السباحة إلى المنزل

أماني خليل



 السباحة إلى المنزل



لم تكن الكاتبة الإنجليزية ديبورا ليفى، تظن أن تصل روايتها «السباحة إلى المنزل» إلى القائمة القصيرة لجائزة «المان بوكر» سنة 2012، وذلك بعد توقفها عن الكتابة خمسة عشر عامًا.


الرواية تدور أحداثها حول الزوجَين «جو جاكوبس» الشاعر اليهودى ذى الأصل البولندى، الذى يعتبر ناجيًا من الهولوكوست فى بولندا، وزوجته «إيزابيل» التى كانت تعمل مراسلة حربية، ويقرر الزوجان اصطحاب ابنتهما «نينا» ذات الأربعة عشر عامًا، لقضاء إجازة فى فيلا فى جنوب فرنسا، ويدعوان صديقة إيزابيل «لورا» وزوجها «ميتشيل» تاجر التحف والأسلحة، واللذين يعانيان من مصاعب مالية، ويواجهان شبح الإفلاس، لقضاء الإجازة معهم.


الفيلا موقع الأحداث تقع على أطراف غابة يعيش فيها الدببة، ويبدأ الزوجان إجازتهما باكتشاف شيئًا ما يتحرَّك فى مسبح فيلتهما، ويعتقدان للوهلة الأولى أنه أحد الدببة الهاربة من الغابة، وعلى الفور شرعت إيزابيل فى التصويب عليه لقتله، ثم فوجئ الجميع أن ذلك الشىء المتحرّك ما هو إلا فتاة جميلة، شابة، صهباء الشعر، نعرف أن اسمها «كيتى فينش»، أتت لقضاء إجازة فى نفس الفيلا التى كانت تعرف مالكتها مسبقًا، لكن يحدث لَبس فى موعد الإجازة، ويحل الجميع عليها فى نفس الوقت، فيحتار الجميع فى التصرُّف مع الفتاة الغريبة، ثم توافق إيزابيل على بقاء «كيتى» معهم لأسباب غامضة نكتشفها لاحقًا، وفى الفيلا على الشاطئ الفرنسى موقع الأحداث.


ولأسرة جاكوبس أيضًا جارة متلصصة فى فيلا مجاورة اسمها «ماديلين شريدان» تراقب سكان الفيلا طوال الوقت، وتنشأ صداقة بين كيتى الغريبة التى تطلى أظافرها بالأخضر وتدرس علم النباتات، ونينا الفتاة المراهقة ابنة جو وإيزابيل، وتبدأ فى التقرُّب من جو وتطلب منه مراجعة إحدى قصائدها الغريبة، وإبداء رأيه فيها، ويكتشف جو أن كيتى مهووسة به، وتتابع كتاباته بشغف شديد، وفى بداية الأمر يحاول صدّها برقّة، وتتحرّك الأحداث على عدة خطوط متوازية، تبدأ نينا ابنة جو فى الغيرة من كيتى، وتبقى مشاعر إيزابيل كامنة أمام تنامى مشاعر زوجها الشاعر نحو كيتى، وتحذر لورا صديقتها من خطر كيتى على حياتها، وأنها ستسرق زوجها، وتبدأ مشاعر جو فى التحوُّل بسرعة تجاه كيتى.


غير أن الرواية ليست عن العلاقة الثلاثية بين الزوج والمرأتين، والتى عالجها كثير من الأعمال الأدبية، لكن عن تلك الحوداث القدرية غير المتوقعة، والتى تحل على حيلة أبطال العمل لتغيّر مصائرهم إلى الأبد، ولتضيف كشفًا على حيواتهم.


فى أجمل فصول الرواية حين يستقل جو وكيتى السيارة للجبل، فتخبره أن إيزابيل سئمت من حياتها معه وترغب فى الانفصال وأنها تعرف علاقتهما بدقة، بل إنها سمحت لها بالبقاء أصلاً فى الفيلا معهم لتفسح له المجال للقيام بخيانة أخيرة لتنهى ما بينهما من حياة زوجية مضطربة، وفى النهاية يقول جو: «لست القارئ المناسب لقصيدتك، تعلمين ذلك»، فكّرت وهى تلعق فأرها الأزرق المصنوع من السكر، وقالت: «إن الموت ليس بالشىء المهم، بل إن ما يهم هو اتخاذ القرار بالموت»، وتتوالى الأحداث إلى نهاية مفاجئة جدًّا.


الرواية مكتوبة على هيئة فصول قصيرة تبدأ بالسبت، لتدور الأحداث فى أسبوع، ليبدأ الفصل التالى فى السبت الذى يليه، السرد له إيقاع مثير وبوليسى، مفعم بالتفاصيل الصغيرة التى تمهّد للنهاية المفاجئة، حول الأسرة فى الطبقات المتوسطة، وعن الصداقة والحب وتعقيدات العلاقات الزوجية، وأسرارها وفتورها.


يوصف أسلوب ديبورا ليفى بالصرامة الفكرية والانضباط مع الخيال الجامح واللغة الشعرية والمشهدية البصرية التى تجعل كتابتها أصلح للنقل إلى الدراما المرئية، الرواية صادرة عن سلسلة «إبداعات» الكويتية، عدد أكتوبر الماضى.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.