللا منطق مجتمع فى فيلم!

فى فيلم «أخطر رجل فى العالم» الذى أخرجه نيازى مصطفى، فى منتصف الستينيات جملة اشتهر بها الفيلم، ولا تزال تتردد حتى الآن كمرادف للمثل الشعبى «زى القطط بسبع أرواح»، حيث كان يردد المهندس طوال أحداث الفيلم الكوميدى جملة «Mr X has no end»
post-image فن

«الضيف».. السينما حينما تواجه

بدأ مساء «الأربعاء» الماضى فى القاهرة عرض الفيلم المصرى «الضيف»، وذلك بعد شدّ وجذب مع الرقابة، تخوفًا من ردود أفعال إسلاميين أو مؤسسات دينية قد تُسىء تفسيره، لأنه يوغل بعمق فى قراءة صورة الكاتب لدى العقل الدينى المتطرف، سواء أكان إرهابيًّا مباشرًا أم إرهابيًّا مستترًا، يكتفى باللعن والدعاء والتحريض..
post-image فن

موسيقى راجح داود.. نبذة عن آلام السعادة

موسيقى راجح داود بالذات لن تستطع أن تنفعل بها كما المصريون، أو مَن عاشوا فى أجواء موسيقاه السينمائية، حيث هناك طبقات للتذوق، طبقة ترتبط بالموسيقى المجردة، وطبقة متعلقة ببلاغة النغم فى التعبير عن المادة الفيلمية...
post-image فن

«ليل خارجى».. عن المدينة المتوحشة ورواد شوارعها

تبدو القاهرة كمدينة متوحشة أو هى بالفعل مدينة متوحشة، رواد شوارعها ليلًا مختلفون عنهم صباحًا، ثرية بالنماذج البشرية والأنماط الاجتماعية، أطرافها غير وسطها، طبيعتها متقلبة، لذلك تتسع المساحة التى يمكن أن تتناولها الأفلام السينمائية التى تصورها
post-image فن

انتحار هانا بيكر وإيمان صالح.."‏Reasons Why‏ ‏‏13‏" على الطريقة المصرية

هانا بيكر أم إيمان صالح.. لا يهم، سوف نبحث عن أسباب ونلفق قصصا، لن يقف أحد أمامنا، أمريكية أم مصرية، شقراء أم سمراء، ممتلئة أم نحيلة. الحقيقة أن كل هذه الأشياء ليست عوائق أبدا
post-image فن

«الخروج للنهار» يشارك فى الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة احتفاءً بإنجازات سينما المرأة

أكثر من 10 جوائز محلية ودولية حصدها فيلم "الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفى، ورغم مرور 6 سنوات على عرضه ما زال يُعرض فى الفاعليات والمهرجانات باستمرار
post-image فن

«القاهرة السينمائي» يصدر كتابًا جديدًا عن المذكرات المجهولة لصلاح أبو سيف في دورته الـ40

يصدر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن أنشطته الثقافية هذا العام، في دورته الأربعين التي تقام فى الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الجاري، كتابًا بعنوان "صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"
post-image فن

قصة البيضة والفرخة فى السينما المصرية.. نعمل مهرجانات للأفلام ولَّا أفلام للمهرجانات؟!

كل مهرجان سينمائى إضافة جميلة للثقافة بشكل عام، ولكن فى ظل غياب الأفلام المصرية كمًّا وكيفًا تصبح المهرجانات المحلية من الإسكندرية حتى أسوان مهرجانات لتكريم الأفلام الأجنبية...