الغجر.. أصولهم مصرية

محمد صلاح غازى



 الغجر.. أصولهم مصرية



صدرت الطبعة الثانية من كتاب «الغجر» للكاتب سير أنجوس فريزر عن المركز القومى للترجمة 2015، والذى نقله إلى العربية الدكتور عبادة كحيلة، الكتاب يتناول حركة تلك الأقوام المسماة بالغجر أو التتار أو المصريين منذ هجراتهم الباكرة بين فارس وأرمينية والدولة البيزنطية التى انطلقوا إليها عبر بلاد اليونان، حتى وصلوا إلى منتصف أوروبا فى فرنسا وإسبانيا وألمانيا والنمسا والمجر، ثم إلى إنجلترا وإسكتلاندا.


على هذا فالغجر ليسوا مرتبطين بمنطقة جغرافية محددة الآن، هم منتشرون فى كل البقاع على الرغم من اختلاف اللغات التى يتعاملون بها والأديان التى قد يعتنقوها.

ولقد حرص الكاتب أن يظل اسم «الغجر» كشعب محدد، ورغم الاعتراف بوجوده فإنه ينتمى إلى أوروبا، وذلك بسحنة الغجر الداكنة المتميزة عن الشعوب الأوروبية.


ويتّخذ الكاتب اللغة دليلاً للرجوع إلى أصول الغجر، وسرعان ما يجد أنهم تأثروا بالكلمات اليونانية عندما وصلوا إلى اليونان، مما جعل اليونانيين يطلقون عليهم لفظ أو تسمية «جيبتوس» أى المصريين، ربما ذلك بسبب أن المصريين كانوا من أقرب الشعوب إلى اليونانيين، وذلك للونهم القاتم وشعورهم السوداء، وهى التسمية التى اشتهروا بها فى كل البلدان والأصقاع الأوروبية بوصفهم مصريين قدموا من مصر الصغرى.


وجدير بالذكر أن الغجر وصلوا إلى أواسط أوروبا مع الفتح أو الغزو التركى بلغاريا والصرب والمناطق المجاورة، حيث تم انتشارهم فى كل أوروبا تحت تسمية المصريين، ويرجع الكاتب ارتياح الأوروبيين إلى تسمية هؤلاء الغرباء بالمصريين، لارتباط مصر بالغموض لديهم.


ويحدّد الكاتب أساليب الغجر فى أوروبا فى أثناء انتقالهم من إقليم إلى إقليم آخر، بأنهم استخدموا وسيلة مرنة ساعدتهم على ذلك، وتتمثَّل فى خطابات التوصية وتصريحات المرور بين الأقاليم التى نالوها من البابا وحكام الأقاليم والإمبراطور الذى يمرون بإمبراطوريته، مما كان يسهل لهم الحركة فى أنحاء أوروبا مع نيل المنح الموصى بها لهم سواء من أموال، أو أطعمة لهم ولخيولهم.


ولقد رجع الكاتب فى ذلك إلى المدونات المختلفة التى كانت تحفظ فى الأديرة والكنائس، وفى الوقت الذى كان يحدث فيه تضييق على حركتهم كانت مثل هذه الخطابات والتوصيات تلغى، بل كان الأمر يصل فى كثير من الأحيان إلى منع الغجر أو المصريين -كما كانوا يسمونهم- من الإقامة بالمدن وخارجها، بل يعطونهم مهلة زمنية حتى ينتقلوا من الأمكنة التى وصلوا إليها وإلا فالقتل يكون مصيرهم. ويقدّم الكاتب أمثلة عديدة على هذا مثل قوله: «أول ذكر لرسائل بابوية فى أيدى الغجر يعود إلى 18 يوليو 1422، فيرد فى مدونة سويسرية أنه فى هذا اليوم أبرز دوق ميخائيل المصرى وأصحابه لسكان مدينة بال عهود أمان صادرة من البابا ومولانا الملك وغيره من الحكام، وكان ذلك نذير شؤم، فلم يأتِ لهم بخير، ولم يرحّب بهم كما تقول المدونة».


ويؤكد الكاتب أنه كان بالإمكان رؤية زعماء الغجر وهم يعرضون رسائل بابوية وخطابات التوصية، وهو ما توصل إليه من كتابات الكثيرين وشهاداتهم إبان العصور الوسطى. كما يتتبع الكاتب وجود الغجر فى كل البلدان الأوروبية كلٍّ على حدة، مثل فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا والبلاد الواطئة والمجر.


ويتعرَّض الكتاب بالتفصيل الشديد لمعاناة الغجر، خصوصًا فى الفترات التى كانوا يقابلون فيها بالرفض، وكانت ثمة سياستان بعد أن استفحل وجودهم، الأولى سياسة الدمج، والثانية سياسة الطرد والاقتلاع، وذلك اعتبارًا من منتصف القرن السادس عشر، عندما تنامى التعصُّب العرقى والعداوات الدينية تجاه كل ما يُنسب إليه ممارسات وثنية وأعمال السحر، فظهرت الآراء التى تنادى بضرورة تقويمهم وتوجيههم للأعمال المشروعة.


وقد استمر ذلك إلى أن برزت فكرة ترحيلهم مع المتشردين واللصوص والخارجين على القانون إلى المستعمرات الجديدة فى الأمريكتَين، بل والمستعمرات الإفريقية، خصوصًا بعد طردهم من إسبانيا إلى البرتغال.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة