الطب النبوى بين الصناعة والتجارة

طارق أبو السعد



الطب النبوى بين الصناعة والتجارة



الطب النبوى أكذوبة تمت صناعتها لأسباب سياسية وعسكرية، وتم إحياؤها فى العصر الحالى للتجارة والمكسب المادى، وما بين الصناعة والتجارة ضاعت الحقيقة، والحقيقة فى النقاط التالية..


- النبى محمد، صلى الله عليه وسلم، عاش فى الحجاز منذ ألف وأربعمئة وتسعين سنة تقريبًا.


- المجتمع الذى عاش فيه النبى مجتمع بدائى صحراوى.


- تعلم النبى كما يتعلم أهله، وأكل كما يأكل أهله، وتداوى كما يتداوى أهل مكة، بمَن فيهم أبو جهل وعتبة وعكرمة وأبو بكر.


- كانت تنتشر فى المجتمع الصحراوى وصفات بدائية لعلاج ما يقابلهم من أمراض، خصوصًا الصحراوية.


- لم يبرع أهل مكة فى الطب ولا دوّنوه ولا اهتموا بالعلاج ولا طوّره، بل اكتفوا بالاستخدام البسيط لما أنتجته بيئتهم الصحراوية.

 

- التجربة كانت هى المعلم الأول فى هذه البيئة القاسية.

 

- أمراض هذه البيئة هى التى فرضت أنواع العلاج.


- كل أهل المناطق الحارة يستخدمون الحجامة، للحصول على قسط من الدم الفائر للتخفيف من ضغط الدم الناتج عن البيئة الحارة.


- العلاج بالكى للجروح الناتجة عن الحروب الكثيرة أو بالرماد، لكبس الدم ومنعه من التدفق.


- مع تطور المجتمعات العربية والإسلامية وخروجها إلى أماكن حضارية، مثل سوريا والعراق ومصر وبلاد فارس، وهى أماكن الطب فيها كان متقدمًا بصورة مذهلة، ترك المسلمون الأوائل الطب الصحراوى إلى الطب المتقدم.


- أول مَن استعاد الطب الصحراوى باعتباره طبًّا نبويًّا هو ابن قيم الجوزية.


- تم استعداء الطب النبوى فى عصر الهزيمة التى لحقت المسلمين والعرب على يد التتار، فكان البحث عن هوية عربية دينية، ليلتف حولها العرب والمسلمون.


- ثم أضاف إليها المتأخرون كتبًا أخرى ضخمت من هذه النصائح وقدمتها إلى الأجيال التالية على أنها وصفات ربانية، ومن هنا صنعت خرافة الطب النبوى.


- فى القرن العشرين ومع صعود التيار الدينى روَّج أصحاب هذا التيار أن الإسلام فيه كل شىء حتى الطب، بهدف جعل الطب النبوى شهادة لهم.


- تحول الطب النبوى فى سبعينيات القرن العشرين إلى تجارة ووصفات متعدة تعالج كل شىء، واندفع البسطاء لشراء منتجاتهم على أنها وصفات ربناية توجب الشفاء، فاغتنى أصحاب هذه التجارة وضعفت صناعة الدواء.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...