ستُّ خرافات فى كُتب الفقه تتعارَض مع العِلم.. الثانية ستبهرك




ستُّ خرافات فى كُتب الفقه تتعارَض مع العِلم.. الثانية ستبهرك



 

١- «نهَى النبى عن استعمال الماء المشمّس؛ لأنه يُورث البرَص».. ومما هو معروف طبيًّا أنّ مرض البرص أحد الأمراض الوراثية، ويُصاب الإنسان به لعدم وجود ما يكفى من صبغة الميلانين التى تحمى الجسم من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، الصادرة من الشمس، لهذا فإن مرضى البرَص ممنوعون من التعرُّض للشمس حتى لا يُصابوا بالحساسية والتقرحات التى تصيب الجلد والعين نتيجة هذا المرض.

 

٢- «حمل المرأة قد يطول فيمتدّ إلى أربع سنوات»، كما عند الشافعية والحنابلة والمالكية، وقال به حديث الشيخ علِى جمعة، مفتى مصر السابق، وهذا بالطبع خرافة لا تتفق مع العلم، ولا مع القرآن «وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا» (الأحقاف: 15)، ومما هو معروف طبيًّا أن أقصى مدّة لحمل المرأة هى تسعة أشهُر.
 

٣- «لبس الرجال الحرير أو افتراشه أو حتى مسح فرْج المرأة به يورث الخنوثة والليونة التى لا تليق بالرجال»، وبالطبع لا دخل للحرير أو القطن أو أى نوع آخر من أنسجة الملابس بميوعة الرجل أو خنوثته!
 

٤- «السواك ينشّط الذاكرة ويُدرّ البول»، وهذا لا يتفق مع أصول الطب؛ فتنشيط الذاكرة أو إدرار البول لهما أسباب أخرى، لا تتوقف على استعمال السواك من عدمه، فالسواك وإن كان يُستخرج من عود الأراك ذى الفوائد المحسّنة للأسنان ومقاومة بكتيريا اللثة، لكن لا علاقة له لا بالذاكرة ولا بالبول!
 

٥- «المنىّ متحلّب من المخّ، وكثرة إخراجه يُضعِف المعدة والكبد ويُسىء الهضم!»، وطبعًا كل أولئك خرافات لا تتفق مع الطب الحديث، فالمنىُّ سائل عضوى تفرزه الخصيتان فى الرجل، وتُنتجه الحويصلة المنوية.
 

٦- «مَن نكح بهيمة، أى مارس الجنس معها، فإن هذه البهيمة تُقتَل ذبحًا وتُحرَق حتى لا تلدَ كائنًا مشوَّها!»، وبالطبع هذه خرافة بائسة؛ إذ إنه لا تأثير طبيًّا ولا فسيولوجيًّا للحيوانات المنوية للرجل على رحم الحيوانات، أو العكس، ولعلنا نتذكر قصة ضبط رجل لزوجته، فى عام 2015، وهى تمارس الجنس مع حمار بالمنوفية، وتشكيكه فى نسب ابنته، متعللًا بأنها قد تكون ابنة الحمار!



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...