مصدر بـ«الرقابة»: فيلم «الضيف» ليس ممنوعًا.. وتصريح العرض العام سيصدر خلال أيام

المقال



مصدر بـ«الرقابة»: فيلم «الضيف» ليس ممنوعًا.. وتصريح العرض العام سيصدر خلال أيام



علمت "الشروق" أن الشركة المنتجة لفيلم "الضيف" أرسلت نسخة نهائية إلى جهاز الرقابة للمصنفات الفنية قبل أيام، وحتى الآن لم يصدر قرار نهائي بشأن العرض التجاري، سواء بالمنع كما أشيع مؤخرًا، أو بحذف أي مشاهد، كما لم يصدر أيضًا قرار بالإجازة للعرض التجاري.

 

وقال مصدر بجهاز الرقابة، في تصريح أدلى به إلى "الشروق"، إن الرقباء شاهدوا الفيلم بالفعل، ومن المقرر أن يصدر التقرير النهائي خلال الأيام القليلة المقبلة، ليصدر بعدها تصريح العرض العام للفيلم، وتحديد تصنيفه العمري، مؤكدًا في الوقت نفسه أن جهاز الرقابة له الحق في اتخاذ الوقت الكافي قبل إجازة أي فيلم.

 

كان الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مؤلف فيلم "الضيف"، قد نشر قبل ساعات صورة ضوئية من موافقة الرقابة على السيناريو، التي حصل عليها بتاريخ 27 سبتمبر 2017، معلقًا عليها عبر حسابه بموقع "تويتر": "صورة موافقة الرقابة على سيناريو فيلمي الضيف بالتمغات والأختام ودون حذف كلمة واحدة من السيناريو".

 

وجاء في نص القرار أنه يرخص لإبراهيم السيد إبراهيم عيسى بتصوير السيناريو الخاص بفيلم "الضيف" مع مراعاة الآداب العامة وكافة القوانين الرقابية، وأن التصنيف العمري المبدئي سيكون لأكبر من 12 سنة، مشددًا على أنه في حالة وجود أغانٍ يراعى تقديمها للرقابة.

واختتم القرار بتأكيد أن الرأي النهائي للرقابة سيكون بعد مشاهدة الفيلم في صورته النهائية.

 

كان صناع "الضيف" قد نشروا بشكل متزامن البرومو الترويجي للعمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تمهيدًا لطرحه خلال الفترة المقبلة في دور العرض.

 

الفيلم بطولة الفنانين خالد الصاوي، وشيرين رضا، وأحمد مالك، وجميلة عوض، ويعد التجربة السينمائية الثانية للكاتب إبراهيم عيسى بعد "مولانا"، وتدور أحداثه حول شاب يحل ضيفًا على أسرة خلال العشاء، ثم تتطور الأحداث فى اتجاه لا يتوقعه أحد.

 

وفاز الفيلم، مطلع الشهر الجاري، بجائزة الجمهور بمهرجان تالين بلاك نايتس السينمائى في إستونيا، حيث مثل الفيلم إفريقيا فى المسابقة الرسمية للمهرجان.

 

يذكر أن الكاتب إبراهيم عيسى تسلم اليوم جائزة نجيب محفوظ لعام 2018 عن رواية "القتلة الأوائل".

 

نقلًا عن «الشروق»



أقرأ أيضا

البلد

أخبار طيبة من مصر والسعودية

الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن ومبعوث السلام الأميركي جاريد كوشنر يزور القاهرة أن مصر تؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة. كوشنر كان في المنطقة طلباً لتأييد خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل...
يرحمكم الله

الحكمة بين السُّنة النبوية والفهم القرآني

شغلنا فقهاء الأمة وعلماؤها بالقول إن الله ذكر السُّنة النبوية الشريفة في آيات القرآن الكريم؛ ولكنهم لم يجدوا ذلك بصورة صريحة، فاعتبروا أن مصطلح "الحكمة" الوارد في القرآن يعني أنه "السُّنة النبوية"...
البلد

تركيا ورسوخ ثقافة عدوانية

تمثل تركيا تاريخياً، نموذجاً للسياسات العدوانية، بل كانت التعبير عن تلك السياسات في العقلين الغربي والعربي على السواء. وفي الوقت الراهن تواصل تركيا سياسات عدوانية في ثلاث جبهات رئيسة: في سورية وليبيا وشرق المتوسط
البلد

نقوش على الحجر.. عبقرية رضا عبد السلام وأسرته

جاءني صوته عبر التليفون طيبَا نديًّا وقويًّا في آن.. صوت مدرَّب على أن لا يزيد ولا ينقص، صوت مؤكد ولكن في مرونة، صوت يحمل مشاعر ودودة وكأنني أعرفه من سنين.. قال بعد أن ألقى التحية: "أنا رضا عبد السلام من إذاعة القرآن الكريم، أريد أن أجري معك حوارًا في برنامج (سيرة ومسيرة)"
البلد

البرهامى خطر .. لماذا سمحت «الأوقاف» بعودته؟!

جهاد القتال يبدأ بفتوى، التفجير والتفخيخ وإراقة الدماء لا تبدأ بالسلاح، حرق الكنائس وهدمها والتجمهر لإغلاقها بدأت بفتوى، والكراهية المحفورة للآخر الدينى وتكفيره يبدآن بفتوى.. وعلى الرغم من ذلك نجد قرارات بعودة أئمة الفتنة...