بحتية الإسلام

سامح عيد



 بحتية الإسلام



ففكرتنا لهذا إسلامية بحتة، على الإسلام ترتكز ومنه تستمد وله تجاهد وفى سبيل إعلاء كلمته تعمل.

لا تعدل بالإسلام نظامًا، ولا ترضى سواه إمامًا، ولا تطيع لغيره أحكامًا «ومَن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه» (آل عمران)، فأول واجباتنا نحن الإخوان أن نبيّن للناس حدود هذا الإسلام واضحة كاملة بيّنة لا زيادة فيها ولا نقص بها ولا لبس معها، وذلك هو الجزء النظرى من فكرتنا، وأن نطالبهم بتحقيقها ونحملهم على إنفاذها ونأخذهم بالعمل بها، وذلك هو الجزء العملى فى هذه الفكرة، وعمادنا فى ذلك كله كتاب الله الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.


شخصية مهمة مثل السكرى تخلَّص منه البنا ولم يتحمَّل معارضته له وأطاح به كى يصفو له مريدوه ولا يشككهم أحد فى مشيخته، فلا طريقة بشيخَين، واستدعاء الآية «شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم»، هل يقصد أن دعوته هى دعوة التوحيد؟ أظن أن الشعب المصرى كان موحدًا ولم يكن ينتظر دعوة البنا كى يعرف التوحيد، أم أنه كان يقصد بالآية أولى العلم، وأن حسن البنا هو أولو العلم قائمًا بالقسط، ويختمها «ومَن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه»، أى إسلام تدعو إليه الذى سميته إسلام القرن الرابع عشر الهجرى فى وسط مجتمع مسلم؟ هل تتحدّث عن بعض المعاصى والمنكرات؟ ستظل المعاصى موجودة أبد الدهر ولن تنتهى، ومن أراد أن يكون واعظًا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بالقول فليفعل، فلهذا وجدت المساجد ووجدت خطبة الجمعة وغيرها من الأعمال، ولكن الدعوة إلى إسلام جديد خاص ثم تذكُّر تفاصيله تباعًا، وهى آراء خاصة مثل رفض الحزبية، وأنها ضد هذا الإسلام الجديد، مع العلم أن كتابات حسن البنا لا توجد بها كلمة تنتقد الملك رغم كيله الاتهامات الكثيرة للأحزاب، وتحدَّثت فى السياسة وذكرت الدولة المسلمة والخلافة الإسلامية وأستاذية العالم وذكرت أن الخليفة هو ظل الله فى الأرض، ولم تذكر كيف يُختار هذا الخليفة أو هذا الإمام؟ أين التفاصيل؟ ولكن دائمًا فلتبتعد عن التفاصيل فى حديثك للعامة، تحدَّث بكلمات بسيطة تثير حماستهم وكلمات لا يستطيع أحد أن يختلف عليها، إننا نريد الإسلام، فمَن يقف ضدنا فهو يقف ضد الإسلام.



أقرأ أيضا

فن

غاب القمر

في مسلسل "لعبة العروش" الشهير بأجزائه المتعددة، ستجد استلهامًا دراميًّا للتراث الأدبي العالمي كله، ستجد مسرحيات شكسبير و"ألف ليلة وليلة"، وستجد عديدًا من القصص التي تم اقتباسها دون تردد أو أدنى إشارة.
البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...