ذروة تطور فى رواية فلسطينية جامعة

حسين عيد



  ذروة تطور فى رواية فلسطينية جامعة



«راكب الريح» هى الرواية «التاسعة»، وأحدث روايات الكاتب الفلسطينى يحيى يخلف، هى رواية «جامعة»، اعتمد فيها على «البحث» بشكل كبير، ووصل فيها إلى ذروة «تطوره» الفنى، وصدرت عن دار الشروق بالأردن عام 2016.


كانت كل روايات يحيى يخلف «الثمانى» السابقة تجرى أحداثها فى الماضى القريب الذى لا يتجاوز سنوات قليلة، بينما رجعت رواية «راكب الريح» إلى عام 1795.


   كما كانت رواياته السابقة تقدم شخصية مركزية «واقعية»، تنهص حاملة لواء «ثورة» شعبية، أو ممثلة لها، بينما تقلد الفتى «يوسف» بطولة مطلقة منذ السطور الأولى من رواية «راكب الريح»، كما الحكايات «الشعبية»، فهو فلسطينى المنشأ، ولد فى يافا «فى عام هزيمة وسط أيام قاسية شهدت حربًا دموية وتخريبًا وخرابًا».

وهو ابن وحيد لسيدة فاضلة أحسنت تربيته، وأب تاجر أرسله إلى الجامع الكبير فتعلم الفقه واللغة والعلوم، كما عشق الخط العربى وسحرته تكويناته وجمالياته، فتعلم خط الثلث فى زمن قصير، وواظب على التمرين والتأمل وزيارة المكتبات وزيارة الجوامع والاطلاع على خطوط المخطوطات والزخرف والتزيين، كما درس انسياب حركة الآيات، وتشكيلها وروعتها وأناقتها فى رقشها ونقشها، ثم تعلم خط النسخ.

ومن الخط العربى انتقل إلى الرسم، رسم الوجوه والخيول والزهور، حتى أتقن الرسم بالقلم الفحم، وبألوان الشمع، وألوان الزيت، وقد أثرى يوسف معرفته بفنون الرسم والألوان، وانتقل إلى الرقش بالفسيفساء، فسافر إلى الأستانة واطلع على لوحات الفسيفساء فى الكنائس البيزنطية، وطاف بمدن بلاد الشام والعراق، واطلع على رسومات رسامى البازار الذين يرسمون لوحات شعبية من البيئة المحيطة، كما تردد كثيرًا على بازارات الرسم فى عكا، وأنشأ بازارًا ناجحًا فى سوق يافا، ثم اشترى الأدوات اللازمة من ملاقط وأدوات تكسير للانتقال إلى الرسم والرقش بالفسيفساء.


   واذا كان أبطال رواياته السابقة قد اختاروا «النضال» سبيلًا مع البحث عن سر القوة، فإن يوسف كان «ثائرًا» بالسليقة، عرف سرّ القوة حين اعتبر أنه يتمتع كبشر بقوة «عادية» كما كل البشر، لكنه امتاز عن البشر العاديين بأن له «قرينًا» يمتلك قوة حارقة جبارة، لكنها لا تظهر إلا إذا اقتضى الموقف ظهورها، كلحظة مواجهة فردية مع جماعة من الانكشاريين تعدّوا على أهالى يافا فهزمهم القرين ودمرهم تدميرًا، كما شارك القرين فى تدمير جنود نابليون خلال غزوه ليافا وتدميره للمدينة.

لكن أحد الأولياء الصالحين ساعده بالعقل والتفكير والتدريب على التحكم والسيطرة على القرين، ثم اتسعت رسالته حين شارك بنجاح فى مساعدة حكيم هندى يريد تزويق وتزيين كتاب؛ ليكون رسالة سلام وعدل وإنصاف، توصل حكمة الشرق إلى الغرب المعتدى.


   كما اقتصرت معرفته بالبنات على جارية أغرته بقوة حتى اندفع تحت وطأة إغرائها فإذا القرين يظهر فى ذروة اشتعاله فيحرق نحرها، فتجرى مولولة، وكانت الثانية علاقة بريئة عابرة مع مارى ابنة قنصل فرنسا خلال زيارتها مع أسرتها إلى «يافا».

وكانت الثالثة هى «العطيموس»، السيدة ذات العزّة، القادمة من الأناضول، التى شغلت مساحة كبيرة من الرواية، وسرعان ما تباعدت بينهما المسافات حين سافر إلى دمشق ليتعلم المعمار، ثم لحق بها فى نهاية الرواية مريضة أشد المرض، لكنه بفضل معرفته بسيدة هندية عالجها بالأعشاب الطبيعية حتى كتبت لها النجاة!


   وانظر إلى مشاعرها وهى تودّعه «أما أنت يا يوسف، فإنك حصان، بل مهر من أمهار البرارى، مهر غير مدجن يرمح ويعدو على طريق البحث عن الحقيقة والمعرفة من خلال الرقش والتزيين والتوشيح والتذهيب والترصيع والتزجيج والتشجير والتزهير، وفى طريقه البكر، يتعرّف على لذة المغامرة، وحسن الغواية، ويركب الريح، ويعلو.. ويعلو».



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.