«جريجوار» يكتب تقريره النفسى

سارة وصفي



 «جريجوار» يكتب تقريره النفسى



بعنوان داخلى «عشت طفولة سعيدة» يبدأ «جريجوار بوييه» الكاتب والتشكيلى الفرنسى سيرته الذاتية فى روايته «تقرير عن نفسى» الفائزة بجائزة «فلو» الفرنسية 2002، والصادرة عن دار «الكتب خان» بترجمة ياسر عبد اللطيف، وفى مقدمة الرواية يسترجع مشهدًا من طفولته يجمعه بأهله لترى مدى الاضطراب والتوتر والعنف الذى عانى منه فى الطفولة، فتكتشف أنه اختار هذا العنوان كنوع من السخرية.

 

جريجوار يرى نفسه شخصية روائية، فهو ليس الكاتب أو الراوى فقط وإنما أيضًا الشخصية الديناميكية التى تؤثر فى الأحداث وتتأثر بها، واستمد كل مقومات بناء عمل جيد من حياته، هل كتب عن نفسه بشكل موضوعى كما يراها؟ أو يراها بصورتها الحقيقية أصلا؟، مصداقيتة لا تهمنى كثيرًا فى الحقيقة لكن ما يعنينى هنا هو «جريجوار» الشخصية الروائية بامتياز.

 

يسرد الراوى - جريجوار- قصته بحريه من يكتب مذكراته التى لن يراها غيره، ويسلط الضوء على مشاهد من الطفولة ربما أثرت فى تكوينه، ثم يعود إلى زمن قريب ويرجع ليروى مشهدًا آخر فى مرحلة مختلفة، ويتجول بحرية بين فترات حياته، كما يحكى حتى عن أهله قبل مولده:

«عند مولدى تم الاتفاق على تسميتى نيكولا، ولكن لأن برجيت باردو كانت قد وضعت طفلًا أسمته نيكولا، فقد غيرت أمى اسمى إلى جريجوار، وهكذا أصبحت (من يسهر فى السهرات)» وهو ما تعنيه كلمة جريجوار المنحدرة من الكلمة الإغريقية «إجريجواريان».

 

ويتأمل جريجوار بعض التفاصيل من حياته تأمل استبطانى، ويسردها بدقة معتقدًا أنها صنعت مصيره وقررته سلفًا، مثلها مثل اسمه، ورحلته الجوية من الجزائر لمدينة «ليون» «هذه الرحلة المتقلبة لا بد أنها قد تركت آثارها.

فطوال طفولتى كان يحضرنى الكابوس نفسه عن وجه عابس يقترب من سريرى بسرعات مختلفة، ثم يهبط فجأة نحوى بسرعة بطيئة».

 

انفصال والديه واضطراره للعيش مع أمه «كنت مستعدًا لبذل أى شىء فى سبيل أن لا أرى هذه النظرة فى عين ابنتى»، فقدانه حاسة الشم أصابته «بالعنقوديات الذهبية»، ومحاولة انتحار أمه المتكرر، وعلاقته غير السوية بها، والحرية الجنسية فى مكان نشأته، حتى تأثير الأنثى النائمة عليه نابع من ذكرياته فى الطفولة.

 

والجدير بالذكر أن المترجم أشار إلى استخدام جريجوار للجناس بين الكلمات فتظهر ما لديه من حس ساخر «قالت لى لورنس: أنت تعجبنى. رددت وأنا أظن نفسى أتخابث: عن أى جرح تتكلمين حضرتك؟»، وهنا يلعب على كلمتى:  Plais  بمعنى تعجبنى، وPlaie بمعنى جرح.

 

ويظهر أيضًا فى الرواية جريجوار الفيلسوف وأسئلته الوجودية «لقد ضاع الطريق فى مسار الرحلة، وهذا يعنى أن هناك رحلة»، «بإمكاننا أن نكون ملائكة كى ننفى الموت كما يمكننا أن نكون شياطين كى ننساه، لا يتبقى أقل من أننا كائنات إنسانية، ومن هنا يمكننا أن نبتكر شيئًا».

 

نجح جريجوار فى تكثيف حياته فى 118 صفحة، بإيجاز وجرأة، وختم روايته بأمه مثلما بدأها بها، ربما لما لها من تأثير بالغ فى حياته ظل ملازمًا له طوال عمره «همست: حتى الموت لا يريدنى.

أرسم على وجهى ابتسامة.

أقول لها إن ذلك من دواعى السعادة».



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة