الوهابية العالمية.. هكذا انضم الأجانب لتنظيم داعش

شاهيناز وزير



الوهابية العالمية.. هكذا انضم الأجانب لتنظيم داعش



لقد غزت الوهابية مصر ومختلف البلاد العربية وأثرت بشكل كبير على ثقافات تلك البلاد وكثير من معالم الحياة الاجتماعية وقد نشرت منهجا دينيا متشددا أنتج الجماعات الإرهابية سواء المحلية أو العالمية وأشهرها كان القاعدة وداعش.

ولا شك أن هذا الغزو المقنع لم يقتصر على إرسال شيوخ هذا المذهب لكل حدب وصوب لإلقاء الخطب والمحاضرات التى تشيع أفكاره، بل تم كذلك عن طريق أفراد من أبناء البلد المستهدف امتلكوا مقومات ومهارات معينة تشير لاستعدادهم لخدمة الأهداف المرجوة وتم تعليمهم وتمويلهم وتجهيزهم على أعلى مستوى من الكفاءة فى الخطابة والإقناع ليصبحوا رجال دين واسعى الشعبية ينجحون فى جذب الآلاف لمذهبهم وأفكارهم إذ هم أقرب إليهم وأدرى بهم من الغريب ومن ثم تهيئة بعض منهم ليُجنَّدوا من أجل معارك سياسية وقتالية كبيرة لا يدركها غالبيتهم وأما الباقون فإن لم يلحقوا بهم وفروا لزملائهم تأييدا إعلاميا يقوى موقفهم.


ونحن نستخف بالكيان الوهابى إذا ظننا أنه قاصر على التوغل والانتشار فى البلاد العربية أو الشرق أوسطية فقط، فهو حاضر وبقوة فى البلاد الغربية وبآلية مشابهة لا تختلف سوى باستهداف غير المسلمين أى أنها تبدو كجهود دعوية لنشر الإسلام فى تلك البلاد.

ولكى نكون منصفين فهؤلاء الأجانب الذين تعرفوا على الإسلام بطريقة ما ثم اعتنقوه وقرروا العمل على الدعوة إليه ونشره كانوا سببا فى اعتناق أعداد كبيرة من أبناء جلدتهم للإسلام، حتى هذه النقطة لا يوجد من لا يفخر بهؤلاء ويدعو لهم بالتوفيق والسداد ويتمنى زيادة تلك الأعداد، لكن المشكلة تكمن أن بعض من هؤلاء الدعاة تبنوا الفكر الدينى المتشدد ونقلوه حرفيا لمن أدخلوهم الإسلام، ومن غير المسؤولية منا أن نكتفى فقط بأن يتحول أناس من دينهم إلى ديننا ونغض الطرف عما تعلمه هؤلاء عنه وعن مدى صحته وتأثيره فيما بعد إذ يجب أن تكون الأولوية للدفاع عن الإسلام ضد التأويلات والافتراءات.

ولو كان مجرد الدخول فى الإسلام وحسب يكفى، فلنغض الطرف كذلك عن أفعال أعضاء داعش وغيرهم وما فعلوه بالمسلمين وبالبلاد التى دخلوها؟ وإن ظننتم أنكم بمنأى عن أذية محتملة من أولئك الأجانب المتشددين لكم وأن لا أهمية لما أصاب فكرهم الدينى من أخطاء فإن يكونوا خاطئين أفضل من أن يكونوا كافرين؟ فقد تجاهلتم الأعداد الكبيرة من الأجانب الذين جاؤوا من بلادهم للانضمام لتنظيم داعش ومشاركة أعضائه العمليات الإجرامية بحق رجالكم ونسائكم وأطفالكم.


 ومن الدعاة الغربيين المشتبه بترويجهم الفكر المتشدد ومجاملة الوهابية الشيخ الشهير يوسف استس - الذى شاهدناه على الفضائيات السلفية المصرية واستضافة الشيخ وجدى غنيم فى أحد المساجد - أذكر له أنه دافع عن الفكر الوهابى بوضوح قائلا: حرام أن تقول لأحد يا وهابى، لأن الوهاب من أسماء الله، ومن يستخدمون تلك الكلمة هم أعداء لعالم عاش قبل 270 سنة واسمه محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه هو عدم عبادة الأضرحة وعندما هدمها أصحابه رغم أنه على صواب غضب هؤلاء وأهانوه وألفوا كتبا ضده وهم يكذبون عنه حتى هذا اليوم ولقد قرأت له كتاب التوحيد وكان من أجمل ما قرأت! أظن هذا يلخص الكثير والكثير.


وأما عن الشيخ خالد ياسين عندما سئل لماذا تمنع السعودية قيادة المرأة للسيارة قال: «نظر مفتى السعودية فى هذا الأمر عما إذا كانت قيادة المرأة السيارة لها منفعة عظيمة أم ضرر أكبر، ورأى نظرا لجغرافيا السعودية أن قيادة المرأة بمفردها يعرضها للخطر أو الاغتصاب وهذا يلحق بها سمعة سيئة هناك، ولهذا فقد قرر المفتى ألا تحصل المرأة على رخصة قيادة وليوصلها أحد محارمها للمكان الذى تريد»!. يذكر أن الشيخ خالد ياسين مدح جماعة طالبان واصفا إياهم «بالشرفاء الذين طهروا أفغانستان من الإلحاد والمخدرات وثأروا لأعراض النساء وقد سيطروا على البلاد ببراعة خلال عامين وأسسوا الإمارة الإسلامية، الإمارة الإسلامية الوحيدة آنذاك»!.


و لا حاجة للحديث عن طالبان وما فعلته إبان حكمها فى تسعينيات القرن الماضى ولا داعى للحديث عما أنتجه فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب والذى لا يدرس القرآن فى المملكة السعودية سوى بتفسيره.

يمكننا بسهولة أن نخمن من يدعم هؤلاء الدعاة كما هو واضح فى تناسخ كلامهم من كلام شيوخ السلف المتشددين.

وكم يتملكنا الغضب من استغلال أصحاب هذا المذهب لجهل أؤلئك الأجانب بلغتنا وقرآننا وما يحدث فى بلادنا والذى يجعلهم صيدا سهلا، كما نتحسر على إخوان لنا تألفت قلوبهم نحو الحق والإيمان لكنهم وقعوا فى شرك التشدد والضلال، وقد عرفنا من أين يأتى الأجانب فى داعش وكيف تنشأ مصانع التطرف فى بلادهم.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.