عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

د.ياسر ثابت



عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟



وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة.

وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.

غير أن الأصوات والوجوه المؤثرة فى شكل العالم العربى وصورته فى عام 2019، وربما لأعوام تالية، قد لا يكونون بالضرورة من متصدرى الصفحات الأولى وعناوين النشرات الإخبارية.

 

إنهم الأهم والأبرز حسب ترشيحاتنا، والقائمة مفتوحة للمزيد من الاختيارات والترشحات.

 

 

قيس سعيّد.. صعود الرجل الآلى

أستاذ القانون الدستورى، الذى فاجأ كثيرين وفاز بالانتخابات الرئاسية التونسية، بعد حصوله على 72.71 فى المئة من أصوات المقترعين.

 

قيس سعيّد (61 عامًا)، يلقبه البعض بالـ«روبوكوب»، أى بالرجل الآلى فى المفهوم الشائع، نظرًا لنبرته التى لا تتغير خلال كلامه. «وجه كالشمع» و«لغة تعبير جسدى» حازمة، على حد تعبير محرر وكالة الصحافة الفرنسية.

 

شغل منصب الأمين العام للجمعية التونسية للقانون الدستورى بين عامَى 1990 و1995، وكان نائب رئيس المنظمة منذ عام 1995. شغل قيس سعيّد منصب رئيس قسم القانون فى جامعة سوسة، وكان خبيرًا قانونيًّا فى جامعة الدول العربية والمعهد العربى لحقوق الإنسان.

 

كما شغل سعيّد عضوية لجنة الخبراء التى دُعيت لتقديم تعليقاتها على مشروع الدستور التونسى فى عام 2014.

 

بدأ التونسيون بالتعرف إليه منذ عام 2011، حينما دُعِى بين الحين والآخر إلى البرامج السياسية المتلفزة، لشرح مسألة قانونية شائكة، أو غموض فى الدستور.

 

يقول سعيّد إنه من دون انتماء حزبي، وهو معادٍ للمنظومة السياسية الحاكمة، بمختلف أطيافها. استغل أيضًا غير مرّة دعوته إلى البرلمان، بعد 2011، للنقاش فى أمور دستورية وقانونية.

 

فى الربيع الماضى، برز رجل القانون والمحاضر فى الجامعات فى مادة القانون، فى أحد استطلاعات الرأى، وقال مراقبون إن صعوده ما هو إلا الدليل على ملل التونسيين من الطبقة التقليدية الحاكمة.

 

وهذا ما استغله سعيّد جيدًا خلال حملته الانتخابية، إذ لم يتوانَ عن انتقاد النخبة الحاكمة، كما أثار الجدل برفضه قانون المساواة فى الميراث بين الذكور والإناث. كذلك كرر مقولته «قضاء مستقل خير من ألف دستور» مرارًا.

 

رفض سعيّد أى برنامج انتخابى يبيع «الأوهام» للتونسيين وتبنِّى التزامات «لن يحققها». كان شعاره الانتخابى «الشعب يريد»، وعبّر عن رغبته فى «إعادة السلطة للشعب». تحدث عن تأسيس «مجالس محلية»، وجعلها تشارك فى السلطة، كل ذلك بهدف أن يمتلك المواطن ورقة محاسبة ممثله «الذى لا يعمل كما يجب».

 

سعد الحريرى.. بين لطمة الاحتجاجات وصفعة الفضيحة

لم يكن طريق رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، منذ دخوله معترك الحياة السياسية مفروشـًا بالورود، فقد كان على الابن المصدوم باغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريرى، أن يسير فى حقل ألغام الداخل اللبنانى.

 

وعقب 14 سنة من العمل السياسى، تخللها ترؤسه ثلاث حكومات، يجد الحريرى نفسه فى «طريق مسدود» أجبره على الاستقالة استجابة لمطالب الشارع الغاضب، ورغبة منه فى إحداث صدمة إيجابية وتأليف حكومة جديدة.

 

حكومة الحريرى التى لم يمض على تشكيلها عام واحد، واجهت أزمة عاصفة نتيجة الاحتجاجات الكبيرة المطالبة برحيلها، وتشكيل حكومة كفاءات، وإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومكافحة الفساد المستشرى ومحاسبة المفسدين.

 

لم توجه السياسة وحدها ضربة لسعد الحريرى فى عام 2019، فقد نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرًا ذكرت فيه أن الحريرى دفع 16 مليون دولار لعارضة ملابس السباحة، كانديس فان دير ميروين، من جنوب إفريقيا، فى عام 2013، كانت بينهما علاقة عاطفية.

 

أبو بكر البغدادى.. إرهابى فى النفق الأخير

من المحطات المهمة فى 2019، مقتل أبى بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى، فى 27 أكتوبر 2019 إثر عملية عسكرية أمريكية فى قرية باريشا، فى الريف الشمالى لمحافظة إدلب، بعملية إنزال جوى أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذتها قوات خاصة من الجيش الأمريكى. فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أكَّد أن أبا بكر البغدادى قُتِل بعد أن حُشِر فى نفقٍ ففجَّر سترة ناسفة كان يرتديها.

 

محمد صلاح.. الأيقونة المصرية فى ليفربول

ليس مستغربًا أن يظهر مهاجم نادى ليفربول الإنجليزى ومنتخب مصر فى قائمة أبرز الشخصيات العربية لهذا العام. فى مطلع يونيو 2019، حقق محمد صلاح لقب دورى أبطال أوروبا لأول مرة فى تاريخه، بعدما قاد فريقه ليفربول للفوز على توتنهام فى النهائى الذى احتضنه ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد. وشهدت المباراة تسجيل محمد صلاح هدفـًا من ركلة جزاء فى الدقيقة الثانية من اللقاء، قبل أن يضيف ديفوك أوريجى الهدف الثانى فى الدقيقة 87.

 

وأصبح صلاح أول لاعب مصرى يسجل فى نهائى دورى أبطال أوروبا، كما أصبح الإفريقى الخامس الذى يسجل فى نهائى بطولة أوروبية بعد كلٍّ من رابح ماجر (1987 مع «بورتو») وصامويل إيتو (2006 و2009 مع «برشلونة») وديدييه دروجبا (2012 مع «تشيلسى») وساديو مانى (2018 مع «ليفربول»).

 

يبدو صلاح أفضل كإنسان منه كلاعب كرة قدم، وهو أحد أفضل لاعبى كرة القدم فى العالم، إنه شخصية مهمة للمصريين وسكان مدينة ليفربول والمسلمين فى أنحاء العالم، وعلى الرغم من هذا فإنه يبدو دائمًا كرجل متواضع ورصين ومرح.

 

حفر محمد صلاح حامد غالى طه، المولود فى 15 يونيو عام 1992، فى نجريج، التابعة لمدينة بسيون فى محافظة الغربية، اسمه فى كتب الأرقام القياسية لنادى ليفربول الإنجليزى، وأضحى بمهاراته الكروية وتواضعه غير المحدود وحُبّه لأهل بلده، مثالًا يُحتذى به فى عالم كرة القدم. وكان لـصلاح تأثير مذهل على فريق ليفربول بعدما انتقل إليه من روما الإيطالي، لكن هذا النجم المتواضع، معشوق الجماهير فى مصر، أظهر تصميمًا وعزمًا على أن يصبح نجمًا «سوبر».

 

رامى مالك.. من المنيا إلى الأوسكار

الممثل الأمريكى من أصول مصرية رامى مالك، اكتسب شهرة عالمية بسبب دوره فى فيلم "بوهيميان رابسودى". فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن تجسيده لشخصية المطرب ومؤلف الأغانى فريدى ميركورى. كما فاز بجائزة "جولدن جلوب" لأفضل ممثل عن الدور نفسه لشخصية المغنى الرئيسى فى فرقة الروك البريطانية «كوين». أثبت مالك، الذى هاجرت عائلته من المنيا إلى الولايات المتحدة، جدارته بالثقة التى منحته إياها فرقة كوين لتمثيل ميراث الفرقة.

 

لجين الهذلول.. السجن من أجل حقوق الأخريات

هى ناشطة حقوقية سعودية فى مجال حقوق المرأة، درست الأدب الفرنسى فى جامعة كولومبيا البريطانية. كافحت لجين الهذلول (31 يوليو 1989) من أجل إقرار حق المرأة السعودية فى قيادة السيارة. ونشرت الهذلول مقاطع فيديو لها وهى تقود السيارة قبل السماح للنساء بذلك فى المملكة. اعتُقِلت لجين مع نشطاء آخرين قبل أسابيع من السماح للمرأة بقيادة السيارة فى يونيو 2018. وتواجه الهذلول حاليًّا المحاكمة مع ناشطات أخريات، لاتهامات عدة بينها التجسُّس.

 

رضية المتوكل.. الشجاعة التى لا تملك الجرأة على إنجاب طفل!

هى ناشطة فى مجال حقوق الإنسان فى اليمن، ورئيسة منظمة «مواطنة لحقوق الإنسان»، والتى باتت واحدة من 100 شخصية الأكثر تأثيرًا فى العالم بعد أن تم اختيارها من قِبَل مجلة «تايم» الأمريكية، لعملها منذ سنوات وسط الحروب التى يعيشها اليمن، عمل مكَّنها من جمع ما تصفه بـ«الذاكرة الحقوقية» عن الحروب لتحقيق العدالة فى المستقبل.

 

حرب صعدة الأولى عام 2004 كشفت لرضية الطريق الذى كرست حياتها من أجله: توثيق الانتهاكات بحق الناس، خصوصًا في أثناء الحرب.

 

تلك الحرب كانت الأولى فقط، تلتها خمس جولات من المعارك بين قوات حكومة الرئيس السابق على عبد الله صالح وجماعة أنصار الله (المعروفة باسم الحوثيين)، وحملة عسكرية على اليمن ضد الحوثيين، بدأت فى مارس 2015، ولم تنتهِ.

 

وعلى الرغم من شجاعتها، فإن رضية لا تمتلك الجرأة على إنجاب طفل فى اليمن، حيث تقول إن إنجاب طفل فى اليمن حاليًّا يعد مغامرة غير مأمونة العواقب.

 

آلاء صلاح.. «كنداكة» الثورة السودانية

تحولت آلاء صلاح إلى أيقونة للثورة فى السودان التى أنهت حكم عمر البشير بعد ثلاثة عقود. انتشرت صور آلاء عبر الإنترنت بعدما قادت الهتافات خلال التظاهرات التى خرجت فى الخرطوم، يوم الأربعاء 10 أبريل 2019، لتثبت أن النساء شكّلن حجر الأساس فى الانتفاضة ضد حكم الرئيس عمر البشير.

 

وأظهرت التسجيلات المصورة صلاح، التى لقبت عبر الإنترنت بـ«كنداكة»، أى الملكة النوبية، واقفةً على ظهر سيارة ومرتدية ثوبًا طويلًا باللون الأبيض وهى تغنى وتحفّز الحشود، بينما يعكس قرطاها الذهبيان ضوء كاميرات الهواتف النقالة المحيطة بها.

 

وقالت طالبة الهندسة المعمارية فى «جامعة السودان العالمية»: «أنا فخورة بالمشاركة وثورتنا لابد أن تنتصر، لأنها ثورة من أجل حقوق شعبنا فى الصحة والتعليم والحياة الكريمة». وعبر حسابها على موقع «تويتر»، شكرت الجميع (من أعماق قلبها) مؤكدة أن «الكفاح ليكون السودان ديمقراطيًّا ومزدهرًا متواصل».

 

عمر الحلفاوي.. قاهر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

نجح الباحث المصرى د.عمر الحلفاوى، فى ابتكار مركب يُمكّن، لأول مرة، من القضاء على المسبب الأوَّلِى للعدوى فى العالم، وهو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، بعد 30 عامـًا من محاولات الباحثين الفاشلة فى هذا المجال.

 

وجاء الابتكار نتيجة دراسة مشتركة بين جامعتَى الإسكندرية المصرية، وماكماستر الكندية، أسفرت للمرة الأولى عن إنتاج مضاد حيوى جديد يكسر مقاومة تلك البكتيريا، ويتخلص منها نهائيًّا.

 

وتمكن فريق الباحثين تحت إشراف الحلفاوى، من استخلاص مركب «بنزويل ثيوريا»، الذى يقضى على أية مقاومة لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية.

 

يذكر د.الحلفاوي أنه ما زال أمامنا سنوات حتى يترجم مثل هذا الاكتشاف على أرض الواقع على هيئة دواء يُباع فى الصيدليات، ويعطى للمرضى فى أقسام العناية المركزة، لكنه خطوة مهمة على الطريق، ويعطى أملًا للإنسانية بأن ترسانة أسلحتها فى مواجهة خصمٍ عنيدٍ وقاتل كالبكتيريا عادت للتوسُّع.

 

حصل عمر الحلفاوى على درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية من جامعة الإسكندرية، ثم نال منها درجة الماجستير فى الأحياء الدقيقة الصيدلانية. انتقل بعدها إلى كندا لإكمال درجة الدكتوراه فى علم الأحياء الدقيقة والمناعة من جامعة أونتاريو الغربية. تركزت أبحاثه على آليات المقاومة للمضادات الحيوية الذاتية بواسطة عمليات الأيض، وغيرها من الجزيئات الصغيرة البكتيرية. وفى أكتوبر 2015، انضم عمر إلى مختبر براون فى الجامعة، حيث يعمل فيه على أبحاثه فى إيجاد علاجات جديدة ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية‪.

 

عبد الحليم عمر.. رحيل مخترع «الهراس أمير»

بهدوء، رحل عن عالمنا العالم المصرى د.عبد الحليم عمر، أستاذ هندسة الطرق بجامعة «كارلتون» الكندية، وأحد أنبغ عقول مصر بالخارج فى مجال الهندسة، وصاحب اختراع «الهراس أمير»، بمدينة أوتاوا الكندية، مخلفًا وراءه إرثًا مهمًّا من العلم والمعرفة.

 

شغل د.عمر أيضًا منصب مدير مركز أبحاث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية فى «‪C-GRID» منذ عام 1987. حصل على بكالوريوس العلوم فى الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية، قبل أن ينتقل إلى كندا للحصول على درجة الماجستير فى جامعة تورنتو فى عام 1977.

 

وهو مخترع أسطوانة الأسفلت (‪AMIR)، أو كما يطلق عليه (الهراس أمير)، التى أحدثت ثورة فى مجال بناء الأرصفة، خلال السنوات الـ18 الماضية. أصبح رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية فى جامعة كارلتون الكندية من عام 2003 حتى عام 2009.

 

أسَّس العالم المصرى مركزًا عالميًّا رائدًا للأبحاث فى مجالات هندسة النقل وأرصفة الأسفلت بجامعة كارلتون، واستخدم الجيولوجيا الصناعية فى تطبيقات الهندسة المدنية. حصل خلال مسيرته المهنية على 28 جائزة وطنية ودولية، من بينها: جائزة الإنجاز البحثى بكارلتون عام 1998، وكرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أثناء مشاركته فى مؤتمر «مصر تستطيع بعلمائها» عام 2016.

 

رمضان صبحي.. طرزان الأهلى والمنتخب الأوليمبى

يشبه رمضان صبحى «طرزان» فى كثير من المواصفات الجسمانية والأداء، قوة واقتحام وجرأة فى اللعب بروح المقاتل.

 

رمضان صبحى (المولود فى 23 يناير 1997) توج فى نوفمبر مع المنتخب الأوليمبى المصرى بلقب بطولة أمم إفريقيا دون 23 عامـًا، والتى أقيمت بمصر، والتأهل لأوليمبياد طوكيو 2020، كما حصل على جائزة أفضل لاعب فى البطولة، الأمر الذى دفع عديدًا من الأندية الأوروبية إلى الاهتمام بالحصول على خدماته.

 

رمضان، لاعب جناح الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلي، والذى يلعب بصفوف الفريق الأحمر، على سبيل الإعارة لنهاية الموسم قادمـًا من فريق هيدرسفيلد تاون الإنجليزي.

 

كان الأهلى حصل على خدمات رمضان صبحى على سبيل الإعارة من فريق هيدرسفيلد تاون الإنجليزى لمدة 6 أشهر، فى الانتقالات الشتوية الماضية مقابل 800 ألف إسترلينى، ثم جدد الاستعارة مرة أخرى لمدة موسم مقابل مليون و600 ألف إسترلينى، مع بند بأحقية الفريق الإنجليزى فى الحصول على 300 ألف دولار، حال توج الأهلى بالدورى ودورى أبطال إفريقيا.

 

رمضان أبلغ النادى الأهلى بأنه ليست لديه أية نية للرحيل عن القلعة الحمراء، فى الشتاء المقبل، حتى لو تلقى عرضـًا مغريـًا من أى نادٍ أوروبى. اللاعب شدد لمدير الكرة فى الأهلى، سيد عبد الحفيظ، على أن هدفه مع الأهلى هو استعادة لقب دورى أبطال إفريقيا ومساعدة الفريق على تحقيق اللقب التاسع فى البطولة، حتى يكون قد حقق الهدف، خلال فترة إعارته.

 

رمضان فى فترة إعارته الأولى بالأهلى شارك فى 18 مباراة بالدورى الممتاز وسجل هدفين وصنع 3، كما شارك فى دورى أبطال إفريقيا بسبع مباريات وصنع هدفًا ولم يسجل، كما لعب مباراة فى كأس مصر وأخرى فى السوبر، بينما فى الموسم الجارى لعب 3 مباريات فى الدورى وسجل 3 أهداف، ولعب مباراة فى دورى أبطال إفريقيا لم يصنع أو يسجل فيها.

 

جمال بلماضى

بخطى ثابتة، قاد جمال بلماضى المدير الفنى لمنتخب الجزائر، بلاده للفوز بكأس أمم إفريقيا 2019، وهى البطولة القارية الثانية فى تاريخ محاربى الصحراء.

 

«أعد شعب الجزائر بإسعادهم.. ولكن لا أعدهم بحصد اللقب»، أحد التصريحات الشهيرة لجمال بلماضى، قبل خوض منافسات نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 التى استضافتها مصر.

 

أوفى بلماضى المولود فى فرنسا يوم 25 مارس عام 1976، بوعده وأسعد الشعب الجزائرى بأداء مذهل لمنتخب الخضر وتفوق كبير وكاسح على كل المنتخبات المنافسة حتى فاز فى المباراة النهائية على المنتخب السنغالى.

 

وجاء ترشيح بلماضى لجائزة أفضل مدرب فى العالم «ذا بيست»، ليصبح أول مرشح عربى وإفريقي، حيث لم يسبق أن ظهر اسم من القارة السمراء أو الوطن العربى بين المرشحين من قبل.

 

جائزة «ذا بيست» بدأت تحت إشراف «فيفا» منذ عام 2016 بعد انفصالها عن مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، فى الوقت الذى كانت تنظم فيه تحت مسمى «الكرة الذهبية» منذ عام 2010 للمدربين.

 

ومنذ عام 2010 وحتى 2018، لم يسبق أن ترشَّح أى مدرب عربى أو إفريقى للجائزة، حتى ظهر اسم بلماضى بعد أيام قليلة من تتويجه بطلًا لإفريقيا مع الجزائر.



أقرأ أيضا

فن

"لص بغداد" لا يزال متصدرًا.. إجمالي إيرادات السينما المصرية في أسبوع

حققت هذه الأفلام مجتمعة في شباك التذاكر يوم 4 فبراير الجاري إيرادات بلغت مليونًا و400 ألف و128 جنيهًا، ووصل إجمالي إيراداتها على مدى الأسبوع 13 مليونًا و339 ألفًا و816 جنيهًا.
البلد

عودة «صفقة القرن» مرة أخرى!

لم يعد تعبير «صفقة القرن» مفهوماً عارضاً قال به مرشح للرئاسة الأميركية، ولا تعبيراً عن سخط وغياب الرضا، وسخرية من طامع في البيت الأبيض، بات التعبير «مفهوماً» رسمياً تحت مسمى «خطة السلام الأميركية للسلام في الشرق الأوسط»...