أعظم فيلم مصرى الذى لم يتم تصويره

إبراهيم عيسي



أعظم فيلم مصرى الذى لم يتم تصويره


صورة ارشيفية


صحيحٌ أنها عن فيلم لم يحدث، بل لم يتم إطلاقًا، والأكثر مفارقة أنه لم يبرح رأس رجل، ومع ذلك فهو أعظم فيلم مصرى لم يتم إنتاجه.

 

لنفك سر اللغز حالاً ونتحدَّث عن الفريق سعد الدين الشاذلى، وهو واحد من أعظم قادة مصر العسكريين، ليس فقط لأنه رئيس أركان الجيش المصرى فى حرب أكتوبر، بل لأنه إضافة إلى هذا هو صانع ومنفِّذ خطة العبور.

 

يمكن أن تصفه وأنت مطمئنٌّ تمامًا ضميريًّا وتاريخيًّا أنه هو بطل العبور. 

ليلة السادس من أكتوبر وحيث يدخل الفريق الشاذلى إلى غرفة نوم ملحقة بمكتبه فى غرفة عمليات الحرب التى ستشتعل بعد ساعات ويستلقى جسده على فراشه، فإذا بالفكرة تسطع وسط كل هذه المسؤوليات فى ذهنه، فكرة الفيلم.

نعم، فيلم سينمائى عن حرب أكتوبر التى ستبدأ فى الظهيرة التالية.

دعنا الآن نذهب إلى مذكراته الأهم ونقرأ هذه الوثيقة التى دوَّنها عن فيلم حرب أكتوبر.

 

يقول تحت عنوان: شعورى وأفكارى قبل بدء المعركة (وبنهاية يوم الجمعة قررت أن أنام مبكرًا لكى آخذ أكبر قسط من الراحة قبل أن تبدأ العمليات ويصبح من الصعب الحصول على فرصة للنوم أو الراحة.

 

تناولت عشاءً خفيفًا وأويت إلى فراشى الذى يقع فى غرفة ملاصقة لغرفة العمليات، حاولت النوم ولكن دون جدوى. كان سيناريو scenario عملية اقتحام قناة السويس وحصار وتدمير خط بارليف يمر فى خيالى، وكلما انتهى عرض هذا الفيلم عاد ليعرض نفسه من جديد.

 

وهنا بدأت حوارًا مع نفسى حول تصوير المعركة، كنت أناقش مع نفسى فكرتَين: إحداهما تنادى بتصوير معركة العبور، والأخرى كانت تعارض الفكرة الأولى، ونظرًا لوجاهة الأسباب التى كانت تؤيد كل فكرة فسوف أعرض مزايا وعيوب الفكرتَين تاركًا للقارئ حرية الحكم على أفضلية كل منهما.

 

وسوف أذكر فى ما يلى كيف كانت الفكرتان تتصارعان فى رأسى.. وسأرمز بالرأى الذى يعارض التصوير بـ«الأول»، وسأرمز بالرأى الذى يؤيد بـ«الثانى».

 

الأول: إذا قُمنا بتصوير فيلم عن معركة العبور فإن قيمته السوقية يمكن أن تزيد على 100 مليون دولار، أما قيمته التاريخية فإنها لا تقدَّر بثمن.. ولكن كيف يمكن تصوير هذا الفيلم دون أن يكون مخرج الفيلم على علم مسبق بالسيناريو والمواقف والتوقيتات كلها.

 

إن هذا يعنى إذاعة أسرار الخطة للمخرج فى الوقت الذى حجبنا فيه هذه المعلومات عن كثير من القادة، وحتى القادة فإن كلّاً منهم يعرف فقط ما يخص القوات التى تحت قيادته ولا يعرف عن عمل باقى القوات الأخرى إلا بالقدر الذى يتيح له التعاون معها، أما هذا المخرج فيجب أن يعرف كل شىء لكى يمكنه القيام بواجبه على الوجه الأكمل.

 

الثانى: صباح غدٍ سوف يعلم عشرات الألوف من الضباط والجنود بنبأ الحرب، فماذا لو عرف أيضًا مخرج الفيلم؟ يمكنك أن تدعو أحد المخرجين صباح غدٍ وتكلفه بالمهمة.

 

الأول: ماذا تقول؟ غدًا هذا مستحيل، لن يكون لديه الوقت الضرورى لتنفيذ المهمة. إن مخرج الفيلم يحتاج إلى يوم كامل لفهم السيناريو، ثم يحتاج إلى 3 أو 4 أيام لتجهيز نفسه لعملية التصوير.

الثانى: مَن قال لك ذلك؟

الأول: لا أحد، ولكنى أعتقد ذلك. إن هذا هو التفكير المنطقى.

الثانى: الوقت ليس متأخرًا كما تعتقد، ما عليك إلا أن تستدعى المخرج صباح غدٍ وتكلفه بالمهمة ثم تستمع إلى ما يقول).

 

ويمضى الفريق سعد الشاذلى ليسجل هذا الحوار الدائر الهادر فى ذهنه بين طرفَين يتنازعان حول استدعاء مخرج سينمائى لتصوير حرب أكتوبر فى اليوم التالى.

 

(الأول: ربما يطلب منى طائرتَى هليكوبتر على الأقل لكى يستخدمهما فى التصوير، وهناك احتمال أن يقوم رجالنا بإسقاطهما على اعتبار أنهما طائرتان معاديتان، وحتى لو أصدرنا تعليمات مشددة بعدم إطلاق النار على هاتين الطائرتين فلا يمكن لأحد أن يضمن وصول هذه التعليمات إلى الأفراد جميعًا، وعلاوة على ذلك فإن إصدار مثل هذه التعليمات للجنود لتأمين طائرتَى تصوير الفيلم قد يخلق لدى الجنود نوعًا من التردد فى إطلاق النار على طائرات الهليكوبتر المعادية ظنًّا منهم أنها طائرات صديقة.

 

الثانى: إن المزايا التى يمكن الحصول عليها نتيجة تصوير هذا الفيلم تفوق بكثير المخاطرة باحتمال إسقاط طائرتَى هليكوبتر. لقد تعودنا أن نسمع منك فى كثير من المناسبات عبارة «المخاطرة المحسوبة»، لماذا لا ندخل هذا العمل ضمن «المخاطرة المحسوبة»؟

 

الأول: هذا شىء مختلف، إن هذا العمل لن يكون له أى أثر مباشر أو غير مباشر على نتيجة الحرب، إنه فقط للتسجيل التاريخى.

الثانى: إن تسجيل التاريخ هو عملية مهمة، إن من حق أبنائنا وأحفادنا أن يعرفوا ما قام به آباؤهم وأجدادهم لكى يفخروا به ويستفيدوا ويتعلموا منه.

 

الأول: إنى مقتنع بما تقول، ولكنى مقتنع أيضًا بأن إذاعة سيناريو العبور بكامله أمام مخرج الفيلم قبل بدء العمليات الحربية هى مخاطرة كبيرة ليس هناك ما يسوغها.

 

وبهذه المناسبة يجب أن أقرر هنا أن الصور التى نشرت فى الصحافة الوطنية والصحافة العالمية، والتى كانت تمثل دباباتنا وهى تعبر فوق الكبارى والمعديات، وجنودنا المشاة وهم يركبون القوارب التى يرفرف عليها العلَم المصرى فى أثناء العبور، كلها صور مزيفة لم يتم تصويرها فى أثناء المعركة. إنها صور قام الإعلام المصرى بالتقاطها بعد المعركة لأغراض الدعاية وقام بتمثيلها جنود كومبارس وأخذت لهم تلك الصور بعيدًا عن قصف المدافع ولعلعة الرشاشات. وإنى أعلن أنه لم يدخل مصوّر واحد إلى منطقة القتال إلا بعد ظهر يوم 8 أكتوبر، أى بعد بدء القتال بأكثر من 48 ساعة.

 

إنى لا أقول هذا لكى ألوم أحدًا من المصورين، فلم يُطلب من أى مصور الذهاب إلى الجبهة ورفض، ولكن أقول ذلك لأنه الحقيقة، وقد اكتشفت ذلك عندما زرت الجبهة يوم 8 أكتوبر، فأمرت بإلحاق بعضهم بالوحدات فقاموا بتنفيذ ذلك اعتبارًا من بعد ظهر يوم 8 أكتوبر.

 

لم يكن يهمنى أن أقول هذه الحقيقة لو أن الصور التى التقطت تمثِّل حقًّا الجندى المصرى الشجاع وهو يقتحم القناة، ولكنى صدمت عندما شاهدت هذه الصور فى الصحف الأجنبية.

 

إن بعض هذه الصور يمثل جنودًا يعبرون بصورة غوغائية ينعدم فيها الضبط والربط والنظام الدقيق الذى كان مفروضًا فى أثناء عملية العبور، إنها صور لا تمثِّل مطلقًا الجندى المصرى الذى عبر القناة.

 

كم أشعر الآن بتأنيب الضمير لأننى لم أستمع إلى النداء الذى كان يطلب منى أن نقوم بتصوير هذا العبور، ورفضت ذلك من أجل المحافظة على السرية).

 

تخيلوا لو كان الفريق الشاذلى قد انتصر لفكرة استدعاء مخرج لتصوير هذا الفيلم، لَكُنا سنرى عملاً مذهلاً خالدًا خلود هذه الحرب بعيدًا عن أفلام أكتوبر حسنة النية التى تليق بالنوايا لكن لا ترقى لمقام حربنا الأعظم.

 

ولكن تفتكر مَن هو المخرج الذى كان سيدعوه الفريق الشاذلى فى منتصف الليل ليخرج أعظم أفلام عمره؟ 

 

للأسف لم يخبرنا الشاذلى اسمه، وفات السينما المصرية كلها أن تسأله قبل وفاته عن اسم هذا المخرج!



أقرأ أيضا

البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟