أخبار طيبة من مصر والسعودية

جهاد الخازن



أخبار طيبة من مصر والسعودية


أرشيفية


عندي للقارئ أخبار عربية مهمة من مصر والمملكة العربية السعودية.

 

 
الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن ومبعوث السلام الأميركي جاريد كوشنر يزور القاهرة أن مصر تؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة. كوشنر كان في المنطقة طلباً لتأييد خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل، وأقول هنا إن ترامب لم يؤيّد بعد قيام دولة فلسطينية مستقلة يؤيد قيامها معظم دول العالم الأعضاء في الأمم المتحدة.
 
الرئيس السيسي قال لكوشنر إن مصر تؤيّد قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. وكان الفلسطينيون قطعوا العلاقات مع إدارة ترامب وقالوا إن إدارته منحازة إلى إسرائيل.
 
أقول عن نفسي ومعظم قراء هذه الزاوية إن ترامب حليف الإرهابي الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ويؤيّد حروبه ضد الفلسطينيين، وهو معه ضد إيران وأي دولة تعارض وجود إسرائيل أو سياستها.
 
الرئيس السيسي طلب من شعب مصر تأييد سياسة الحكومة ضد المسلحين الإسلاميين بعد انفجار خارج مستشفى للسرطان في القاهرة قتل فيه ٢٠ شخصاً وكان أسوأ إرهاب منذ سنتين.
 
الرئيس السيسي قال في خطاب عبر التلفزيون إن مهمة الدولة هي قهر الإرهاب، ودعا أبناء المجتمع المصري إلى اليقظة ضد المتطرفين.
 
الحكومة المصرية اتهمت جماعة باسم «حسم» تابعة لـ «الإخوان المسلمين» بالوقوف وراء الانفجار الذي كان يفترض أن يجري في مكان آخر.
 
في خبر آخر أعلنت شركة بومباردييه أنها وشركاء لها فازوا بعقد لبناء خطي قطار (مسار واحد) في مصر بمبلغ 4.5 بليون دولار. شركة بومباردييه سيكون لها 2.85 بليون دولار من المشروع وبعدها شركة أوراسكوم ولها ٩٠٠ مليون دولار.
 
الشركة وقّعت في القاهرة عقداً مع مصلحة الأنفاق لبناء خط قطار على مسار واحد طوله ٥٤ كيلومتراً يصل القاهرة بالمدينة الإدارية الجديدة في شرق القاهرة. الخط الثاني سيصل بين مدينة ٦ أكتوبر والجيزة وطوله ٤٢ كيلومتراً.
 
الشركة التي ستبني الخطين سيكون لها ٣٠ سنة من العمل في صيانة الخطين.
 
في غضون ذلك أعلن وزير المالية محمد معيط أن مصر تلقت آخر دفعة من قرض من صندوق النقد الدولي الهدف منه دعم اقتصاد مصر.
 
القرض اتفق عليه سنة ٢٠١٦ وصندوق النقد الدولي قال في أيار (مايو) الماضي إن جهود مصر نجحت في تحسين الوضع الاقتصادي ودفع الإنتاج وتحسين الجو الاقتصادي.
 
أسجل مع ما سبق أن الحكومة السعودية أعلنت موافقتها على تخفيف القيود على سفر النساء إلى الخارج إذا كانت الواحدة لها من العمر ٢١ سنة أو أكثر. النساء في مجلس الشورى قلن إن الإجراء هذا اختراق عظيم في حقوق المرأة السعودية، ولا بد أن تتبعه إجراءات مماثلة في المستقبل.
 
أؤيد الإجراء كما أؤيد الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأرجو أن أرى نجاحاً سعودياً في قرارات أخرى تنفع المواطنين
رجالاً ونساء.
.....
 
نقلًا عن «الحياة»


أقرأ أيضا

البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.