«حروب الرحماء» لإبراهيم عيسى فى القائمة الطويلة لفرع الآداب بجائزة الشيخ زايد




«حروب الرحماء» لإبراهيم عيسى فى القائمة الطويلة لفرع الآداب بجائزة الشيخ زايد



وصلت رواية "حروب الرحماء.. القتلة الأوائل" للكاتب الصحفى والروائى إبراهيم عيسى، إلى القائمة الطويلة لفرع الآداب بجائزة الشيخ زايد، فى دورتها الرابعة عشرة لعام 2019- 2020.

 

تتحدث الرواية عن رحلة الدم التى لم تنتهِ؛ فالدم أكثر وأغزر؛ إنها لم تكن قط فتنة، بل أعمق وأخطر. فتدنو بك الرواية من الحقيقة فى سردٍ أقرب إلى الواقع وأكثر تشويقًا؛ حيث يستكمل إبراهيم عيسى مسيرة «القتلة الأوائل» التى بدأها فى «رحلة الدم» (الحائزة على جائزة نجيب محفوظ فى الرواية 2018)؛ ليتناول السنوات اللغز فى تاريخنا الإسلامي. مع التأكيد أن جميع شخصيات هذه الرواية الباهرة حقيقية، وأن كل أحداثها تستند إلى وقائع وردت فى المراجع التاريخية المعتمدة.

 

يعود عيسى فى هذه الرواية الباهرة إلى تاريخ الإسلام باحثًا عن جذور التكفير والعنف والقتل وتوظيف الإسلام لمحاربة الخصوم وقتل المختلف، بادءًا من اللحظة الفارقة الموجعة فى تاريخ المسلمين؛ وهى لحظة تسور الدار على عثمان بن عفان وقتله كأبشع ما يكون القتل. وبهذا كانت الرواية الأولى «رحلة الدم»، التى صدرت سنة 2016، وهى رواية طويلة تجاوزت سبعمئة صفحة (708 صفحات)، وصدر الجزء الثانى من هذه السلسلة فى 2018 (حروب الرحماء).

 

جائزة الشيخ زايد للكتاب، أعلنت القائمة الطويلة لفرع الآداب فى دورتها الرابعة عشرة لعام 2019- 2020، التى اشتملت على 13 عملًا اختيرت من بين 438 عملًا تقدم للجائزة، وينتمى مؤلفوها إلى كلٍّ من: الإمارات والعراق والسودان وسوريا وتونس وفلسطين ومصر ولبنان.

 

تتضمن القائمة الطويلة 11 عملًا روائيًا تحمل العناوين التالية: «أبناء وأحذية» للكاتب محسن الرملى (العراق/ إسبانيا) والصادر عن دار المدى 2018، و«تاكيكارديا» للكاتب أمير تاج السر من السودان والصادر عن هاشيت أنطوان/ نوفل 2019، و«الحى الحي» للكاتب على الشعالى من الإمارات، والصادر عن دار اللوهة 2019، و«خطأ غير مقصود» للكاتب رشيد الضعيف من لبنان والصادر عن دار الساقى 2019، و«حروب الرحماء» للكاتب إبراهيم عيسى من مصر والصادر عن دار الكرمة للنشر 2018، و«المكتبة السرية والجنرال» للكاتب خيرى الذهبى من سوريا والصادر عن الأهلية للنشر 2018، و«الكراكي» للكاتب حسن حميد من فلسطين والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب (وزارة الثقافة) 2019، و«مستر نون» للروائية نجوى بركات من لبنان والصادر عن دار الآداب للنشر والتوزيع 2019، إلى جانب ثلاثة عناوين صادرة عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع بالشراكة مع دار سرد للنشر، هي: «حى الدهشة» للكاتبة مها حسن (سوريا/ فرنسا) والصادر فى 2018، و«مأوى الغياب» للكاتبة منصورة عز الدين من مصر والصادر فى 2018، و«أرواح صخرات العسل» للكاتب ممدوح عزام من سوريا والصادر فى 2018.

 

كما اشتملت القائمة على ديوانين شعريين، هما: «بالكأس ما قبل الأخيرة» للشاعر منصف الوهايبى من تونس والصادر عن مسكيليانى للنشر والتوزيع 2019، وديوان «الذئب وما أخفى: تليه (رشائية: الغزالة والزلزال)» للشاعر يوسف رزوقة من تونس والصادر عن دار زينب للنشر 2017.

 

يذكر أن فرع الآداب احتل المركز الثانى من بين الأعمال المشاركة فى جائزة الشيخ زايد للكتاب فى دورتها الحالية بـ438 ترشيحًا، بينما تصدرت فئة المؤلف الشاب الأعمال المقدمة للجائزة بواقع 498 ترشيحًا، وكانت الجائزة قد استقبلت نحو 1900 عمل فى فروع الجائزة التسعة، وشهدت المشاركات تنوعًا فى الجنسيات المشاركة والتى شملت 49 دولة؛ من بينها 27 دولة أجنبية.



أقرأ أيضا