رحلات سندباد إسبانى إلى بلاد العرب

محمد سيد ريان



 رحلات سندباد إسبانى إلى بلاد العرب



لا يمكن أن ينسى قارئ رحلات ابن بطوطة وغيره من الرحالة العرب الذين رحلوا بحثًا عن فوائد السفر الكثيرة وحلم السندباد، ولكن هذا الكتاب مختلف فكما يقول مترجم الكتاب د. طلعت شاهين يعد «عرب البحر - على طريق السندباد: من موانى الجزيرة العربية إلى جزيرة زنجبار» للكاتب والمصور الفوتوغرافى الإسبانى جورى إستيفا نموذجا لهذا الحلم الذى تحول إلى رحلة شائقة ومغامرة لا تقل إثارة عن رحلات السندباد البحرى، وأيضا يتضمن الكثير من المعلومات التى تدفع إلى تساؤلات عديدة ربما لم يقصدها الكاتب ولكن لو وجدت فى حينها من ينتبه إليها لأمكن كشف الكثير من التغيرات التى مرت وتمر بها منطقتنا العربية منذ أن بدأت رحلاته التى دونها هنا منذ العام 1977.


ويذكر الكاتب الإسبانى فى حكايته «عرب البحر» على أنه بدأ رحلته انطلاقا من القاهرة إلى سلطنة عمان ذهابا وإيابا بداية من القاهرة ومرورا بالسودان ثم عبور البحر الأحمر إلى شواطئ عدن باليمن، مستخدما وسائل النقل البرية الممكنة من الحمير والسيارات والقطارات والمراكب، ولنقل استخدام كل ما أمكنه من وسائل سير أو نقل متاحة، وكأنه يريد بالفعل أن يعيش مناخ المغامرة الذى حلم به منذ طفولته وهو يتابع قراءة مغامرات السندباد البحرى التى كانت منتشرة فى أوروبا فى كتب مصورة للأطفال طوال القرن العشرين.


ومن أبرز ملامح جولاته رحلته عبر السودان، شماله وجنوبه، وبشكل خاص خلال وجوده فى العاصمة الخرطوم وجوبا حيث بدأ فى ذلك الوقت يرصد ظواهر مهمة أهمها بداية الأحداث التى كانت تمر بها الصومال التى انتهت بتفتيتها وجعلت منها دويلات تشبه كانتونات مستقلة، فقد نزل بين شباب معسكرات الشباب بالخرطوم واختلط بأولئك القادمين من الصومال سيرا على الأقدام بحثا عن جواز سفر أوروبى أو كندى للهروب من جحيم الفقر وأهوال الحروب.


وهناك لقطة مهمة يذكرها الكاتب فى وصفه لرحلته عند وصوله إلى جوبا، تلك المدينة التى تكاد تكون بعيدة عن المدنية لولا عربات الجيب الأوروبية التى تجرى على طرقاتها المتربة، فقد فشل فى العثور على ابن عمه الذى يعمل مع شركة تدعى أنها تنظم رحلات لمن يريد أن يغامر بالدخول إلى الأدغال الإفريقية، ولما لم يعثر عليه وجد أوروبيا آخر يعمل بالشركة نفسها، ولكنه رفض أن يدلى له بمعلومات عن الجهة الموجود بها قريبه هذا، ولاحظ الكاتب إيحاءات تشى بسرية العمل الحقيقى الذى يقوم به هؤلاء الأوروبيون فى تلك المنطقة التى اتضحت لنا الآن بعد انفصال جنوب السودان عن شماله.


جولات عديدة ومختلفة تحمل الكثير من الأسرار المهمة عن العالم العربى من خلال جولات جورى إستيفا الشائقة والمثيرة.


كما يحكى عن وصوله إلى اليمن يتبع الكاتب شاطئ ميناء «موقا» الذى خرجت منه شحنات البن اليمنى الشهير فى العصور الوسطى ويعيش مغامرة حقيقية تكشف له حياة اليمنيين القدامى التى لا تختلف عنها حياتهم اليوم، وليعيش قصصا يختلط فيها الواقع السحرى بالخيال.


وكما يقول المترجم إن هذا الكتاب يصور رحلة «سندباد جديد» جاء هذه المرة من إسبانيا ليفرد أشرعته فى البحر الأحمر وما حوله من مياه ويابسة بحثا عن العرب الذين حلم بهم فى مرحلة الطفولة ولهذه الأسباب فهو جدير بالقراءة والتمعن حيث إنه يلفت الأنظار إلى أشياء كثيرة كانت بدايتها فى تلك السنوات الماضية.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...