أجمل إبداعات 2018

مصطفى عبيد



أجمل إبداعات 2018



العام عندى كُتب، إبداعات، عوالم ثقافية، رذاذ جمال يغمرنى كُلما تعايشت مع إبداع حقيقى يمس الروح مسًّا رقيقًا.

 

لذا، كان عام 2018 بالنسبة لى عاماً جميلاً فى روائعه التى لامستها بعينين جائعتين وبروح مُتشوقة وقلب باحث عن السحر والمتعة. والله إن فى القراءة لمُتعة لو عرفها مليارديرات العالم لنافسونا عليها. والأدب ساحر والكلمة مُلهمة ومُعينة ومُساندة على تحمل عذابات وأوجاع وهموم الإنسان التى لا تنتهى ما طالت رحلته العابرة على الأرض.

 

وقراءتى للإبداعات خلال العام تدفعنى لمشاركة القارئ تصوراتى عن إبداعات تركت فى النفس بصمات رضا وسرور.

 

ولو كان لى أن أختار أفضل عشر روايات إبداعية قرأتها خلال العام لاخترت أولاً «حروب الرحماء» للمبدع إبراهيم عيسى، ثُم «زهور تأكلها النار» لأمير تاج السر، و«الخائفون» لديمة ونوس، و«جو العظيم» لأشرف الخمايسى، و«دار العشاق» لناصر عراق، و«ليالى إيزيس كوبيا» لواسينى الأعرج، و«حرب الكلب الثانية» لإبراهيم نصر الله، و«أنفس» لعبده خال، و«سيدة الزمالك» لأشرف العشماوى.

 

أما أفضل عشرة كتب أرشحها فهى: «صحوة الموت» لعبدالعظيم حماد، «الخروج من مصر» لإيهاب حسن، «المسكوت عنه فى أدب نجيب محفوظ» لمصطفى بيومى، «الحجاب» لفدوى الجندى، «يوماً أو بعض يوم» لمحمد سلماوى، و«حكاية مصرية» لجودة عبدالخالق وكريمة كريم، و«إضلال الأمة بفقه الأئمة» لأحمد عبده ماهر، وكتاب «سلامى عليك يا زمان» لصلاح عيسى، و«سيرة الرواية المحرمة» لمحمد شعير، و«الكتابة والحقيقة» لبثينة العيسى.

 

سينمائيًّا، أرشح فيلم «يوم الدين» للمخرج الشاب أبوبكر شوقى كأفضل فيلم مصرى، وهو رغم الإمكانات المتواضعة التى اعتمد عليها، فقد أثر تأثيراً عميقاً فى كل مُتابعيه، يليه فى تقديرى فيلم «تراب الماس» للمخرج مروان حامد والسيناريست الجميل أحمد مراد.

 

ولو كان لى أن أختار شخصية العام الثقافية لاخترت الراحل أحمد خالد توفيق، الذى أثبت بغيابه أنه أكثر حضوراً وتأثيراً فى ملايين الشباب العربى، الذى دفعهم دفعاً نحو القراءة. ورغم أنه لم يكن ضمن الجوقات الرسمية للثقافة فى مصر، غير أنه حاز ثقة واحترام وإعجاب جماعات من المثقفين الشبان.

 

ومن فئة المبدعين الشبان، أختار أحمد القرملاوى صاحب رواية «أمطار صيفية» والذى فاجأنا بفوزه بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن عمله الروائى، الذى أثبت أن مصر مفرخة للمبدعين والروائيين الجدد.

 

ورُبما كان أسوأ ما حمله العام لنا أننا فقدنا الروائى العظيم حنا مينا، والأديب المبُدع صبرى موسى، والمثقف النبيل الدكتور جلال أمين.

 

وخلافاً لكثيرين أتصور أن عام 2019 سيحمل انتعاشاً حقيقياً للثقافة والإبداع فى بلادنا خاصة مع انتقال معرض الكتاب لمكان أكبر وأكثر تنظيماً وتطوراً، وأتوقع أن تعود الدولة مرة أخرى لإحياء أحد أهم عناصر القوى الناعمة المصرية.

 

ولا حياة بدون إبداع، والله أعلم.

 

نقلًا عن «الوفد»



أقرأ أيضا

تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...
البلد

الصين وأمريكا.. حرب سياسية

فرحة عارمة اجتاحت مناصري الحراك الاحتجاجي في هونغ كونغ بعد اكتساحهم الهائل لنتائج الانتخابات البلدية وفوز مرشحيهم ضد مرشحي الحكومة المركزية في بكين، ما تسبب في إحراج شديد لكاري لام الحاكم التنفيذي للمقاطعة والمعيّن من قِبل الصين.
البلد

إلى أين يجري العالم؟

عندما انتهى المؤرخ البريطاني العظيم أرنولد توينبي من كتابه الحافل «تاريخ البشرية» والذي درس فيها قرابة ثمانٍ وعشرين حضارة إنسانية لامعة، قال جُملته التي لخّصت أكثر من أربعين عاماً كرّسها لوضع ذلك الكتاب الموسوعي النفيس وبيّنت باختصار أسباب زوال الأمم: «إنّ الحضارات لا تُغتال ولكنها تنتحر طوعاً»!
البلد

عودة العمدة

صفارة العدو نحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية تبدأ عادة مع أول الانتخابات التمهيدية داخل الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والجمهوري، وهي التي تكون في ولاية «أيوا» في وسط الغرب الأمريكي، وسوف تكون في شهر يناير القادم.
البلد

جدران برلين العربية!

في التاسع من نوفمبر 1989 استيقظ الألمان على معاول تهدم أشهر جدار فاصل في التاريخ، الجدار الذي قسم مدينة برلين إلى شطرين شرقي شيوعي تحت نفوذ الاتحاد السوفييتي، وغربي ليبرالي تحت وصاية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
البلد

مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي

الشعبان المصري والإماراتي يرتبطان وجدانيًّا بصورة قلما نجد لها مثيلًا؛ إذ لعب إعلام البلدَين دورًا أساسيًّا في ترسيخ وتقوية العلاقات وتطويرها ومساندة القضايا المتعددة للبلدين وإنجاز صورة ذهنية حضارية تنمويًّا وثقافيًّا لكلا البلدين.
البلد

لماذا لا تحتفل مصر بثورة 1919 الشعبية الكبرى؟!

من الظلم الوطني عدم الاحتفال العام بثورة 1919، ومن التهميش الثقافي الذي يقضى على ذاكرة الأجيال؛ لأنها تعتبر الثورة الشعبية الكبرى في تاريخ مصر الحديثة، والتي مرّ عليها مئة عام، الثورة التي بدأت منذ يوم الثامن من مارس عام 1919...