الإيمان بالله يبدأ من الطبيعة

شعبان ناجى



الإيمان بالله يبدأ من الطبيعة



يتساءل هذا الكتاب «التصور الإسلامى للطبيعة» الصادر عن سلسلة الفلسفة بالثقافة الجماهيرية، عن كيفية التصور الإسلامى للطبيعة مركزًا على دور التأسيس، ومستشهدًا فى ذلك بثلاثة من الأعلام، مبرزًا تصورهم للطبيعة والكون، وهم الإمام على بن أبى طالب، وجابر بن حيان، وأبو بكر الرازى.


بدأ مؤلف الكتاب الدكتور مصطفى لبيب بوضع مقدمة منهجية ليحدد جملة من المبادئ العامة لتكون قاعدة ينطلق منها للدخول إلى أغوار هذا البحث الصعب والمتشابك، منها تعريفه للفلسفة بأنها تأويل عقلى للوجود، مشيرًا إلى أن الفلاسفة المسلمين كانوا على وعى بأن الفلسفة فى جوهرها هى منهج فى التساؤل يستهدف فضّ حجب الوجود وكشف أستاره.


بعد ذلك استفاض الكاتب فى شرح أسباب أهمية دراسة الفلسفة الطبيعية، وذكر من بين تلك الأسباب أن الفترة التاريخية المبكرة ترتبط بمرحلة التأسيس العقلى وبزوغ تباشير التفلسف فى حضارة الإسلام، كما أن الاقتراب من فكر رواد العلم والفلسفة فى عصر التأسيس يُعد تحديًا حقيقيًّا، خصوصًا أن كثرة لا يستهان بها من مؤرخى الفكر الإسلامى حاولوا جاهدين إرجاع هذا الفكر إلى مصادر وثنية أو فارسية أو فيثاغورثية أفلاطونية.


وفى فصل آخر، أكد كاتبنا على أن القرآن هو المصدر الأول للتصور الإسلامى للطبيعة، كما أنه فى الوقت نفسه مصدر الإلهام المتجدد للنظر العقلى عند المسلمين، وقد استشهد ببعض الآيات التى تشير إلى أن الإسلام هو أول الديانات الكبرى التى أولت عناية فائقة بالطبيعة، مستخلصًا من ذلك أن الإسلام والطبيعة شىء واحد.


ولا ننكر أن أستاذنا الدكتور مصطفى لبيب قد وُفق كثيرًا فى اختيار موضوع متميز وشائك لم تتناوله كثير من الدراسات الفلسفية المعاصرة أو الحديثة، وقدم بحثًا علميًّا محكمًا لا شك، لكننا نأخذ عليه عدة أشياء نستهلّها بالإطار العام لهذا البحث الذى نسى الباحث أنه مقدم للنشر فى الثقافة الجماهيرية، ما يعنى أنه مقدم للقرّاء من كل الأطياف، وليس مقدمًا للفلاسفة أو الباحثين الأكاديميين.


واستخدم الكاتب عددًا هائلاً من المصادر التى استند إليها فى بحثه تعدى ربما أربعمئة مصدر ومرجع، وهو فى رأينا عدد ضخم بالنسبة لكتاب من القطع المتوسط لا تزيد صفحاته على مئة وخمسين صفحة، فى الوقت الذى لا تكاد تخلو صفحة من هامش أو اثنين، وأحيانًا ثلاثة.


هنا قد يعترض معترض ويقول إن كثرة عدد المراجع تعد ميزة للباحث. ونقول له: بالقطع هى ميزة، ولكنها ميزة فى حالة الأبحاث الضخمة والأسفار الموسوعية التوثيقية، إنما نحن هنا بإزاء كتاب فكرى فلسفى يخاطب العقل ويناقش القضايا، فأين هنا فكر الكاتب وأطروحاته وبصمته الشخصية؟ إننا لم نجد عبر صفحات الكتاب وجهة نظر من قبَل كاتبنا تجاه القضية التى يناقشها، كما كانت هناك عبارات غير دقيقة، وهو ما يتنافى مع طبيعة البحث الفلسفى، وكذلك مع طبيعة الفيلسوف الدقيقة فى اختيار المفردات؛ فمثلاً قال إن «الإسلام هو أول الديانات الكبرى اهتمامًا بالطبيعة»، وهى عبارة تحتاج إلى مراجعات، لأن الديانات الأخرى اهتمت بالطبيعة، وعليه -إذا ما أراد- أن يرجع إلى الإنجيل ليجد الطبيعة متجسدة فى كل فصوله.

كما نتساءل: ما معنى نعْته للديانات بالكبرى؟ هل معنى ذلك أن هناك ديانات صغرى؟ وما هى؟
أما فى ما يختص بقوله إن معظم مؤرخى الفكر الإسلامى قد أرجعوه إلى مصادر غير إسلامية فهو قول مطلق، لأنه لم يذكر لنا مَن هم هؤلاء المؤرخون؟ كما أن الاهتمام بالطبيعة والكون عمومًا جاء فى الحقيقة من قبَل الفكر اليونانى الذى سبق الفكر الإسلامى بعشرات القرون.


وإذا ما جئنا إلى النماذج الإسلامية التى اتكأ عليها، فهى تحتاج هى الأخرى إلى مراجعات ومراجعات، فكتاب «نهج البلاغة» لعلى بن أبى طالب مشكوك فى نسبته إلى صاحبه، كما لا توجد علاقة كبيرة بين هذا الكتاب وبين الطبيعة، وأما النموذج الثانى، وهو جابر بن حيان، فهو شخصية مشكوك فى أمر إسلامها، وقد وضعه الكثير من أئمة الإسلام فى قائمة الملاحدة.
 



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة