طلَّع الوهابى السلفى اللى جوَّاك

نضال ممدوح 



 طلَّع الوهابى السلفى اللى جوَّاك



ما تفرحش وتحط فى بطنك بطيخة صيفى علشان حزب النور خسر الجولة الأولى فى الانتخابات وتقول خلاص بكده اطَّمِّنا من الظلاميين مشاريع الدواعش إلى أن تواتيهم الفرصة، انتظر قليلاً وراجع نفسك، انظر إلى ما يحيطك من كل مظاهر الوهابية السلفية وتشارك فيها بتواطؤ معلن وخفى، نعم أنت وأنا وغيرنا الآلاف شاركنا فى اختراق الفكر الوهابى المجتمع المصرى، فعندما تغضب وتنفر عروقك لو سمعت خبر ترميم كنيسة أو إصلاحها فقط تخرج محتجًّا وتفرض شروطك لو وافقت يعنى على ترميم تلك الكنيسة بأن لا يضاف مبنى جديد إلى الكنيسة أو يعلق بها جرس لإقامة الصلوات، وتربّى أبناءك على أن دينك وحده هو الحق وأتباعه فقط هم أهل الجنة، أما الآخرون مهما كان معتقدهم فهم كفار أهل النار حتى ولو اختلفوا عنك فى المذهب، أنت مَن ربّيت أولادك على أن المسلمة شرط أساسى لإيمانها الحجاب، ليميّزها عن المسيحية الكافرة، حدث بالفعل إذ بزملاء ابنى فى المدرسة يسألونه: أُمّك مسلمة ولّا مسيحية؟ ده غير دعوات أمهاتهم لى بالهداية، مش أنا عاصية بقى وخلعت الحجاب، أخبرنى عن الفرق بينك وبين الوهابى السلفى وأنت تستهجن بسخرية تعبير السيدات عن فرحتهن أمام اللجان الانتخابية بالرقص وتتهمهن بالفجور والفسق، رغم أن مشاركة السيدات فى الجولة الانتخابية الأولى بلغت أربعة أضعاف مشاركة الرجال، يعنى هن مَن أنقذنك من حزب الزور الظلامى.

    

لا تقنع نفسك بأن السلفيين وحدهم هم الظلاميون، فعندما تهلل لبناء مساجد فى الغرب الكافر أو لإعلان فلان اعتناقه الإسلام فى نفس الوقت الذى تصرخ فيه هاتوا أُختى كاميليا، وكأن مَن خرج من الإسلام أو اعتنقه سيضيف أو ينتقص منه شيئًا، نعم أنت مَن تسارع فى دفع التبرعات لبناء مساجد جديدة، لكن لا يجوز أن تدفعها لبناء مدرسة أو توجهها إلى مركز أبحاث علمى أو مستشفى مجدى يعقوب مثلاً، فهو نصرانى كافر، تخرج فى مظاهرات بحجة الدفاع عن الرسول فى الوقت الذى تسبّ فيه المسيحيين والشيعة والبهائيين.. إلخ، ليل نهار من على مآذن تلك المساجد التى تتبرَّع لبنائها، تثنى على قرار منع الشيعة من ممارسة أعيادهم فى الوقت الذى تسبّ فيه الغرب لأنه يمنع النقاب، أنت مَن تقبل الرشوة وتدفعها، لكنك تجرى على الصلاة وتعطّل مصالح الناس، خصوصًا فى رمضان، ما الدنيا صيام، أنت مَن تتحرَّش بالنساء بحجة ملابسهن وكأنهن لسن مواطنات لهن حقوق دستورية وقانونية فى المجال العام مثلك تمامًا.. بس هو احنا فى دولة مواطنة أصلاً؟! فلو كنا كذلك لما تجرَّأت وخرجت علينا وكيلة التربية والتعليم بسوهاج لتقول «إن إطلاق اسم شهيد قبطى قضى دفاعًا عن أمن مصر والمصريين فى حادث الفرافرة الإرهابى لا يصح، ويمكن إطلاق اسمه على مدرسة قبطية»، ولا أن تستعين موجهة التربية النفسية بمديرية التعليم فى القاهرة بآراء شيخ سعودى ممنوع من إلقاء الدروس والمحاضرات الدينية من قِبل سلطات المملكة، وتعتمد على آرائه فى إعداد خطة الأمن الفكرى للطلاب والمدرسين وأولياء الأمور، وزعمت أن مصدر التعريفات الموجودة ضمن خطتها موجود فى دراسة للشيخ.

 

وتضمَّنت الخطة مقاطع منقولة حرفيًّا من الموقع الإلكترونى المنسوب إلى الشيخ سعد بن عبد الله البريك، الممنوع من قِبل السلطات السعودية، خلال شهر يناير الماضى، من إلقاء المحاضرات والدروس الدينية.

المسؤولتان المنوط بهما تربية وتعليم أبنائنا وتوجيههم النفسى، واحدة عنصرية تحضّ على التمييز والكراهية بين الطلاب والأخرى تستعين بمناهج نفسية لمتطرف فكرى ممنوع فى بلده من نشر أفكاره فى ظل غيبوبة تامة للوزارة.

   

مخاطر انتشار الفكر الوهابى وتمدُّد المزاج السلفى فى مصر اختبرناه منذ عقد السبعينيات الأسود وما زلنا، لأنه يخلق جيلاً من المتطرفين الذين يحولون الفكر إلى سلاح وتشهد تصريحات ياسر برهامى الأخيرة والتى لم تخرج عن نص أدبيات الإخوان «يا نحكمكم يا نحرقكم ونقتلكم»، تجربة مصر مع التنظيمات الإرهابية التى وجدت بها، بدأت بنشر الأفكار الوهابية السلفية وانتهت بتهديد المجتمع بالسلاح، لأننا تغافلنا عن 95% من أصحاب الفكر الوهابى الذين دخلوا الأزهر برفعهم دعاوى قضائية ضده للدراسة به، لأنهم لم يلتحقوا بالدراسة فيه منذ المرحلة الابتدائية بالمخالفة للقواعد التى وضعها الأزهر، ولكن أصحاب الفكر الوهابى دخلوا الأزهر وحصلوا منه على شهادات دراسية عبر هذه الدعاوى القضائية لاعتلاء المنابر وفى الجوامع ولتأسيس معاهد دينية وجمعيات شرعية يتم فيها تدريس ونشر الفكر الوهابى، إلى جانب مؤسسات تعمل فى إطار شبه رسمى على نشر الوهابية، وعلى رأسها معاهد إعداد الدعاة المنتشرة فى أنحاء مصر، سوف تجد أن بينها ما يتبع وزارة الأوقاف، ويقوم عليها عدد من مسؤوليها، مستعينين ببعض رجال الأزهر، لكنّ هناك نوعًا آخر منها لا يتبع الأوقاف ولا علاقة للأزهر به، حيث تقيمه بعض الجمعيات المسجلة فى وزارة التضامن الاجتماعى، تجد جمعية يفترض أنها خيرية أو تقوم بعمل اجتماعى ودور إنسانى، لكنها تتجه إلى إنشاء مثل هذه المعاهد التى أسهمت فى أن تسود المجتمع موجة من الفكر المتشدد تفوق فكر حركة محمد بن عبد الوهاب مؤسس الفكر الوهابى ذاته، وتبدو مظاهره واضحة على المصريين فى إطلاق اللحية بصورة مبالغ فيها وارتداء الجلباب الأبيض القصير رغم أن الإسلام لم يحدد زيًّا معينًا للمسلم، وترك العمل والإطالة بالصلاة مما يؤدى إلى تعطيل العمل، والمصريون انساقوا وراء هذا الفكر الذى بدا فيه التديُّن ظاهريًّا ومخاطر هذا الفكر صارت من قوة التوغُّل والتغلغل أقوى من دولة المواطنة نفسها إن وجدت يعنى.



أقرأ أيضا

دماغ

رسالة إلى سعيد مهران: العالم الآن.. للأشرار الكبار فقط

الله يرحمك يا سعيد، فأنت غلبان وضحية ومجنى عليه، لهذا كان لابد أن تموت. ودعنى أختم رسالتى لك بكلماتك التى قُلتها للقاضى فى أثناء حلمك بمشهد محاكمتك: «لو دورتوا.. حتلاقوا كل اللى عندهم قلب مجانين».
يرحمكم الله

كلب الخليفة المقتول

فى أواخر شهر أكتوبر 2019، أُزيح الستار عن أحد أبرز المشاهد دلالةً فى تاريخ الإسلام السياسى، فقد استقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى البيت الأبيض، الكلب الذى شارك فى عملية قتل الخليفة الداعشى أبى بكر البغدادى...
البلد

الأكثر تأثيرًا عام 2019.. اخترنا لكم من قائمة «تايم 100»

فى عام 2016، كان الوضع فى إثيوبيا غايةً فى السوء، كانت الناس تُقتل وكان كثيرون فى السجن، وأردت أن يعرف العالم ما تقوم به الحكومة. لذلك، رفعت يدَىّ أعلى رأسى فى علامة «X» فى أثناء عبورى خط نهاية ماراثون 2016 فى أوليمبياد ريو، وهذا للتدليل على أن الشعب الإثيوبى يريد أن يوقف القتل والسجن، فنحن لا نريد ديكتاتورية.
البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
فن

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.