ما سبب تصاعد الاحتجاجات فى العراق؟

محمود صلاح



ما سبب تصاعد الاحتجاجات فى العراق؟



احتجاجات متواصلة منذ شهور فى المدن العراقية الرئيسية، وتحديدًا محافظة البصرة، صاحبة الاحتياطى النفطى الضخم، والتى تضم أكثر من 14 حقلًا، وتعتبر المركز الرئيسى لزراعة الأرز، البصرة عانت خلال السنوات الماضية نقصًا فى الخدمات، وعدم توفر فرص عمل، وانهيار البنية التحتية، وتحديدًا خدمات مياه الشرب والكهرباء، كل ذلك أدى إلى خروج العشرات من المتظاهرين فى يوليو الماضى ينددون بالأوضاع التى وصلت إليها المحافظة وأهلها.

 

سعت وزارة النفط العراقية إلى تهدئة المواطنين بالبصرة، فأعلنت فى منتصف يونيو عن توفير 10 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة، لكن فشلت المحاولة واستمرت الاحتجاجات وامتدت إلى عدد من المحافظات الأخرى، منها العاصمة بغداد التى تظاهر الآلاف فيها تضامنًا مع أهالى البصرة.

 

استمر العراقيون فى التظاهرات السلمية ضد الفشل الإدارى الذى تعيشه معظم المحافظات العراقية، وعدم الاستجابة للمطالب من قبَل المسؤولين، على الرغم من أن رئيس الوزارء العراقى حيدر العبادى، أعلن فى نهاية أغسطس الماضى عن «تنفيذ مجموعة من التوجيهات لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية فى البصرة، والتى منها ضمان الحصة الكافية من المياه لمحافظة البصرة».

 

لكن يبدو أن البيان الوزارى لم يكن فى مستوى مطالب العراقيين، فمطالب المحتجين لم تكن تنفَّذ بالسرعة الكافية، فاشتدت حدة التظاهرات فى البصرة مع بداية شهر سبتمبر الجارى، حيث شهدت المحافظة حرق مبنى مجلس المحافظة ومقرات أحزاب سياسية، منها مقرات منظمة بدر وحزب الدعوة والفضيلة وعصائب أهل الحق.

 

وشهد يوم أمس الجمعة ذروة المظاهرات عندما قام المحتجون باقتحام القنصلية الإيرانية فى مدينة البصرة وأحرقوها، مما تسبب فى مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة 45 آخرين، بينهم اثنان من عناصر قوات الأمن، حسب ما أعلنت وزارة الصحة العراقية.

 

وحمَّلت الخارجية الإيرانية، على لسان متحدثها الرسمى، بهرام قاسمى، الحكومة العراقية مسؤولية ما حدث، وطالبت طهران حكومة بغداد بالعثور على المتورطين فى هذا العمل ومعاقبتهم.

 

وأنذر زعيم التيار الصدرى مقتدى الصدر، السلطات الرسمية ببلاده برد مزلزل إذا لم تجد حلًّا فوريًّا للأزمة، وتنفيذ مطالب المحتجين، داعيًا إلى عقد جلسة للبرلمان بشكل استثنائى فى موعد أقصاه غدًا «الأحد» لمناقشة الأوضاع.

 

وأمر حيدر العبادى رئيس الوزراء العراقى، بالتحقيق مع قوات الأمن المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية، والقنصلية الإيرانية، لتقصيرهم فى تنفيذ واجباتهم. وأعلن مجلس الوزراء للأمن الوطنى العراقى أنه يتابع تحقيقًا فى سقوط ضحايا خلال تلك الاحتجاجات.



أقرأ أيضا

البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟