رجال قبل الرسول.. أبو لهب الذى آمن بالإسلام ولم يدخل فيه

شعبان ناجى



رجال قبل الرسول.. أبو لهب الذى آمن بالإسلام ولم يدخل فيه



الذى لا يعرفه الكثيرون عن أبى لهب أنه كان من أشد المدافعين عن محمد بعد وفاة ناصرَيه الكبيرين خديجة زوجته وأبى طالب عمه، حيث بلغت منه قريش ما لم تكن تناله أو تطمع فيه من قبل، ولما بلغ ذلك أبا لهب أقبل إلى محمد وقال له بالحرف الواحد: يا محمد، امضِ لما أردت، وما كنت صانعًا إذا كان أبو طالب حيا فاصنعه. وهو الأمر الذى جعل البعض يعتقد فى إيمان أبى لهب برسالة محمد، كما اعتقد نفر آخر أنه آمن بالإسلام لكنه لم يدخله.

وفى هذا الصدد فقد سب رجل يدعى «ابن الغيطلة» الرسول ذات يوم، فقدم إليه أبو لهب فنال منه، فولى الرجل يصيح: يا معشر قريش، لقد صبا أبو عتبة. فأقبل رجال قريش حتى وقفوا على أبى لهب فقال لهم:ما فارقت دين عبد المطلب، ولكنى أمنع ابن أخى أن يضام حتى يمضى لما يريد، فقالت قريش له: أحسنت وأجملت ووصلت الرحم. ولم يتخلَّ أبو لهب عن الدفاع عن ابن أخيه إلا بعد أن أقر الرسول بأن مصير عبد المطلب والد أبى لهب سيكون النار، هنا حمل عليه عمه حملة شعواء هو وسائر قريش.
من هنا يبرز السؤال الملح: إذا كان أبو لهب يحمل من صفات الشهامة والكرم والسماحة ما يحمل، فلماذا لم يستجب لدعوة ابن أخيه، وظل على عناده حتى كان مصيره جهنم وبئس المصير، وذلك كما أكد القرآن؟
ونقول فى هذا إن أبا لهب لم يكن أو لم يُرد أن يطبق مفهوم الولاء أو الخضوع على نفسه، بمعنى: لا يريد أن يكون تابعًا لمحمد ومذهبه، من هنا فإن قضية الإيمان أو التصديق لم تنطلِ عليه، هذا من باب، ومن باب آخر فهو ليس بمحتاج إلى أموال أو مناصب أو عزوة، فقد كان من أكابر قريش، وهذا الموقف هو نفسه موقف أبى طالب الذى مات دون أن يسلم، رغم أياديه البيضاء على محمد ورسالته.
وروى أن النبى قام بسوق عكاظ وعليه جبة حمراء، وراح ينادى: أيها الناس، قولوا لا إله إلا الله تفلحوا وتنجحوا. وإذا برجل يتبعه له غديرتان كأن وجهه الذهب وهو يقول: تبا يا محمد، ألهذا جمعتنا! يا أيها الناس، إن هذا ابن أخى فاحذروه. قال الراوى فقلت: مَن هذا الرجل؟ فقيل لى: هذا محمد بن عبد الله، وهذا أبو لهب بن عبد المطلب.
فكان الناس ينفرون من محمد، عليه الصلاة والسلام، ويقولون إن أهله وعشيرته أعرَف بحاله، فلم يصدق دعواه إلا القليلون من الناس الفقراء المعدمين، أمثال بلال بن رباح، وصهيب الرومى، وعمار بن ياسر، وأبى ذر الغفارى، وأضرابهم. لذلك فلم يتبع محمدًا فى بداية الدعوة من الأغنياء إلا ما ندر؛ مثل أبى بكر الذى ربما كانت عينه على كرسى خليفة رسول الله، وقد نال مراده فى ما بعد.
يتضح من خلال هذا الطرح أن أبا لهب أراد أن يكون متبوعًا وليس تابعًا، كما فعل غيره من الصحابة، فهو من ناحية الأموال صاحب أموال طائلة وكثيرة كما ذكرنا آنفًا، لأنه كان أحد التجار الكبار البارزين، وقد أكد القرآن ذلك حينما أشار إليه بقوله «ما أغنى عنه ماله وما كسب». أما من الناحية الشخصية والاجتماعية فإنه كان معروفا وبارزا فى أوساط قريش والجزيرة العربية كلها، مطاع الكلمة، مسموع الرأى. وأما من جانب الذكاء فإنه كان ذكيا، قوى البصيرة، ثابت الجنان، صلب العزم، لا تنطلى عليه سفاسف الأمور.
ويُروى أن أبا لهب قد قامر العاص بن هشام على أن من قمر صاحبه كان عبدًا له، فقمره أبو لهب فاسترقه واسترعاه إبله، وهذا يدل على قوة شخصيته وشجاعته وإقدامه وعدم مبالاته بالأشياء الرخيصة، إضافةً إلى ثقته بنفسه ومعرفته فنون القمار وأنه لن ينهزم أبدًا، وهذه الثقة العليا بالنفس بالتأكيد لم تأتِ من فراغ، فإنها تجربته فى الحياة وقد غرف من معينها، وشق من خلالها عباب الصعاب.



أقرأ أيضا

دماغ

رسالة إلى سعيد مهران: العالم الآن.. للأشرار الكبار فقط

الله يرحمك يا سعيد، فأنت غلبان وضحية ومجنى عليه، لهذا كان لابد أن تموت. ودعنى أختم رسالتى لك بكلماتك التى قُلتها للقاضى فى أثناء حلمك بمشهد محاكمتك: «لو دورتوا.. حتلاقوا كل اللى عندهم قلب مجانين».
يرحمكم الله

كلب الخليفة المقتول

فى أواخر شهر أكتوبر 2019، أُزيح الستار عن أحد أبرز المشاهد دلالةً فى تاريخ الإسلام السياسى، فقد استقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى البيت الأبيض، الكلب الذى شارك فى عملية قتل الخليفة الداعشى أبى بكر البغدادى...
البلد

الأكثر تأثيرًا عام 2019.. اخترنا لكم من قائمة «تايم 100»

فى عام 2016، كان الوضع فى إثيوبيا غايةً فى السوء، كانت الناس تُقتل وكان كثيرون فى السجن، وأردت أن يعرف العالم ما تقوم به الحكومة. لذلك، رفعت يدَىّ أعلى رأسى فى علامة «X» فى أثناء عبورى خط نهاية ماراثون 2016 فى أوليمبياد ريو، وهذا للتدليل على أن الشعب الإثيوبى يريد أن يوقف القتل والسجن، فنحن لا نريد ديكتاتورية.
البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
فن

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.