النبى كلمة تتسبَّب فى سجنك بباكستان

عادل أسعد الميرى



النبى كلمة تتسبَّب فى سجنك بباكستان



ألقت الشرطة الباكستانية القبض على مسيحيين باكستانيين، بتهمة الإساءة إلى النبى محمد، كيف كانت هذه الإساءة؟ كانت عن طريق استعمال المسيحيين لكلمة نبى فى وصف شخص آخر غير النبى محمد، فالنبى محمد هو الشخص الوحيد فى تاريخ البشرية الجدير بحمل لقب نبى، والمسلمون الباكستانيون هم ملاك الحقيقة المطلقة كما هى العادة غالبا مع كل مسلمى العالم، فهم وحدهم فقط لا غير الذين يعرفون الحقيقة المطلقة التى لا يعرفها أى شخص آخر عداهم.

 

حتى كلمة واحدة من مفردات اللغة العربية، التى انتقلت بعد الإسلام إلى مفردات اللغة الأردية وهى اللغة التى يستعملها أهل باكستان، لا يحق لأى شخص آخر استعمالها.


كلمة نبى هى مجرد كلمة فى اللغة العربية وفى عدد آخر من اللغات، هى فى الأصل تستعمل للدلالة على شخص لديه القدرة على التنبّؤ، ولهذا السبب فقد استعملت فى وصف عشرات الأنبياء اليهود فى التوراة التى يعترف بها القرآن ككتاب سماوى.

 

إبراهيم أبو الأنبياء وذرّيته كلهم حملوا لقب النبوّة، أسيادنا الأنبياء يعقوب ويوسف وسليمان وداود ودانيال وحزقيال وأشعياء، وهى قائمة طويلة تصل إلى يسوع المسيح نفسه الذى يلقّبه القرآن بالنبى. هؤلاء كلهم حملوا اللقب.

 

كما أن هناك حضارات أخرى فى بلاد أخرى استعملت نفس اللقب فى وصف أنبيائها.

لكن الجهل الذى يعيش فيه أهل باكستان، والكراهية التى يشعرون بها نحو كل من عداهم من البشر، جعلتهم يعتقدون أن هذه الكلمة هى ملكهم وحدهم فقط لا غير ولا يحقّ لأى شخص عداهم استعمالها.


فى مصر القديمة كانت كلمة نِب neb، وتنطق بكسر النون، تستعمل للدلالة على رجل من صفوة القوم الشرفاء، أو من المعلّمين الأجلاء، وكان من الممكن أن يضاف إلى هذه الكلمة حرف «الياء» وهو ضمير الملكية فى اللغة المصرية القديمة، وهو نفسه ضمير الملكية الذى انتقل من اللغة المصرية القديمة إلى اللغة العربية، فاللغتان من مجموعة لغات واحدة هى اللغات السامية، ونقاط التشابه بين اللغتين متعدّدة، وحيث إنه من الثابت علميا أن المصرية القديمة أقدم بكثير من العربية، فقد انتقل الكثير من ملامح المصرية القديمة إلى العربية، خلال قرون طويلة، إلا أن ملاك الحقيقة المطلقة يعتقدون أن اللغة العربية هى أقدم لغات العالم.


وهكذا فأنت مثلا عندما تقول «كتابى» بعد أن أضفت ياء الملكية إلى كلمة كتاب، فأنت تقصد أن هذا الكتاب هو لك أنت وحدك وليس لأحد غيرك، وهكذا أصبحت كلمة نِبى nebi «بكسر النون» فى المصرية القديمة تعنى كل هذه المعانى المتعدّدة الموجودة بين القوسين التاليين «سيدى/ معلّمى/ قدوتى/ خير الناس لى/ مرشدى/ تاج رأسى/ كبيرى».

 

لكن مسلمى باكستان لا يعرفون هذه الأمور التافهة، مثل أن هناك لغات أخرى أقدم من اللغة العربية، وأن تلك اللغات الأخرى تركت أثرا واضحا فى اللغة العربية.

 

هم لا يدرسون إلا اللغة العربية سيدة لغات العالم، ولا يدرسون هذه العلوم القديمة المتعلقة بتاريخ الحضارات الأقدم من حضارة الإسلام والعياذ بالله، وباللغات الأخرى الأقدم من اللغة العربية التى كانت تستعمل فى أزمنة الكفر والعياذ بالله.


حضارة الإسلام هى وحدها الجديرة بالبقاء، ولغة الإسلام هى وحدها الجديرة بالدراسة، ومنطقهم وراء هذه المعتقدات هو أن كل ما قبل الإسلام كان باطلا، وهو نفس منطق «نحن ملاك الحقيقة المطلقة»، وهو بالمناسبة نفس المنطق وراء تحطيم داعش آثار الحضارات القديمة فى مدينة تدمر مثلا، فهى بالنسبة إليهم لا تمثّل إلا أصناما لا قيمة لها و«طظ» فى تاريخ الحضارات.

 

لو كان الإخوان قد ظلوا فى السلطة لحطّموا هم كذلك تماثيل الفراعنة.
 



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...