عار ألبير قصيرى وعزلته

أماني خليل



عار ألبير قصيرى وعزلته



على صفاف نهر السين وفى مقهى «دو فلور» كتب ألبير قصيرى عن قاع مدينة القاهرة، وسط المدينة، الأحياء الجديدة، السيدة زينب، المقابر، وبمزيج من السخرية والحنين الألم فى آخر رواياته «ألوان العار».

 

تحكى الرواية عن الشاب أسامة، اليائس الذى اتجه للعمل بالسرقة، بمظهر أنيق، يصعب التعرُّف عليه من أبناء الطبقة العليا، يحترف أسامة اللصوصية على يد معلمه «نمر» ذى المظهر المتدين، والذى لا يبارح السجن إلا لفترات قليلة ليعود له ثانية، ويفسّر نمر عدم تعذيبه فى السجن فى مقطع من أجمل مقاطع الرواية: أنا لص والأشخاص مصدر رزقك لا يعذّبون، راتب رجال البوليس يعتمد على مَن هم عينتى، أنا لم أعتزم يومًا إسقاط النظام الحالى، أنا سعيد بكل الحكومات!

 

يتعرَّف أسامة على «سفيرة» فتاة الليل التى تعمل بالدعارة لتعيل نفسها وأمها، يخبرها ساخرًا أنه لص، فتلمح له بمشاعرها نحوه، فكلاهما يحمل عاره الخاص، تخبره أن أمها تدعو له بالتوفيق فى عمله، وحين يسألها: هل تعرف أنه لص؟ تخبره بأنه لا يهم عمله، فالجميع يعمل، الأهم هو التوفيق، لقد شاخت أمها وتساوت بالنسبة إليها جميع المهن.

 

وذات سرقة يسطو أسامة على أحد الأثرياء الذى يجد محفظته منتفخة بالمال ويجد أيضًا فيها رسالة من شقيق أحد الوزراء إلى أحد المقاولين يتهدده ويتوعَّده، حيث هذا الشقيق هو وسيط صفقات فساد، ويسهل للمقاول الحصول على مناقصة بأفضل عرض لبناء عمارة فى مدينة نصر، لكن تسقط العمارة بعد ثلاثة أشهر، وتملأ الفضيحة الجرائد، ويرسل شقيق الوزير رسالة الوعيد للمقاول سليمان بأنه سوف ينتقم منه بسبب ما حدث، ويذهب أسامة إلى معلمه نمر، ليستشيره ماذا يفعل بهذه الرسالة الخطيرة!

 

فى المقابر يعيش أحد مثقفى القاهرة «كرم الله» المغضوب عليه من السلطة، فيعيش فى مقبرة والديه، تتردّد عليه فتاة «ناهد»، وهى قليلة الحظ من الجمال لتدوّن أفكاره وفلسفته، ويشعر تجاهها بعطف وشفقة، بينما تنظر إليه هى بإعجاب واحترام مبالغ فيه يدفعه للضجر منها، يقول كرم الله «الحقيقة معروفة لكل البشر، لكن أى حقيقة معروفة للكل تصبح غير ذات قيمة، هل تتصورين هؤلاء القذرين المتحكمين فى المعلومة يبيعون حقائق! فى أحسن الأحوال نسخر منهم بسبب بسيط هو أنه لا يوجد أى مستقبل للحقيقة على خلاف الكذب الذى يحمل فى طياته آمالاً عريضة».

 

يذهب نمر وأسامة إلى كرم الله لمساعدتهما، فيقرر أن يقابلا المقاول سليمان وجهًا لوجه، وتنتهى الروية بحديث ساخر يشرح فيه سليمان المقاول نظريته المعمارية عن تجديد المبانى، حيث يجب أن تكون أساسات العمائر مثل «بذر البطيخ» حتى يمكن تجديدها كل فترة -دون تقديم كيفية حماية قاطنيها من الفقراء- وإلا تحوَّلت مبانينا إلى مبانٍ أبدية كالأهرامات، ويفسّر سقوط عمارته بأن زلزالاً وهميًّا ضرب الحى وتكتمت أخباره الصحف بأوامر حكومية، ويذهل أسامة من صفاقة كذب وتبرير المقاول سليمان، فيرفض إعادة الرسالة إليه حتى بمقابل مالى يعرضه عليه الأخير، وفى مشهد ساخر يضع الرسالة فى حجاب يعلقه على صدره، قائلاً حين سأله سليمان: هل أنت لص؟ فينفجر ضاحكًا «لص صغير للغاية مقارنة بمعاليك»!

 

يعتبر أسامة الرسالة «رقية» له تحميه فى صعوده سلم الفساد واللصوصية، ملتحفًا برجال السلطة وموظفى الحكومة، كتب ألبير قصيرى عن القاهرة فى باريس التى لم يطلب جنسيتها وآثر التفرغ لعزلته وكتابته عنها، قائلاً: لا حاجة لى بالعيش فى القاهرة، فهى فى دمى لم تبارح ذاكرتى! وصف أسلوب ألبير قصيرى بالمحفوظى، أو بمحفوظ، لكن بالفرنسية، واستطاع ببراعة مزج المرارة بالسخرية، مستندًا إلى القاهرة كمكان ومنطلق للسرد، والرواية صادرة عن المركز القومى للترجمة بترجمة منار رشدى.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة