السطحيون.. هل يصنع جوجل منك شخصًا غبيًّا؟!

نرمين يُسر



السطحيون.. هل يصنع جوجل منك شخصًا غبيًّا؟!



هناك قصة تُروى عن الفيلسوف الألمانى «فريدريك نيتشه» الذى سقط من فوق جواده، مما أثر فى قوة إبصاره وقدرته على الكتابة، ولكنه استطاع بمساعدة آلة كاتبة حديثة مواصلة كتاباته دون النظر إلى الحروف، غير أن أصدقاءه لاحظوا تغيرًا فى أسلوب كتابته، بعد أن انتقل من تدوين أفكاره بالقلم إلى الآلة الكاتبة، حيث غلب على تعبيراته الإيجاز والحدة، وكأن الآلة أصبحت تؤثر فى طريقته فى الإبداع، ومن المعروف أن كثيرًا من الكُتّاب يجدون حميمية فى استخدام أنواع معينة من الأقلام والورق، حيث تساعدهم على تطوير وإبراز هذا الإبداع والتعبير عنه.

 

تُذَكِّرنا قصة «نيتشه» هذه بما طرحه الكاتب المثقف المتخصص فى تأليف الكتب التقنية سؤالًا أثار جدلًا كبيرًا، هل يحولنا الإنترنت لكائنات غبية؟!

 

 وكان السؤال بداية لدراسة جدية عن تأثير الإنترنت عامة وشبكات التواصل الاجتماعى على وجه الخصوص فى الإنسان المعاصر.

كما يبلور الكاتب إحدى أهم نقاط الجدل الشائعة فى هذا العصر: فى ما نحن نستمتع بفوائد الإنترنت، هل نحن نضحى فى الوقت نفسه بقدرتنا على القراءة والتفكير العميق؟

 

  يبرز المؤلف آراء تحليلية عن السؤال المتداول بين شريحة كبيرة من المفكرين المهتمين لهذا الأمر، كيف أن استخدام الإنترنت يغير طريق مساراتنا، ويساعد بسبب الجلوس وراء شاشة الكومبيوتر على استبدال فكر مضطرب ومشوش بالعقل المتقد لقارئ الكتب؟ كما أوضح «نيكولاس كار» فى كتابه الذى أعطاه عنوانًا مناسبًا لحالة معظم سكان الأرض، «السطحيون»، أنه على الرغم من أن شبكة الاتصالات الدولية (الإنترنت) موجودة منذ 20 عامًا فقط فإنها أصبحت لا غنى عنها فى حياتنا، بعد أن وفرت كميات هائلة من المعلومات والمواد الفنية والثقافية، وجعلت الناس تتواصل بشكل شبه دائم، إلا أن للاعتماد على الإنترنت أثرًا جانبيًّا خطيرًا فى رأى الكاتب، إذ تشير أدلة علمية متزايدة إلى أن الإنترنت بتشتيته للانتباه ومقاطعة التفكير يحولنا إلى أناس سطحيين مشتتى التفكير ويؤثر فى الصحة العصبية والنفسية لنا.

 

«نيكولاس كار» أكد أن الدافع لتأليف كتابه هذا هو تلك التجربة الشخصية العميقة والمؤثرة التى مر بها بعدما شعر بنفسه يفقد القدرة على التركيز والتفكير العميق ومن هنا كان دافعه لكتابة الكتاب على أمل أن ينقل تجربته للقراء وهؤلاء الذين وقعوا فى المشكلة نفسها.

 

 ويقول كار إنه حتى وهو بعيد عن الكمبيوتر «كان يشعر بتشتت الانتباه وكأن ذهنه فى حالة عطش للمعلومات السريعة التى يتيحها مواقع البحث الإلكترونية».

 

 يتضمن كتاب «السطحيون» بعض الدراسات التى تثبت أن من يقرؤون نصًّا مليئًا بالروابط يستوعبون أقل بكثير ممن يقرؤون نصًّا مطبوعًا على الورق. ومن يشاهدون عروضًا مُطَعَّمة بالصوت والصورة يتذكرون أقل بكثير ممن يتلقون المعلومات بطريقة أكثر تركيزًا وأقل بهرجة، كما أن من يتشتت انتباههم دومًا برسائل البريد الإلكترونى والتحديثات والرسائل الإلكترونية يفهمون أقل بكثير ممن يمكنهم التركيز على ما يتلقون، ومن يتعاملون مع مهام متعددة أقل إبداعًا وأقل إنتاجية ممن يركزون على أمر واحد، والسبب -حسب خلاصة الدراسات العلمية المقدمة من خلال الكتاب- أن شبكة الإنترنت تجعل مستخدمها يفتقد العامل الأساسى فى التفكير، وهو الربط بين ما يتلقاه وما ترسخ فى الذاكرة من معرفة.

 

فى النهاية يوجه «نيكولاس كار» نصيحته البسيطة لكل مدمنى الإنترنت الذين يريدون التوقف عن إدمانهم: «فقط توقفوا».



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة