8 رسائل من ساويرس لمتابعيه.. والنائب محمد أبو حامد يهدد الأزهر بالقانون

محمود صلاح



8 رسائل من ساويرس لمتابعيه.. والنائب محمد أبو حامد يهدد الأزهر بالقانون



كالعادة تبقى السوشيال ميديا ونجومها مصدرًا مهمًّا للأخبار عنهم ومنهم، قطاع كبير من النجوم باتت وسائل التواصل الاجتماعى مركزًا صحفيًّا لتداول المعلومات عنهم والتواصل مع جمهورهم، وفى هذه الجولة نرصد أهم ما قيل على حسابات هؤلاء النجوم وأهم القضايا التى يناقشونها.

 

بارك الدكتور أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية بدولة الإمارات، فى تويتة على حسابه الشخصى، للواء أحمد ناصر الريسى مدير عام العمليات المركزية فى القيادة العامة لشرطة دبى، بانتخابه لعضوية الإنتربول، واعتبر ذلك نجاحًا للإمارات العربية.

 

"نبارك للواء أحمد ناصر الريّسى انتخابه عضو اللجنة التنفيذية للإنتربول، الخبرات الإماراتية تشارك فى المنظمات الدولية بكل اقتدار، ونجاحها مرآة لنجاح الإمارات".

 

النائب محمد أبو حامد طرح رؤيته بما يجب أن يقوم به الأزهر وشيخه فى قضية تجديد الخطاب الدينى الذى نادى به رئيس الجمهورية، فقال على حسابه على موقع "تويتر":

 

"‏قيام مؤسسة الأزهر وشيخها بما يجب عليهم من واجبات تجاه الخطاب الدينى وتطويره ومواجهة التطرف الفكرى لن يتحقق إلا بالإلزام القانونى، شيخ الأزهر موظف عمومى ويجب أن تكون له وظائف محددة وملزمة لا تخضع لفكرة مدى الاستجابة الشخصية وإنما تكون التزامًا قانونيًّا تجاه الوظيفة التى يشغلها".

 

رسائل نجيب ساويرس لمتابعيه على "تويتر"، أمس، تضمنت إجابات حول عدد من القضايا المهمة، أبرزها الحق فى الاعتقاد وموقفه من القضايا الوطنية، وبالتأكيد لم تغِب الرؤية الاستثمارية، فماذا قال سويرس لمتابعيه؟

 

"أنا سعيد بدينى كما أنت سعيد بدينك.. فى النهاية ماحدش اختار دينه، والله واحد للكل، ولو شاء ربك لوحد الأديان!

 

٩٠٪ من المسألة إن الواحد اتولد بدينه واتعود عليه، وقليلون يتبحَّروا فى الأديان ويغيروا دينهم.. والإنسان مخير مش مسيَّر.. لكن صعب الواحد يغير دينه اللى نشأ عليه.. بيعتبر إن دى نوع ما إرادة ربنا والله أعلم.. فأنا مش متبحر فى الأديان.

عرفت وقرأت عن الأديان الأخرى وما زلت متمسكًا بدينى ومقتنعًا به.

أنا مسيحى ومؤمن بدينى وبتضحية السيد المسيح وبالله الواحد، علشان ماحدش يتحيَّر...

صراحة أنا لا أرتاح لأى شخص يغير دينه، ولا أشجع على ذلك، لكن أحترم حق كل واحد فى ذلك..

أنا لو خُيِّرت بين مصلحة طائفتى أو مصلحة بلدى هاختار مصلحة بلدى!

أنا استثمرت فى السودان وبحب السودان والسودانيين، وهرجع استثمر تانى فى السودان قريبًا.

والله فكرت بس عايزة ١٠٠ أدمن علشان الشعب كله بيطلب.. وباحس بالعجز لأن استحالة تحل مشاكل الناس كلها.. وفيه كمان نصب للأسف".



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.