قصة الضياع المؤكد على الفيسبوك

محمد صالح البحر



قصة الضياع المؤكد على الفيسبوك



إذا كانت الرواية هى قصة سردية طويلة، لا يحدها المكان ولا الزمن ولا الأحداث ولا الشخصيات، وتقوم على تقديم رؤية متكاملة للذات أو المجتمع أو العالم، فإن هذه القصة الممتدة تظل قابلة لأن تُحكى عبر أشكال لا نهائية من طرائق الحكى، وأن تستخدم فى حكيها هذا عددًا لا نهائيا من الأبنية الفنية، التى تخضع لذائقة الكاتب وأسلوبه وأيديولوجيته وموقعه من العالم، وتظل بذات القدر قابلة لأن تستدعى لحكيها كل الأساليب والطرائق التى تساعدها على توصيل رؤيتها إلى المتلقى.

 

وقد شكلت السينما منبعًا لا ينضب للرواية، فثمة تكنيكات متعددة من طرائق الحكى ساعدت على تعميق الفن الروائى، وتطوره الشكلانى، وكان بناء المشهد من أهم التقنيات التى استفادت بها الرواية، حيث يشكل المشهد الوحدة الأولية للبناء فى كل منهما، رغم شكله المحدد الصارم فى السينما، واتساعه اللا محدود فى الحكى، فاللغة أسرع من الصورة حيث حرية الحركة والانتقال فى الزمن والمكان، لكن الصورة أكثر قدرة على التجسيد والرؤية وبعث الروح حتى داخل الصمت.

يبدأ محمد عبد الحكم روايته «طلب صداقة» بمشهد سينمائى مفعم بالحركة، الداخلية والخارجية، فعينه الراصدة تفتح الكاميرا على رجل يجلس أمام صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك، وبينما نستمع إلى حديثه الهامس مع نفسه، كحركة داخلية وهو يقدم لنا المعلومات التى ستتأسس عليها بقية الرواية، نستطيع أن نتخيل الحركة الخارجية للكاميرا، وهى تدور حول البطل/ المؤلف بكل لقطاتها المتنوعة، سواء اللقطات العامة التى تركز عليه أمام جهاز الكمبيوتر، أو اللقطات المكبرة التى تركز على تعليقات الأصدقاء على صفحة الفيس، أو على وجهه الساخر مرة والممتعض مرة أخرى.

 

إن أهم ما يتصف به المشهد الأول فى السينما هو قدرته على أن يكون مشهدًا تأسيسيًّا لقصة الفيلم كلها، إنه يؤهلنا نفسيًّا للدخول فيها، ويعطينا الإشارات اللازمة لمعرفة الشخصية والأماكن والزمن وطبيعة الأحداث والجو الاجتماعى والنفسى، تأسيسًا يشبه أساس البناء ويُشكل هيئته القادمة، هكذا نعرف وفى سطور قليلة جدا لا تتعدى الصفحة الواحدة، أننا أمام مؤلف روائى وكاتب سيناريو واقع فى أزمة نفسية عميقة بين بدايته الأدبية الخافتة ككاتب جاد، ومكانته الآنية البارزة ككاتب للأفلام الهابطة، وهو ينقل هذا الصراع من داخله إلى الخارج من خلال بحثه عن الأصدقاء الجادين على صفحته الشخصية بالفيس بوك لطلب صداقتهم.

 

هكذا يمكننا رؤية الجزء الأول من المشهد سينمائيا، والمكون من لقطة واحدة ممتدة بتقاطعاتها المختلفة والسريعة لمؤلف يجلس أمام جهاز الكمبيوتر، بينما صوته الداخلى يلعب دور الراوى، الذى يهبنا المعلومات اللازمة عنه، والقادرة على تأسيس الحكاية من بعد، هنا ينتهى الجزء الأول من المشهد لندخل فى مشاهد متعاقبة أخرى، تمثل فلاش باك للحظة التى تستغرق المؤلف الآن، ونحن نعده الجزء الأول من المشهد لأن صوت الراوى يظل ممتدا مع المشاهد التالية التى تمثل تقاطعات للحظة المؤلف أمام الكمبيوتر، يخبرنا فيها عن تجربته القاهرية، وكيف وصل إلى هذه الحال من السوء بسبب معرفته بسمير عارف/ بابه للوصول، وأنها ما يجعل كل الأدباء الجادين الذين تحملوا الفقر والسجن والخوف والنار فى سبيل أن يكتبوا ما يريدون، يرفضون كل طلبات الصداقة التى يرسلها لهم، بعدها يرجع المؤلف إلى لحظته الأولى، فتعود الكاميرا لرصده أمام الكمبيوتر لتضع نهاية المشهد، وكأنما كل مشاهد الفلاش باك الفائتة قد شكلت المبرر لوصول المشهد الكلى إلى لحظة ذروته، حيث يرتمى منهارًا، ولا يجد سبيلًا سوى إخراج قصته الأولى/ بدايته الجادة ليعيد قراءتها، وكأنه يعيد قراءة الأمل الذى تاه منه فى دروب الوصول المزيف.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة