رواية «إلياس» وصدمة اللغة والتجريب

سارة وصفي



 رواية «إلياس» وصدمة اللغة والتجريب



«إلياس» مغامرة خطرة خاضها أحمد عبد اللطيف «ودار العين» بجرأة شديدة، الصدمة هى أول ما تشعربه عند البدء فى الرواية وسيظل هذا الشعور معك حتى الصفحة الأخيرة، لكن لن تتركها حتى تعرف قصه «إلياس»، تحدى الكاتب قراءه، فلم ينظر إليهم، ولم يهتم بانتشار الرواية، ولم يكتبها ليبحث عن إجابات بل لتكون خطوة كبيرة ومهمة فى عالم الأدب ويعطى دفعة قوية لكل كاتب يرهب التجريب.

 

«كل الناس أصدقاء الموتى. كل الناس أصدقاء الغائبين.

أكرر: كل الناس أصدقاء الموتى وأصدقاء الغائبين».

 

البطل فى الرواية هى اللغة بلا منازع خرج فيها على المألوف إلى أقصى مدى، وطوعها لتكون أداته للتعرف على الشخصية.

 

كرر الكلمات بل كرر الجمل أيضًا، واستخدم الكثير من النقط التى تنهى الجملة فى غير موضعها لتخرج لغة متلعثمة وتضعنا وجها لوجة أمام «إلياس» المرتبك، ونجح الكاتب فى استخدامها، فمن أول سطر فى الرواية تشعر بوجود خلل ما فى شخصيه «إلياس».

 

صوت الراوى «إلياس» ولغته هى المسيطرة على الرواية، فى ما عدا صوت «ابن كثير» وسرده الذى أرجعنا إلى سنة 774هـ، وأيضًا الرسالة التى بعثتها له صديقته التى تبدو مختلة أيضًا نوعًا ما، فعن طريق تقنيات الكاتب فى السرد تعرفنا على الشخصيات والزمن قبل حتى البدء فى وصف الشخصية.

 

كما شكّل الرواية وبنيتها بطل آخر فى دور ثانوى أصغر من دور اللغة.

 

الرواية فى مجملها تسير فى خطين، الأول مستقيم فى زمن واحد ومكان واحد غير محدد، ولكنه أشار إلى أنه فى عصر حديث، ويتحدث فيه «إلياس» عن نفسه مستخدمًا ضمير الأنا «أنا إلياس.

اسمى إلياس.

أو هكذا سمونى بإلياس.

أو هكذا يدعون أنهم سمونى بإلياس» الكاتب المتأمل المتصالح مع ذاته رغم خيباته وهزائمه بجسمه المعطوب وتناقضه الشديد، لا يبالى بعمره ولا يمتلك شيئًا له قيمة سوى رفوف كتب عن التاريخ.

 

«إلياس» ليس شخصية واحدة بل هو كل فرد فى حيرة من أمره، ستشعر أنك تعرفه ربما قريب لك أحد أصدقائك جارك المتوحد، وربما هوه أنت شخصيًّا وبكل نقائصك.

 

والخط الثانى مختلف بعض الشىء، حيث حدد مجموعة من الأزمنة، وفيه يأخذنا الكاتب فى جولة لمجموعة من الحيوات التى عاشها إلياس ربما كانت لشخص واحد أو مجموعة من الأشخاص المتشابهين، وانتقل من الحاضر إلى المستقبل 2025، ورجع للماضى البعيد، وصاحب لوركا وعرف ابن كثير، شهد الحروب وأُصيب وتم أسره وذهب إلى غرناطة ورجع إلى القاهرة.

 

ستبحث أنت أيضًا عن «إلياس» فى كل فصل، وتسأل: هل هو شخص واحد أو مجموعة من الشخصيات؟

 

يتقاطع الخطان وتتشابك الرواية فى بناء غير متتابع مفكك، كل جزء فيها مستقل بذاته، ويمكنك أن تبدأ قراءتها من أى جزء.

 

لا وجود للحبكة الدرامية، هنا روايه تجريبية من الدرجه الأولى، موضوعها الأساسى هزائم الإنسان فى كل زمان ومكان.



أقرأ أيضا

البلد

جدران برلين العربية!

في التاسع من نوفمبر 1989 استيقظ الألمان على معاول تهدم أشهر جدار فاصل في التاريخ، الجدار الذي قسم مدينة برلين إلى شطرين شرقي شيوعي تحت نفوذ الاتحاد السوفييتي، وغربي ليبرالي تحت وصاية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
البلد

مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي

الشعبان المصري والإماراتي يرتبطان وجدانيًّا بصورة قلما نجد لها مثيلًا؛ إذ لعب إعلام البلدَين دورًا أساسيًّا في ترسيخ وتقوية العلاقات وتطويرها ومساندة القضايا المتعددة للبلدين وإنجاز صورة ذهنية حضارية تنمويًّا وثقافيًّا لكلا البلدين.
البلد

لماذا لا تحتفل مصر بثورة 1919 الشعبية الكبرى؟!

من الظلم الوطني عدم الاحتفال العام بثورة 1919، ومن التهميش الثقافي الذي يقضى على ذاكرة الأجيال؛ لأنها تعتبر الثورة الشعبية الكبرى في تاريخ مصر الحديثة، والتي مرّ عليها مئة عام، الثورة التي بدأت منذ يوم الثامن من مارس عام 1919...
البلد

أنصتوا إلى الشعب اللبناني

في عام 2012، كتبت مقالاً عن لبنان ما زال ينم عن الواقع حتى الآن، وأنهيت مقالي باقتباس واحدة من أفضل المقالات التي كتبها «جبران خليل جبران»، بعنوان «أنت لديك لبنان الخاص بك، وأنا لدي لبنان الخاص بي»...
البلد

ترامب.. استراتيجية الانتصار!

في الوقت الذي يواصل فيه الديمقراطيون التصعيد ضد ترامب، في قضية أوكرانيا، على أمل أن ينجحوا بعزله، وهي المهمة المستحيلة، التي يعملون عليها، منذ أن فاجأ ترامب أميركا والعالم، بفوزه غير المتوقع بالرئاسة، يجوب ترامب القارّة الأميركية متحدّيا.
البلد

الأكراد.. تاريخ من الدم وحاضر من الفشل

عندما بدأت تركيا في التاسع من أكتوبر الماضي غزوًا وعدوانًا واحتلالًا عسكريًّا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطي (قسد) في شمال شرقي سوريا، ادَّعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الهدف من هجومه هو تدمير "ممر الإرهاب" على الحدود الجنوبية لتركيا، غير أن كل الدلائل السياسية، التي سبقت العدوان العسكري التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية، كانت تشير إلى هذه النهاية المأساوية لهذه القوات...
البلد

الجوكر وباتمان.. فن صناعة الشر

آرثر فليك، نموذج للمواطن الأمريكي الفقير المهمش الذي يحاول أن يجد له موضع قدم ولقمة عيش وسط مجتمع رأسمالي ساحق للفقراء بالعمل كمهرج أجير في النهار؛ أملًا منه في أن يكون فنان "ستاند أب كوميدي" في المساء.