10 أسباب تدفعك لقراءة «خريف.. دماء وعشق» لأحمد مدحت سليم

إسلام وهبان



10 أسباب تدفعك لقراءة «خريف.. دماء وعشق» لأحمد مدحت سليم



«إن كل ما أرجوه أن أرحل، لأستريح من الأسئلة التى لا جواب لها.. ولأنعم بلقاء رفاق الماضى السعيد والحزين على السواء، ولكن بلا حيرة.. ولا حزن.. ولا أمل».

 

هكذا تبدأ رواية «خريف، دماء وعشق» للكاتب أحمد مدحت سليم، بتلك الكلمات يأخذك «مرى آخت» إلى طيبة فى جنوب مصر، لتبدأ معه رحلة «الحرب والحب والحُكم»، ورحلة الحيرة والتناقضات الإنسانية والبشرية التى لا تنتهى منذ قديم الأزل.

 

تدور أحداث الرواية التى صدرت عام 2017، عن دار «دوِّن»، وهى العمل الروائى الثانى لأحمد مدحت سليم، بعد روايته الأولى «ثلاثة فساتين لسهرة واحدة»، فى حقبة تاريخية مهمة من التاريخ المصرى، هى توحيد القطرَين على يد الملك «نارمر»، لكنها لا تُعد تأريخًا لتلك الفترة، بقدر أنها عمل أدبى خالص.

 

تأخذك الرواية لتشهد على مجد ملوك، وانهيار ممالك وضياع مُلك حكام، وحيرة بنى البشر وكيف يمكنهم التخلى عن الرحمة، لينجرفوا فى بحر الدماء الذى يتطلب المزيد دائمًا.

 

وفى ما يلى نستعرض أبرز الأشياء التى تجذبك لقراءة الرواية:

 

1- أسلوب الكاتب أدبى ساحر، يحتوى على الكثير من التشبيهات، والمعانى، يحمل فى طياته لمسة شاعرية فى سرد الأحداث، بشكل متماسك وجاذب للقارئ.

 

2- عمق الرواية، وسحر مرادفاتها وبلاغة اللغة المستخدمة وقوتها، التى تجعلك ترتبك فى بدايتها، ثم يعقبها تفاعل قوى مع اللغة التى اختارها الكاتب.

 

3- الرواية تحمل الكثير من الفلسفة، وتطرح العديد من التساؤلات اللا نهائية، التى يمر بها الإنسان، ما يجعلك تشعر أنك جزء مما يمر به «مرى آخت»، كما تعج الرواية بالكثير من الحكم والاقتباسات المنمقة أدبيًّا وفلسفيًّا.

 

4- قصة الرواية مختلفة عما اعتاده جمهور القراء، إذ تأخذك بسلاسة لحقبة الفراعنة، دون أن تشعر أنك تجازوت آلاف السنين وكأن التاريخ يعيد نفسه.

 

5- عناصر الرواية تجذبك للقراءة بنهم شديد، سترى فيها كل عناصر الجذب، وكأنها عمل سينمائى مُجسد على الورق، تنقصه الصورة فقط، والتى سيرسمها خيالك بكل تلقائية، نتيجة تأثرك بالأحداث.

 

6- التشويق المستمر للأحداث، يجعلك تنساب بين ثنايا السطور، لترى الحيرة والخوف، بطش الحكام وانهزامهم، مرارة الهزيمة وفرحة النصر، قوة الحب واالسحر الغامض للبشر.

 

7- التوحد بين شخص القارئ وبين راوى الرواية «مرى آخت»، فمع كل فكرة يطرحها تلمس جزءًا فى شخصك، لتطرح نفس التساؤلات التى لا تنتهى ولا تجد لها إجابة واضحة فى النهاية.

 

8- على الرغم من أن الرواية تنقلك من حاضرك، للماضى البعيد، وعالم مختلف بحياة أخرى، بقضايا لا تمس إلا أصحابها، لكنك تجد نفسك محاصرًا بقضايا الحاضر والماضى القريب جدًّا، لتصبح جزءًا أصيلًا مما تطرحه الرواية من أفكار ورؤى.

 

9- القصة تدفعك دفعًا نحو البحث عن الحقيقة، فالكاتب يأخذك للفترة التى أرادك أن تصل إليها، لكنه يتركك وحدك تبحث عن تاريخك وحضارتك، لأنه اختار أن يكون العمل أدبيًّا بحتًا، وأكد ذلك فى بداية روايته، فالرواية للمتعة فقط، وسببًا للبحث إذا أردت البحث عن التاريخ.

 

10- التناقض الشديد فى كل شخصية مرسوم بشكل بارع، فلا تستطيع الحكم على شخصية منها، فستجد نفسك تحب «نارمر» الحاكم الذى اختار بحر الدم ليُعيد مجد أسرته، و«مرى آخت» بضميره وحيرته المربكة، و«نفتيس» المرأة القوية التى صنعت العديد من الأحداث.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة