سبع معلومات عن ثورة «البشموريين» المصريين على الحُكم الإسلامى فى مصر.. رقم 4 ستُدهشَك!




سبع معلومات عن ثورة «البشموريين» المصريين على الحُكم الإسلامى فى مصر.. رقم 4 ستُدهشَك!



١- البشموريون، طائفة من سُكان مصر، كانت مساكنهم فى شمال الدلتا، بين فرعى دمياط ورشيد، فى منطقة تحيط بها الأحراش والمستنقعات، بالقُرب من بحيرة (البرلس) الآن، وكان مصدر رزقهم هو العمل فى إنتاج ورق البردى وصيد الأسماك والزراعة.


٢- فى عام 831م، ثار البشموريون على «عيسى بن منصور»، المسؤول التنفيذى (الوالى) فى مصر فى عهد الخليفة المأمون، لأنه بالَغ فى فرض الضرائب والجباية والجزية على البشموريين، دون أن يراعى التقسيم الكلاسيكى المصرى لغلّة الأرض الزراعية، التى كانت تُقسَّم إلى أربعة أجزاء، جزءٍ للدولة، وجزء للكنيسة، وجزء للفلاح، وجزء مدّخَر لعام الزراعة الجديد.

 

٣- أرسل الخليفة «المأمون» جيشًا كبيرًا من أربعة آلاف جندى، بقيادة أخيه «المعتصم»، لإخماد الثورة، لكن انتصر البشموريون، فأرسل جيشًا آخرَ بقيادة «أفشين التركى» لكنه هُزم أيضًا، على الرغم من أن أسلحة البشموريين كانت بسيطة، لكنهم نجحوا فى استغلال الأحراش ومناطق البوص فى الإيقاع بالجنود الغُزاة.

 

٤- لم يجد الخليفة «المأمون» مفرًّا من الزحف بنفسه إلى مساكن البشموريين لإخماد الثورة، لكنه لم يعتمد فى ذلك على قوة السلاح والعتاد فقط، بل إنه اصطحب معه الأنبا « ديونسيوس» بطريرك أنطاكية، ليتوسّط عند الأنبا «يوساب» الأول بطريرك الأقباط  فى مصر، ورئيس المؤسسة الدينية المسيحية الرسمية، ليضغط على البشموريين، للتوقف عن الثورة والقتال.
 

٥- لم يستمع البشموريون إلى مطالب الأنبا «يوساب»، وواصلوا ثورتهم، فما كان من الخليفة «المأمون» إلا أن جهّز جيشًا ضخمًا، انتصر به فى النهاية انتصارًا ساحقًا على البشموريين، حتى إنه اقترب من إبادتهم.

 

٦- كان للبشموريين كنيستان قد أُحرقتا، بخلاف آلاف القتلى، بينما نُفى نحو 3000 منهم خارج مصر إلى العراق، ليعملوا فى مستنقعات العراق وأراضيه السبخة، وربما انضمُّوا بعد ذلك إلى (الزَّنج) الذين ثاروا ثورتهم الشهيرة، هم أيضًا على العباسيين، وأما مَن بقى منهم فقد تم استرقاقه، يقول المقريزى: «انتفض القبط، فحكم فيهم المأمون بقتل الرجال، وبيع النساء، فبيعوا، وسبى أكثرهم، حينئذ ذلت القبط فى جميع أرض مصر»!

 

٧- كان سحق ثورة البشموريين تأسيسًا لمرحلة جديدة من مراحل الوجود المسيحى فى مصر، إذ بنهايتها تناقص عدد مسيحيى مصر، ولم يتجاسر أحدٌ منهم بعدها على الثورة على العسكرتاريا الحاكِمة.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...