البورصة.. صراع الثيران والدببة

محمد سيد ريان



 البورصة.. صراع الثيران والدببة



عادة لا يقبل القارئ العادى على كتب الاقتصاد والبورصة والاستثمار لما تحتويه من تعقيدات أو مصطلحات غير مفهومة، ولكن الأمر مختلف مع هذا الكتاب الممتع «البورصة.. صراع الثيران والدببة»

للدكتور عاطف ياسين الشريف، ويتناول الكتاب موضوع البورصة ومعرفة أسواق المال وعالمها المثير فى القصص والحكايات، والفرق بينها وبين أسواق النقد والعلاقة المتبادلة بينهما، ومعرفة أنواع تلك الأسواق وأهميتها ووظائفها عالميًّا وإقليميًّا ومحليًّا، ثم إيضاح مفهوم البورصات وأنواعها، مع إلقاء الضوء على جميع البورصات العربية والإفريقية وأهم البورصات العالمية والمنظمات التى تعنى بالبورصات عالميًّا وإقليميًّا.


ويحكى الكاتب قصة طريفة عن أنه فى فترة الحكم المكسيكى لولاية كاليفورنيا الأمريكية كانت هناك رياضة قديمة مشابهة لرياضة الرومان القديمة، وهى مصارعة الحيوانات، وخصوصًا مصارعة الثيران، وذلك للترفية والتسلية لعمال المناجم بولاية كاليفورنيا.


 إلا أن السكان المحليين أضافوا نوعًا جديدًا من الإثارة باللعبة، وذلك بإضافة حيوان جديد إلى حلبة المصارعة، وهو الدب الأمريكى والذى كان يستوطن الساحل الغربى للقارة الإمريكية، ومن هنا بدأت مصارعة الثيران والدببة.


وكان المتفرجون فى تلك الفترة يتابعون هذا النوع من المصارعة بحماسة عالية؛ نظرًا لشدة القتال بين العدوين- الثور والدب - والتى كانت تنتهى إما بإطاحة الثور بالدب بقرونه من الأسفل إلى الأعلى فيطرحه أرضًا ميتًا أو ينقض الدب على الثور من الأعلى إلى الأسفل كاسرًا عنقه بمخالبه وأنيابه.


ويذكر أن الكاتب الإسبانى دون جوزيه دى لافيجا عام 1688م استوحى تلك التسمية من المصارعة المكسيكية للثيران والدببة لإطلاق لفظ الـ balls and bears على المتاجرين فى سوق الأوراق المالية دلالة على التناحر والمنافسة الشديدة بينهم والتى غالبًا ما تنتهى لصالح البيع أو الشراء «الدببة أو الثيران».


وفى خارج سوق نيويورك للأوراق المالية فى وول ستريت تمثالان منحوتان ومتقابلان أحدهما للثور والآخر للدب، تمثالان للصراع الدائم بين فئتى البائعين والمشترين فى أسواق المال للتعبير عن حالة السوق.


 ويوضح الكاتب، أن السوق هى الحلبة التى يتصارع فيها الثيران والدببة، الثيران هم المشترون «الصعودون - المتفائلون» أى الفريق الذى يأمل ويتوقع ويعمل على ارتفاع الأسعار، أما الدببة فهم البائعون «النزوليون - المتشائمون» أى الفريق الذى يأمل ويتوقع ويعمل على انخفاضها.


ويتكون الكتاب من خمسة أبواب بخلاف باب تمهيدى، ومن أبرز نقاط الكتاب حديثه عن المرحلة التى مهدت لميلاد بورصة الإسكندرية عام 1883، وبورصة القاهرة عام 1903، وروايات تلك الفترة الزمنية منذ إنشاء البورصة الخديوية وحتى دمج البورصتين تحت مسمى البورصة المصرية، وأساليب إدارة البورصة من القطاع الخاص إلى العام وأساليب تنظيمها من جلسات على المقاهى وصولًا لأحدث النظم العالمية، مع نزهة قانونية للتطور التشريعى تمتد لما يزيد على مئتى عام، وكيف تم تمصير مهنة السمسرة بدلًا من كونها حصرًا على اليهود.


كما يوضح الكاتب ما يدور داخل البورصة المصرية من عمليات، منذ بداية قيد الأوراق المالية فى البورصة الرئيسية وبورصة النيل، والتداول الذى يجرى عليها داخل المقصورة، وسوق الأوامر وسوق الصفقات، وعمليات نقل الملكية، وكيفية مراقبة سلامة العمليات، مع عرض لأهم التطورات الفنية والتكنولوجية التى مرت بها هذه العمليات من النداء والطباشيرة إلى التداول الإلكترونى.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...