رواية إبراهيم عيسى الجديدة «حروب الرحماء».. حاليًّا بالمكتبات

المقال



رواية إبراهيم عيسى الجديدة «حروب الرحماء».. حاليًّا بالمكتبات



بعد عامَين فقط من صدور رواية «رحلة الدم» التى تناولت جانبًا شائقًا من التاريخ الإسلامى المسكوت عنه عقب وفاة الرسول، يصدر الكاتب الصحفى والروائى البارز إبراهيم عيسى، الجزء الثانى من سلسلته الروائية الاستثنائية «القتلة الأوائل» تحت عنوان «حروب الرحماء»، وذلك فى النصف الأول من شهر أكتوبر القادم عن دار الكرمة.

 

تصدر رواية «حروب الرحماء» فى 688 صفحة من الحجم المتوسط، وتمتد أحداثها فى الفترة ما بين مبايعة علِى بن أبى طالب خليفةً للمسلمين، وصولًا إلى «الاقتتال الأهلى» الذى وقع إثر ذلك، وما جرى فى سبيله من معارك وفتن تاريخية مثيرة للجدل، مثل موقعة الجمل وصفين وواقعة التحكيم الشهيرة بين علِى بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان.

 

وتستلهم «حروب الرحماء» كما هى الحال فى «رحلة الدم» وقائع التاريخ الإسلامى التى لا يزال أثرها ممتدًّا حتى يومنا هذا رغم مرور أكثر من 1400 عام على حدوثها، وتضفى عليها بُعدًا روائيًّا ودراميًّا شائقًا، ولا تكتفى بسرد ما جرى وَفق ما هو متداول، وإنما تُفَتِّش فى الكتب والبحوث الموثقة والمعتمدة، وما وراء المرويات، وتسعى لأن تُقيم بناءً روائيًّا موازيًا للتاريخ الإسلامى المدون فى كتب التاريخ.

 

وتصدرت رواية «رحلة الدم» -الجزء الأول من القتلة الأوائل- قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، لأشهر متصلة عقب صدورها عام 2016، كما فازت الرواية نفسها بجائرة نجيب محفوظ فى الرواية عام 2018، والتى تمنحها وزارة الثقافة المصرية (المجلس الأعلى للثقافة).

 

وسبق لإبراهيم عيسى أن دخل بروايته «مولانا» القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية «البوكر» عام 2013.  وبصدور «حروب الرحماء»، ينتظر أن تنتهى سلسلة «القتلة الأوائل» بصدور جزء ثالث وأخير لاحقًا.

 



أقرأ أيضا

البلد

أخبار طيبة من مصر والسعودية

الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن ومبعوث السلام الأميركي جاريد كوشنر يزور القاهرة أن مصر تؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة. كوشنر كان في المنطقة طلباً لتأييد خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل...
يرحمكم الله

الحكمة بين السُّنة النبوية والفهم القرآني

شغلنا فقهاء الأمة وعلماؤها بالقول إن الله ذكر السُّنة النبوية الشريفة في آيات القرآن الكريم؛ ولكنهم لم يجدوا ذلك بصورة صريحة، فاعتبروا أن مصطلح "الحكمة" الوارد في القرآن يعني أنه "السُّنة النبوية"...
البلد

تركيا ورسوخ ثقافة عدوانية

تمثل تركيا تاريخياً، نموذجاً للسياسات العدوانية، بل كانت التعبير عن تلك السياسات في العقلين الغربي والعربي على السواء. وفي الوقت الراهن تواصل تركيا سياسات عدوانية في ثلاث جبهات رئيسة: في سورية وليبيا وشرق المتوسط
البلد

نقوش على الحجر.. عبقرية رضا عبد السلام وأسرته

جاءني صوته عبر التليفون طيبَا نديًّا وقويًّا في آن.. صوت مدرَّب على أن لا يزيد ولا ينقص، صوت مؤكد ولكن في مرونة، صوت يحمل مشاعر ودودة وكأنني أعرفه من سنين.. قال بعد أن ألقى التحية: "أنا رضا عبد السلام من إذاعة القرآن الكريم، أريد أن أجري معك حوارًا في برنامج (سيرة ومسيرة)"
البلد

البرهامى خطر .. لماذا سمحت «الأوقاف» بعودته؟!

جهاد القتال يبدأ بفتوى، التفجير والتفخيخ وإراقة الدماء لا تبدأ بالسلاح، حرق الكنائس وهدمها والتجمهر لإغلاقها بدأت بفتوى، والكراهية المحفورة للآخر الدينى وتكفيره يبدآن بفتوى.. وعلى الرغم من ذلك نجد قرارات بعودة أئمة الفتنة...