واقع المرأة الإيرانية فى جحيم الحكم الإسلامى

رانيا جابر



واقع المرأة الإيرانية فى جحيم الحكم الإسلامى



تروى الكاتبة «آذر نفيسى» فى مذكراتها الصادرة عن منشورات الجمل 2014، الظروف التى مرت بها إيران بعد الثورة الإسلامية، ومن ثم الحرب مع العراق، حين كانت الجامعات مغلقة، وكيف أنها اقترحت، كونها أستاذة للأدب الإنجليزى فى جامعة طهران، على الطالبات أن يحضرن فى منزلها لقاءً أسبوعيا يناقشن فيه عددا من الأعمال الأدبية العالمية المحظور نشرها فى إيران، مثل رواية «لوليتا» لفلاديمير نابوكوف وغيرها من الروايات.


إنها مذكرات الكاتبة عن عائلتها وما مرت به من ظروف حالكة ومتحولة، ومذكراتها هذه المرة أكثر حميمية وفردية بل هى تكتب ألبوم العائلة، صورة وكلمة.


جاءت فكرة كتاب نفيسى من يومياتها التى بدأت تكتبها بعد الثورة عام 1979، مقتبسة أيضا من يوميات والدها الذى كان أمين عاصمة طهران، وأصدرها وأهداها إليها يوم كانت فى الرابعة من عمرها.


تروى نفيسى حكايات لم تكشف عنها من قبل: نشأتها فى عائلة معروفة، فقد كانت أمها عضوا فى البرلمان فى زمن الشاه، وأبوها كان من رجاله أيضا، ثم دراستها فى سويسرا وإنجلترا والولايات المتحدة، وزواجها الأول، الذى تصفه باندفاع متهور، مِن رجل لم تحبه، وعودتها إلى إيران أواخر عقد السبعينيات من القرن الماضى، وممارستها التدريس تحت تعليمات رجال الدين، وزواجها للمرة الثانية.


والكتاب فى مجمله يلخص قصة أسرة وجدت فى عهد مضطرب من تاريخ إيران السياسى والثقافى. وثمة قصص كثيرة بين ولادة جدة المؤلفة فى بداية القرن العشرين وولادة ابنتها فى نهايته، وقد وسمتها ثورتين أحدثتا انقسامات وتناقضات كثيرة بحيث أصبح الاضطراب المؤقت هو الشىء الوحيد الثابت فى الحياة.


تقول المؤلفة: «كان يمكننى أن أصف الطبيعة الهشة والمتناقضة لطفولة أمى وشبابها فى منتصف العشرينيات والثلاثينيات، ففى ذلك الزمن كانت الإمكانات قد بلغت حدًّا بحيث صار فى وسعها أن تظهر أمام الناس من دون حجاب، وأن تذهب إلى مدرسة فرنسية، وتلتقى بزوجها الأول وتقع فى غرامه بينما هما يرقصان فى حفلة زواج. هذه الأشياء كلها كانت مستحيلة قبل عقدين من الزمن لا أكثر».


ثم تبدلت الأمور بعد قرارات اتخذها الشاه، إذ أصبح يحق للنساء التعلم واقتناء الكتب وإقامة الحفلات ومشاهدة الأفلام السينمائية، ووصلن إلى مناصب فى السلطة، لكن ابنة الكاتبة التى ولدت بعد «الثورة الإسلامية» الخمينية بخمس سنوات، شهدت عودة القوانين ذاتها التى سادت خلال عمرَى جدتها ووالدتها. فأجبرت الابنة على ارتداء الحجاب فى المرحلة الأولى من دراستها الابتدائية.


إن آذر نفيسى تلتقط الجوانب الهشة التى تتعلق بالحياة الفردية وتعكس الأمور بحميمية وواقعية، فترسم ألبوم الصور لعائلتها، وتصف حياتها الصراعية مع أمها التى لم تُرد منافسة لها، حتى إنها كانت تحاول حرمان البنت الصغيرة من القراءة لأوقات طويلة. كانت أمها لا تفوّت الفرص لقراءة يوميات آذر ورسائلها والتنصت على مكالماتها الهاتفية، من أجل حماية نفسها، وانحازت آذر إلى أبيها لتتفاهم معه عبر لغة سرية طوّراها لتبادل المشاعر وخداع أمها. كان الأب هو من دفع الابنة إلى الاطلاع على الأدب الفارسى الكلاسيكى وخصوصا «الشاهنامة» للفردوسى.


ومن عنوان الكتاب نلتقط سر التحدى الكامن فى الكتابة، فتكتب المؤلفة عن أشياء كثيرة كانت ساكتة عنها، وتعدد فى مقدمة الكتاب أشكال السكوت الذى تفرضه بالقوة السلطات الاستبدادية على مواطنيها، وتسرق ذكرياتهم، كما تكتب عن سكوت الشهود الذين يفضلون تجاهل الحقيقة أو عدم التحدث عنها، وهناك سكوت الضحايا الذى يصبحون غالبا شركاء فى الجرائم التى ارتكبت ضدهم.

تبين المؤلفة أنها خبرت الأعباء الثقيلة فى حياتها الخاصة، فى كنف عائلتها، قبل أن تتمكن من تقدير الطريقة التى يفرض بها النظام المستبد صورته الخاصة على مواطنيه.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.