هؤلاء القادة الخمسة قضوا أسوأ صيف فى حياتهم السياسية

إيان بريمر



هؤلاء القادة الخمسة قضوا أسوأ صيف فى حياتهم السياسية



 

ترجمة: أميرة جبر عن «تايم»

 

ها قد انتهى أغسطس آخر سريعًا، لكن بالنسبة إلى بعض القادة السياسيين لم ينتهِ بسرعة كافية، وفى ما يلى خمسة قادة عانوا من فصل صيف ساخط عن حق..

 

نيكولاس مادورو «فنزويلا»
عندما تكون محاولة اغتيالك الفاشلة العنوان الرئيسى لصيفك فلا تبدو الأمور جيدة. يوم ٤ أغسطس كان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، يلقى خطابًا فى عرض عسكرى بكاراكاس عندما انطلقت مجموعة من الطائرات دون طيار محملة بالمتفجرات. ونجا مادورو من المحاولة، وسرعان ما ألقى اللوم على اليمين المتطرف وكولومبيا المجاورة والمخططين فى الولايات المتحدة لترتيب الهجوم. ونظرًا إلى أن فنزويلا متأثرة حاليًّا بعجز فى الدواء والغذاء (فى ٢٠١٧، فقد المواطن الفنزويلى المتوسط ١١ كجم) ما من نقص فى عدد المشتبه فيهم منطقيًّا.

 

منذ عام ٢٠١٣، هرب ٢.٣ مليون من فنزويلا. والآن، تتضاعف الأسعار فى البلاد كل ٢٦ يومًا. يتوقع صندوق النقد الدولى أن يتخطى معدل التضخم ١.٠٠٠.٠٠٠٪ فى نهاية العام، الأمر الذى أجبر مادورو على اتخاذ خطوات اقتصادية جذرية، برفع الحد الأدنى للأجور ٣.٥٠٠٪، وخفض قيمة العملة ٩٦٪ (بتثبيت سعرها بعملة «بترو» الرقمية غير المؤكدة بعد) وزيادة الضرائب كثيرًا. وللأسف، لا يعتقد أى شخص ذى إدراك بالاقتصاد أن هذا سيفلح، وهذا سيئ لمادورو، لكنه أسوأ لفنزويلا.

 

محمد بن سلمان «السعودية»
دخل ولى عهد السعودية البالغ من العمر ٣٢ عامًا المشهد العالمى وسط توقعات مذهلة يدفعه برنامجه «رؤية ٢٠٣٠» الطموح لتحويل السعودية إلى اقتصاد متطور وحديث ينتمى إلى القرن الحادى والعشرين. إن الإصرار الذى استولى به الرجل المعروف باسم «إم. بى. إس» على السلطة، خلق له الكثير من الأعداء الأقوياء، ففى أواخر مايو نشرت السلطات السعودية صورًا حية له، لتثبت أنه لا يزال على قيد الحياة بعد تداول شائعات بوفاته، لكن ظلت التوقعات عالية فى يونيو عندما رفعت المملكة حظرها لقيادة النساء، وأصدرت أولى رخصها للإناث، لكن إلى جانب ذلك تقمع الحكومة السعودية دعاة حقوق الإنسان والمرأة، ومن وجهة نظر «إم. بى. إس» السماح للنساء بالقيادة كان هديته للمجتمع السعودى وليس دعوة للمزيد من التدقيق فى حقوق الإنسان. لكن التدقيق هو كل ما حصل عليه بما فى ذلك شجب من كندا للقبض على ناشطة شابة، وطردت الرياض سفير كندا وأوقفت الصفقات التجارية، بينما تصاعد الخلاف الدبلوماسى.

 

ولم يسر التحول الاقتصادى للملكة أفضل كثيرًا لـ«إم. بى. إس»، فقد أُجّل قرار طرح ٥٪ من عملاقة النفط السعودية «أرامكو» للتبادل العام إلى أجل غير مسمى، وهرب رأس المال من البلاد، والحرب المكلفة فى اليمن مستمرة. لقد تحول من تقدمى محبوب إلى قائد محاصر فى صيف واحد فقط.

 

حسن روحانى «إيران»
فى الوقت الذى ظل فيه الخطاب القادم من طهران متحديًا فى أعقاب قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، بالانسحاب من اتفاق إيران النووى فى مايو الماضى، لم يقاوم اقتصاد إيران بأى شكل مماثل. فمنذ أن قررت الولايات المتحدة الابتعاد تعثَّر اقتصاد إيران كثيرًا -انهارت قيمة العملة ٥٠٪ منذ أبريل وقفز التضخم. ولكن، بقدر ما كانت تطورات هذا الصيف سيئة لإيران فقد كانت أسوأ لرئيسها -نصير اتفاق ٢٠١٥ النووى- حسن روحانى.

 

وروحانى وسطى واجه المتشددين المسيطرين سياسيًّا على البلاد برسالة إحياء اقتصادى والتى كان لها صدى مع الجمهور الإيرانى، غير أنه الآن وقد دخل اقتصاد إيران فى دوامة تشده إلى أسفل يقف روحانى عاجزًا وهو يتابع دخول ثرواته السياسية الدوامة. فى الأسبوع الماضى فقط استدعى روحانى إلى البرلمان ووبّخ بشدة على مشكلات البلاد الاقتصادية. وجاء ذلك بعد قرار البرلمان فى وقت مبكر من الأسبوع بسحب الثقة من وزير ماليته، لينضم فى الخروج إلى وزير العمل، لكن روحانى لن يرحل لأن المرشد الأعلى علِى خامنئى قلق من أن إقالة روحانى ستزعزع استقرار اقتصاد إيران أكثر. وكل هذا قبل عودة العقوبات الأمريكية الكاملة على قطاع النفط الإيرانى فى نوفمبر. وعندما تقوم الولايات المتحدة سيكون لروحانى مقعد صف أول لمتابعة الفوضى.

 

رجب طيب أردوغان «تركيا»
بعد الانتخابات العامة فى يونيو، أمَّن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أخيرًا، السلطات الرئاسية الموسعة التى لطالما تمناها. لكن السلطات الجديدة الجارفة لم تفعل الكثير لتهدِّئ من ذعره الذى تفاقم بمحاولة الانقلاب الفاشلة فى يوليو ٢٠١٦. وقد أكد هذه النقطة قرار أردوغان بتعيين صهره لمنصبَى وزير الخزانة والمالية بينما تأرجح اقتصاد تركيا.

 

وكان اقتصاد تركيا ينزلق أصلًا نظرًا للصعوبات الأوسع التى تواجهها حاليًّا الأسواق الناشئة، وساءت الأمور بإصرار أردوغان على أن تبقى معدلات الفائدة منخفضة من قبَل البنك المركزى التركى، لكن الأمور اتخذت منحى آخر فعلًا، إذ أقحم نفسه فى مواجهة اقتصادية مع الولايات المتحدة على إطلاق السراح المفترض للقس الأمريكى أندرو برانسون، الأمر الذى ألقى بالليرا من أعلى جبل. فى أغسطس وحده، انهارت عملة تركيا بأكثر من ٢٥٪ (وقد انخفضت ٤٠٪ فى أثناء العام). وما دام استمر أردوغان فى تحدى ترامب واللعب بسياسة تركيا النقدية فليس من المرجح تحسُّن وضع البلاد الاقتصادى فى أى وقت قريب.

 

ماوريسيو ماكرى «الأرجنتين»
وأخيرًا، قضى الرئيس ماوريسيو ماكرى صيفًا طويلًا وحارًّا -مع أنه فى الواقع فصل الشتاء فى الأرجنتين- وقد انتخب ماوريسيو ماكرى، عمدة بوينس آيرس الأسبق والمصلح المؤيد للأعمال التجارية، عام ٢٠١٥ ليصحح مسار سفينة الأرجنتين المالية بعد سنوات من سوء الإدارة الاقتصادية. وللأسف، كان عمق اختلال الأرجنتين الاقتصادى -الذى اجتمع مع أسوأ جفاف شهدته البلاد من ٣ عقود- شديدًا للغاية إلى حد أن ماكرى أجبر على الذهاب إلى صندوق النقد الدولى فى يونيو، ليؤمن تسهيلات بـ٥٠ مليونًا لمدة ٣ سنوات، وهى حزمة المساعدات الأكبر فى تاريخ الصندوق. ونظرًا لدور الصندوق فى انهيار الأرجنتين الاقتصادى مع الألفية الجديدة كانت خطوة نابعة من يأس، خصوصًا مع الأخذ فى اعتبار أن ماكرى يواجه اقتراعًا على إعادة انتخابه فى ٢٠١٩. لكن، هذا القرض لم يوقف النزيف، إذ فقد البيزو الأرجنتينى ٥٠٪ من قيمته للعام ككل مع سقطات ملحوظة هذا الأسبوع وصل بالانخفاض إلى معدلات تاريخية.

 

والجانب المشرق لماكرى هو أن البلاد حاليًّا غارقة فى سلسلة من تحقيقات الفساد التى لحقت بـ٢٦ شخصية بارزة وتركز حاليًّا على سلف ومنافسة ماكرى السابقة كريستينا فرنانديز دى كيرشنر، وهذا أمر غريب لبلد، حيث يتم التستر على الابتزاز المالى والفساد، فكما قال ماكرى ببلاغة «هذا أفضل من مشاهدة نتفليكس». وفى نهاية المطاف، هذه ليست طريقة سيئة لقضاء فصل الصيف.
 


 

إيان بريمر
مؤسس ورئيس مجموعة أوروآسيا لأبحاث واستشارات المخاطر السياسية.



أقرأ أيضا

البلد

أخبار طيبة من مصر والسعودية

الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن ومبعوث السلام الأميركي جاريد كوشنر يزور القاهرة أن مصر تؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة. كوشنر كان في المنطقة طلباً لتأييد خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل...
يرحمكم الله

الحكمة بين السُّنة النبوية والفهم القرآني

شغلنا فقهاء الأمة وعلماؤها بالقول إن الله ذكر السُّنة النبوية الشريفة في آيات القرآن الكريم؛ ولكنهم لم يجدوا ذلك بصورة صريحة، فاعتبروا أن مصطلح "الحكمة" الوارد في القرآن يعني أنه "السُّنة النبوية"...
البلد

تركيا ورسوخ ثقافة عدوانية

تمثل تركيا تاريخياً، نموذجاً للسياسات العدوانية، بل كانت التعبير عن تلك السياسات في العقلين الغربي والعربي على السواء. وفي الوقت الراهن تواصل تركيا سياسات عدوانية في ثلاث جبهات رئيسة: في سورية وليبيا وشرق المتوسط
البلد

نقوش على الحجر.. عبقرية رضا عبد السلام وأسرته

جاءني صوته عبر التليفون طيبَا نديًّا وقويًّا في آن.. صوت مدرَّب على أن لا يزيد ولا ينقص، صوت مؤكد ولكن في مرونة، صوت يحمل مشاعر ودودة وكأنني أعرفه من سنين.. قال بعد أن ألقى التحية: "أنا رضا عبد السلام من إذاعة القرآن الكريم، أريد أن أجري معك حوارًا في برنامج (سيرة ومسيرة)"
البلد

البرهامى خطر .. لماذا سمحت «الأوقاف» بعودته؟!

جهاد القتال يبدأ بفتوى، التفجير والتفخيخ وإراقة الدماء لا تبدأ بالسلاح، حرق الكنائس وهدمها والتجمهر لإغلاقها بدأت بفتوى، والكراهية المحفورة للآخر الدينى وتكفيره يبدآن بفتوى.. وعلى الرغم من ذلك نجد قرارات بعودة أئمة الفتنة...