درس من هاملت

صافى ناز كاظم



 درس من هاملت



تعمد شكسبير فى مسرحيته «هاملت» أن يجعل هوراشيو راويًا للقصة، فهوراشيو هو صديق هاملت الذى يعرفه حق المعرفة، وقد راقب من البداية ملابسات أحواله، وتفصيلات مآزقه المعقدة فى مواجهة عمه الفاسد كلوديوس الذى قتل والد هاملت واغتصب عرشه وزوجته «أم هاملت».


هوراشيو هو المثقف الواعى الذى يقف مع الشعب، لكنه يعلو برأسه المفكر الذى قرأ التاريخ الإنسانى وفهم حاضره السياسى، وامتلأ قلبه بالحب نحو البشر وصدره بإدراك قوتهم وضعفهم، فأصبح مزيجًا من الحكمة يرسمها شكسبير فى قول هاملت: «هوراشيو إنك لرجل شريف، لن ألتقى بمثيله.. أنت الذى اختارته نفسى منذ أن بدأت تميز بين الناس؛ لأنك كالذى عانى كل شىء فأصبح بذلك لا يعانى شيئًا، يتلقى من الأقدار الخير والشر بامتنان واحد، وطوبى لهؤلاء الذين يتوازن عندهم العقل والعاطفة، فلا يصبحون مزمارًا فى يد الحظ يعزف عليه ما يشاء، أعطنى هذا الرجل الذى يرفض أن يكون عبدًا لأهوائه وسوف أضعه فى قلب قلبى».


من الفصل الأول نرى هوراشيو بين الحراس ينتظر ليختبر بنفسه ماهية الشبح الذى يشبه الملك السابق، هاملت والد هاملت، فى رداء الحرب ويظهر كل ليلة بعد انتصاف الليل؛ ليختفى عند صياح الديك فى الفجر، ويطالب ابنه الأمير هاملت بالثأر له من قاتله، ويستمر هوراشيو على طول المسرحية وعرضها وعمقها، مراقبًا ومحللًا وسندًا ناصحًا لهاملت، فهو الفاهم لأدق مشاعره وآلامه، وحين يتخلى برهة فى المشهد الأخير عن عقلانيته ويحاول أن يقتل نفسه؛ لأنه لن يتحمل الحياة بعد رحيل هاملت، يمنعه هاملت وهو يوصيه بأن يستمر على قيد الحياة، مبينًا أن بقاءه على قيد الحياة هو التضحية الحقيقية التى يقدمها لصديقه هاملت «آه يا إلهى، هوراشيو، تعلم كم سيجرح اسمى من بعدى، لو ظلت الأشياء هكذا غير معروفة.. تحمل التنفس بصعوبة، فى هذا العالم القاسى، لتحكى قصتى».


يتحمل هوراشيو مسؤولية رواية قصة هاملت بدوافعها الحقيقية كما أرادها  شكسبير، وقد أراد فى بناء شخصية هاملت أن يطرحه ممثلًا للحق ضد الباطل الذى تشخصن فى الملك الفاسد القاتل كلوديوس، ولنا أن نتخيل كيف يمكن أن تتشوه الأحداث لو أنها سردت من خلال كلوديوس وحاشيته؛ لذلك يتعمد شكسبير أن يحكى حكاية هاملت عن لسان هوراشيو؛ لأنها تختلف عما لو كانت عن لسان أمه، أو عن بولونيوس رئيس الوزراء ومستشار كلوديوس وجاسوس السلطة المتلصص المتصنت، إن أم هاملت التى تزوجت عمه قاتل والده، وبولونيوس السياسى الفاسد، طرفان فى القوة المعادية لهاملت، يقفان بمصالحهما وأخطائهما فى معسكر كلوديوس؛ ولذلك فهما لابد أن يريا حزن هاملت النبيل اكتئابًا مرضيًّا، ووقفته العنيدة أمام جرائم كلوديوس ميولا انتحارية عبثية، وتأملاته، لإعادة ترتيب أوراقه وامتحان قدراته، ترددًا وعجزًا عن الفعل، ويحسبان انفجاره جنونًا عندما يكتشف أن براءة «أوفيليا» حبيبته تستغل للإيقاع به فيعتبر أن استغلالها لاختراقه ومعرفة خططه، نوع من هتك العفة، ولا يفهمان محاولته انتشال أمه من براثن الإثم الذى ارتكبته بالزواج من قاتل منحل، فيتهمانه بالوقاحة والعقوق والمشاعر غير الطبيعية.


قصد شكسبير ألا تكون رواية قصة هاملت بلسان شخصية من شأنها أن تسىء تفسيره فكان من الضرورى أن نرى فى اختياره لهوراشيو «راويًا» المفتاح الذى تجاهله للأسف كثير من النقاد عن بصر كفيف، أو عن عمد فى بعض الأحيان مع أنه المفتاح الوحيد الذى علينا أن ندخل به المسرحية لتتوهج أمامنا بلا لبس أو تشويش، الإضاءات الباهرة.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.