الفراشة الزرقاء

عادل صفصاف



 الفراشة الزرقاء



ثلاث حكايات للجدة وحكاية عنها وحكاية الراوى مع «س» تصنع لُحمة السرد فى رواية ربيع جابر «الفراشة الزرقاء» الصادرة فى طبعتها الثالثة عن دار التنوير للنشر، غرام بالتفاصيل وامتداد فى الزمان وسياحة فى المكان تصنع عالما روائيا مكثفا، وبناء هندسى يتمتع فيه الكاتب بحرية هائلة يتنقل كما الفراشة فى الرواية من الخارج والرواية من الداخل.


وعلى لسان الراوى العليم ينمو نسيج الرواية، والحكاية عن «س» لا شىء فيها مدهش أو جديد لكنها منحت الكاتب قدرة هائلة على الغوص فى العوالم النفسية والشعورية للأشخاص، وتنزلق المصائر فى الرواية إلى نهايات فى مجملها مأساوى كما تنزلق قطرات الماء على سطح أملس.


حكايات ونهايات تجعل الراوى يقول: «فجأة بدا لى أن العالم كله مزيف»، ما بين السقوط إلى هاوية الجنون أو الموت فى غياهب السجن أو الموت مريضا وغريبا أو الموت مفجوعا ومحاصَرا بالخيبة وضياع الحلم.


«سهيل بابازواغلى» أحد شخصيات الرواية، يُسجن لثلاث سنوات لأن شعاع الشمس سقط على الأسورة التى كان يسرقها فانتبه صاحب المحل الأعرج، ويلتقى فى السجن بإبراهيم فيوصى له بالأرض التى تقوده إلى البلدة، ولكن يلتهم الجراد حقله فتقتله الفجيعة وتحطم قلب حفيده وتحطم حياته وتعتصر قلب الجدة زاهية، ويغترب حفيداه فيموت أحدهما فى بلاد الغربة مريضا ويعود الآخر بعد ثلاث وثلاثين سنة ليموت غريبا حيث لا تجب الغربة، ويوصى بالنُّزل الذى بناه على قطعة الأرض القديمة للجدة زاهية فتوصى به لحفيدها، ويدور بينه وبين أسرته صراع حول بيع النُّزل الذى يكتسب معنًى إنسانيًّا عميقًا ويدور حوله الصراع الرئيسى فى الرواية.


البلدة التى تشهد الجانب الأكبر من الأحداث فى الرواية يعمل أهلها فى تربية دودة القز وصناعة الحرير، وإلى هذه البلدة تمضى الأقدار بـ«بروسبر بورتاليس» الذى رأى الفراشة الزرقاء فى طفولته «أنا رأيتها وكانت زرقاء وصعدت إلى السماء وكنت أرى الضوء يخرج منها ثم اختفت» فظل عمره كله يبحث عنها وعندما لم يجدها ثانية وعندما استشعر دنو الأجل أوصى الجدة زاهية التى فيها من الفراشة شبهٌ «أنا أريد أن أُدفن بثيابى هذه ولا أريد من أحد أن يغسلنى أو يلمسنى، لكن هناك مسألة العينين فقد أموت مفتوح العينين وعندئذ يتوجب أن يغمضهما لى شخص ما، إنى فقط أطلب منك هذه الخدمة».


إن الحدس لدى شخصيات الرواية يسهم وبقوة فى صناعة الحدث ونموه ويضفى على الرواية جوًّا مثاليًّا وعبقَا شعريًّا، وقد أفرد الكاتب لذلك حديثًا خاصًّا أسماه «الرؤية فى الظلام» فضلا عن تناثره فى زوايا الرواية، ثم إن الجوانب المضيئة والإيجابية فى الرواية فى مقابل المساحات المظلمة والسلبية التى تمتد بطول الرواية وعرضها، وما تمثله «الفراشة الزرقاء» وما يمثله البحث النفسى والشعورى عن هذه الفراشة التى تتجاوز فى مضمونها إلى معانٍ رمزية ومعادلات موضوعية تتسع باتساع الحياة، وتراوغ كما تراوغ حقائق الحياة، كذلك القيمة الكبرى للكتابة التى توازى الحياة وتضاهيها وتصير بديلاً ممكنًا عنها «النُّزل يجب أن يبقى كى لا تموت الحكاية، أما الآن وقد كتبتها فما الضرورة من بقاء النُّزل».



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.