خمسة كتب ممتعة نرشحها للقراءة

محمد هشام عبيه



خمسة كتب ممتعة نرشحها للقراءة



هذا شهر ذو خصوصية، وأكثر ما يميزه أنه يمكن تنظيم الوقت فيه لتفوز بمساحة زمنية لم تكن تظفر بها فى الشهور العادية، وهذه فرصة ذهبية لأن تقرأ كتبًا تُعينك على تحمُّل ساعات الصيام الشاقة، أو هضم الإفطار الدسم، هذه قائمة مختارة لكتب مضمونة المتعة والإفادة، تصلح للقراءة طوال العام بالطبع، لكنها لسبب أو لآخر «رمضانية» الهوى.

 

سلامى عليك يا زمن
صلاح عيسى- دار الكرمة
صلاح عيسى من الكُتَّاب الصالحين للقراءة فى كل زمان ومكان، لكن هذا الكتاب رمضانى وبشدة، أولًا لأنه مقسم إلى نحو 38 مقالًا مكتوبًا بحس أدبى ساخر لاذع ممتع بديع، تميَّز به صلاح عيسى طول عمره وإبداعه، لذا فإنه سهل القراءة والتقسيم، وأيضًا رغم أنه يتحدث نظريًّا عن مشاغبات وهموم صحفى عربى فى الثمانينيات، كما يقول العنوان الفرعى للكتاب، فإن حروفه -وربما أحداثه- لا تزال طازجة وساخنة حتى اليوم.

 

خُذ مثالًا ذلك المقال المعنون بـ«هكذا تحدث أبو على»، وفيه يتطرق صلاح عيسى بأسلوب «مهضوم» كما يقول اللبنانيون، إلى إضراب الممثلين فى نقابتهم عام 1987، اعتراضًا على تمرير مجلس الشعب فى «ربع ساعة» قانونًا جديدًا لتنظيم انتخابات النقابة، بدا أنه «مفصَّل» على مقاس أشخاص بعينهم (حمدى غيث وسعد الدين وهبة)، ليحرم المشاغبين و«بتوع الفن»، مثل يوسف شاهين وعلى بدرخان، من الحق ذاته. يمزج صلاح عيسى فى مقالته هذه بين «تمثيل الفنانين» و«تمثيل الحكام العرب»، حتى يصل ذلك إلى ذروته بأن يروى قصة تتعلق بالرئيس السادات، الذى وقف بجواره فى سنوات العصبية قبل نجاح ثورة يوليو، زميله السابق فى الجيش «حسن عزت» الذى كان طيارًا ثم خرج من الخدمة لأسباب سياسية، وعندما استقرت الأمور عقب يوليو 1952، عاد للعمل طيارًا بالجيش مجددًا، ثم طلب من السادات ترشيحه فى مجلس قيادة الثورة رئيسًا لسلاح الطيران، ووعده السادات بذلك، لكنه فوجئ بتعيين شخص آخر بدلًا منه، وعندما سأل عزت الرئيس عبد الناصر عن السبب، أخبره بأن كل أعضاء مجلس الثورة قد وافقوا على تعيينه، باستثناء شخص واحد فقط هو السادات! جنّ جنون عزت بالطبع وسأل رفيق الكفاح السادات عن السبب، اعترف السادات بفعلته وأخبره بكثير من الصفات السيئة التى لا تؤهله لهذا المنصب، وعندما قال له حسن عزت، لكنك طول السنوات الماضية كنت تحدثنى عن عظمة صفاتى وشخصيتى المميزة، حينها قال له السادات: «كنت باكذب عليك.. ما انت عارف يا أبو على الحياة كلها تمثيل فى تمثيل»! ويمدّ صلاح عيسى الخط لآخره، ليعبر عن رأيه فى هذا الشأن قائلًا: «الآن، فإن الحياة كالقانون، كالحكم، تمثيل فى تمثيل يا أبو على»!

 

المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمى
د.محمد أنيس- دار الشروق
نحتفل هذا العام بمئوية ما يعتبروه كثيرون «الثورة الأم» للشعب المصرى، ثورة 1919، فكيف لا تستغل ساعات شهر رمضان فى قراءة ما يكشف لك عن تفاصيل هذه الثورة الفارقة والنادرة والملهمة؟!

 

وهذا الكتاب الذى صدر فى منتصف الستينيات لأول مرة، ثم أعادت دار الشروق طبعه ثانيةً مؤخرًا، يكشف عن جانب تشويقى وربما خفى فى الثورة، إذ إنه بجهد عظيم استطاع د.محمد أنيس «1921- 1926» أستاذ التاريخ الاجتماعى فى جامعة القاهرة والباحث التاريخى المدقق، أن يجمع المراسلات السرية التى كان يجرى تبادلها بين سعد زغلول حينما كان يرأس الوفد المصرى فى باريس، بعدما تم تكليفهم من الشعب لحضور مؤتمر الصلح للدعاية للقضية المصرية والعمل على الحصول على استقلال للبلد، وبين عبد الرحمن فهمى الذى كان حينها سكرتيرًا عامًّا للجنة المركزية للوفد، والتى قامت بدور خطير فى مصر وقتها يقضى بجمع التبرعات وإبقاء الهمم متَّقدة، من أجل دعم الوفد فى فرنسا، وكذلك محاربة كل محاولات الإنجليز وأمراء القصر للانقضاض على وحدة الشعب التى هى أهم مكاسب ثورة 1919.
 

تعطى الرسائل المنشورة بالكتاب رؤية من داخل كواليس الثورة، وكيف تمت مواجهات التحديات التى قابلت رموزها، كما أن الكتاب يكشف عن حقائق تاريخية مطموسة.
 

تبقى الإشارة إلى أنه رغم المجهود الكبير بالقطع فى تجميع الرسائل، فإنها تبقى بحاجة إلى مزيد من التحليل والتفسير، وهو شىء مرَّ عليه الكتاب دون تأكيد، ما يجعل هناك إمكانية كبيرة لإصدار طبعة جديدة من الكتاب تتضمن ذلك، فيضاعف ذلك من أثره.

 

تقرير عن الرفاعية
محمد الفولى- الكتب خان
تتصدر هذه المجموعة القصصية عبارة غير مريحة عادة لقراءة القصص، هى «قراءة هذه المجموعة لا تأتى إلا عبر الترتيب الذى كتبت به»، فالقارئ -الملول بطبعه- يميل عادة إلى قراءة القصة الأولى ثم القفز لقراءة القصة الخامسة، أو ربما يبدأ قراءة المجموعة من القصة الخامسة مباشرة، لكن مع الانتهاء من قراءة «تقرير عن الرفاعية»، سيتأكد لك فعلًا أن هذه المجموعة لا يمكن قراءتها إلا عبر الترتيب الذى كتبه به فعلًا، الأمر الذى يجعلك حائرًا ما إذا كانت هذه مجموعة قصصية فعلًا أم أنها عمل روائى متكامل لكن تم تقديمه فى صورة مغايرة.

 

يبدو تأثير أدب أمريكا اللاتينية واضحًا من أول قصة، فالبطل لدينا يصحو من نومه فى منتصف الليل، ليجد نفسه بعدما تعثَّر فى ألعاب مكعباب ابنته الصغيرة، يعود بالزمن إلى حيث كان صغيرًا يصعد أعلى سطوح بيت العائلة فى شارع «الرفاعى»، لضبط الإريال الهوائى، من أجل ضمان صورة جيدة لحلقة برنامج «عالم الحيوان» برفقة والده، الذى ينتقل بدوره فجأة من بيته حيث يقف ليقوم بكىّ الملابس فى ظهيرة الجمعة فى رضا أب مصرى تقليدى، ليكون فى مستشفى حكومى يتلقى العلاج من السرطان.
 

هكذا يبدو الزمن سائلًا فى هذه المجموعة الممتعة فى قرءاتها، تمامًا كما يبدو تصنيفها سائلًا حائرًا بين كونها رواية أم متتالية قصصية، وهو فى العموم شىء من أدب أمريكا اللاتينية الذى قام المؤلف بترجمة أكثر من عمل أدبى معاصر له إلى العربية، لكن فى كل الأحوال فإن ذلك الجو الغرائبى المجزول بلغة سرد جاذبة ومختصرة، يجعل قراءة المجموعة مهمة ممتعة ومثيرة للتفكير فى كل دلائل المصائر والأحداث.

 

الغرق «حكايات القهر والونس»
حمور زيادة- دار العين
هذه هى الرواية الأحدث للروائى السودانى المقيم فى مصر، حمور زيادة، والذى حققت روايته السابقة «شوق الدرويش»، صدًى لافتًا، كونها حجزت مكانًا فى قائمة الأكثر مبيعًا لفترة، حتى من قبل أن تفوز بجائزة نجيب محفوظ للرواية 2014، وترشحها فى العام التالى للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية. تنطلق الرواية من نقطة مشوّقة، العثور على جثة لفتاة غامضة تطفو على نهر النيل فى قرية سودانية فى نهاية الستينيات، حيث جرى انقلاب جديد فى السودان. ورغم أن الجثة كانت طافية على ظهرها، رغم أن التقاليد تقول إن «جثة الرجل تطفو على ظهرها ويكون وجهها إلى أعلى، لكن جثة المرأة لأن طبعها الحياء تطفو ووجهها إلى أسفل». يكسر ظهور الجثمان هدوء القرية الظاهرى، وتبدأ رحلة البحث حول هوية القتيلة، وفى سرد جذاب وانتقال سلس بين الأزمنة، تتشابك مصائر الأبطال الذين سيشعر القارئ على الفور أنه يعرفهم والتقاهم مسبقًا، وأنهم لا يعبرون قط عن طبيعة وزمن قرية سودانية فى أواخر الستينيات، وإنما هم إلى الحقيقة والزمن الحالى أقرب، وربما يكون هذا أحد جوانب الإبداع فى هذه الرواية الممتعة والآسرة.

 

المنطقة المعتمة «التاريخ السرى للحرب السيبرانية»
فرد كابلان- ترجمة: لؤى عبد الحميد- سلسلة عالم المعرفة
عنوان الكتاب قد ييدو «مكلكع»، لكن الحقيقة أن الكتاب شديد التشويق والجاذبية.
ورغم كثير من المصطلحات العلمية، فإن «المنطقة المعتمة» يقدم عرضًا بسيطًا وجاذبًا لكواليس عالم غامض لا نعرف عنه كثيرًا.

 

يكشف الكتاب عن مفارقة عجيبة للغاية، تتعلَّق بالدور الذى تلعبه السينما -الأمريكية على وجه الخصوص- فى توجيه السياسات العامة لبلد ذى سطوة كبيرة على العالم، مثل الولايات المتحدة، من ذلك مثلًا أنه حينما شاهد الرئيس الأمريكى دونالد ريجان، ذات مساء من عام 1983، فيلم «war game» «ألعاب الحرب»، وهو فيلم يتحدث عن فتى مراهق يتمكن من اختراق الحاسب الرئيسى لقيادة دفاع الفضاء الجوى لأمريكا الشمالية، وهو أمر كاد يتسبب -ضمن أحداث الفيلم- فى إشعال حرب عالمية ثالثة، لم ينم ريجان جيدًا فى هذا اليوم وفى صباح اليوم التالى عقد اجتماعًا روتينيًّا مع قيادات أمنية وسياسية، ثم سأل فجأة «هل يمكن أن يحدث ما شاهدته فى هذا الفيلم فى الواقع؟» وكان يقصد إمكانية اختراق أحد حواسب الأجهزة الأمنية الحساسة فى الولايات المتحدة، وهو أمر لم يكن مطروحًا للنقاش بأية حال من الأحوال حينها، لاعتبارات تتعلق بحداثة استخدام الكمبيوتر بالأساس. استغرق الأمر أسبوعًا، ثم عاد جون فيسى رئيس هيئة الأركان المشتركة لرؤساء الأركان «أرفع منصب فى الجيش الأمريكى»، إلى الرئيس بالإجابة عن السؤال: «نعم، يمكن أن يحدث هذا فى الواقع».
 

بعد 15 شهرًا من هذه الإجابة الصادمة، وقَّع ريجان ما بات يعرف بالتوجيه الرئاسى السرى المتعلق بالأمن القومى، وهو أول توجيه أو حزمة قرارات تتعلق بضرورة إخضاع تأمين كل الخوادم وشبكات الكمبيوتر فى الولايات المتحدة، لمسؤولية ورقابة وكالة الأمن القومى الأمريكية. أى أن هذا كان أول اعتراف رسمى تاريخيًّا بضرورة الاستعداد لمواجهة هجمات قرصنة منظمة أو عشوائية للسيطرة على كمبيوترات تابعة لجهات حساسة. كان هذا تقريبًا الإعلان الأول عن احتمالية وقوع «حرب سيبرانية»، أى حرب بلا جنود أو دبابات أو صواريخ، فقط حرب تديرها بعض العقول خلف شاشات الحاسب الآلى، والغريب أن السينما هنا سبقت الواقع بـ15 سنة، إذ إنه فى فبراير 1998 تعرضت 12 قاعدة عسكرية أمريكية لهجوم إلكترونى غامض، تبين لاحقًا أن مَن قام به مراهقة أمريكية بمعاونة مراهق إسرائيلى. ليكون السؤال هنا حول مدى العبث الذى يمكن أن يفعله الهاكرز فى العالم، لولا لم ينتبه ريجان إلى الخطر المرعب القادم من وراء الشاشات، حينما كان يشاهد فى ليلة صيفية فيلمًا سينمائيًّا وليس أكثر.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة