أم حبيبة الحائرة بين روايات الأقدمين

سمير درويش



أم حبيبة الحائرة بين روايات الأقدمين



حين دخل النبى مكة فاتحًا كان متزوجًا من أم حبيبة بنت أبى سفيان، وقيل اسمها رملة أو هند، وفى الروايات أن أبا سفيان فرح لذلك وقال: «ذاك الفحل، لا يجدع أنفه!»، وقيل إن أبا سفيان قدم المدينة سنة 8 هجرية ليكلم النبى فى زيادة هدنة الحديبية، ولما دخل على ابنته حجرتها طوت بساطا لديها حتى لا يجلس عليه أبوها، وقالت له: «هو فراش رسول الله وأنت امرؤ نجس مشرك».

وهى أخت معاوية، ماتت فى ملكه فصلى عليها ودفنها فى البقيع، وأمها صفية بنت أبى العاص بن أمية، عمة عثمان بن عفان، لذلك حاولت مساعدته عندما حوصر من قبل الثوار، لكنهم منعوها وحالوا دون ذلك، وعمتها أم جميل أروى بنت حرب التى ذكرت فى القرآن بوصف «حَمَّالة الحطب»، كما أنها الأقرب نسبا للنبى بين زوجاته، وأكثرهن مهرًا.


تزوجت عبيد الله بن جحش الأسدى ولها منه ابنتها حبيبة، هاجرت معه إلى الحبشة، وقيل إنه ارتد عن الإسلام فى الحبشة وتنصر، فعن ابن سعد أن أم حبيبة قالت: رأيت فى النوم عبيد الله زوجى بأسوأ صورة وأشوهها؛ ففزعت وقلت: تغيرتْ والله حاله! فإذا هو يقول حين أصبح: إنى نظرت فى الدين فلم أر دينا خيرا من النصرانية، وكنت قد دنت بها ثم دخلت فى دين محمد، وقد رجعت. وعبيد الله أخو أم المؤمنين زينب بنت جحش، وابن عمة النبى، وأخو عبد الله بن جحش الصحابى الجليل الذى قتل فى أحد ودفن إلى جوار قبر خاله حمزة بن عبد المطلب. وحبيبة ابنتها ربيبة النبى، تزوجت داوود بن عروة بن مسعود الثقفى.


حين مات زوجها أرسل النبى إلى النجاشى ملك الحبشة يخطبها منه، فدفع النجاشى صداقها أربعمئة دينار، وأولم لها، وأرسلها إلى المدينة مع شرحبيل بن حسنة سنة 7 هجرية وعمرها 36 عاما، وروت خمسة وستين حديثا، منها الحديث الذى ذكرت فيه تنصر عبيد الله، ومع ذلك تمتلئ الكتب بروايات ضد كل ذلك، فبعض المؤرخين ينكرون تنصر زوجها مستندين إلى حوار هرقل مع أبى سفيان وكان إذ ذاك مشركا أنه سأله «هل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه» فقال أبو سفيان: لا، ولو كان علم بِردّة عبيد الله لقال.


كما أن ثمة روايات عن زواجها من النبى بعد الفتح، فقد روى مسلم فى صحيحه من حديث عكرمة بن عمار عن ابن عباس قال: كان المسلمون لا ينظرون إلى أبى سفيان ولا يقاعدونه، فقال للنبى: ثلاث أعطيتهن، قال: نعم، قال: عندى أحسن العرب وأجملها أم حبيبة بنت أبى سفيان أزوجكها، قال: نعم، قال: ومعاوية تجعله كاتبا بين يديك، قال: نعم، قال: وتأمرنى حتى أقاتل الكفار كما كنت أقاتل المسلمين، قال: نعم.

ورغم أن كثيرين يضعفون الحديث ويؤكدون زواج النبى أم حبيبة من النجاشى، فإنهم يؤكدون على ما طلبه لمعاوية!


خلاصة القول: إن بعض الروايات الواردة فى كتب الحديث نفسها لا يمكن الوثوق بها ثقة مطلقة، فبعضها يعارض بعضا، والحكاية الواحدة مروية بأكثر من طريقة، والشخصيات نفسها مختلف حولها وحول أفعالها، وقد أوردتُ حكاية أم حبيبة لأنها مشهورة بين العرب، زوجة نبى وبنت ملك وأخت ملك، ومع ذلك تختلف الروايات حولها بشكل لا يمكن استيعابه، وظنى أن بعض الرواة يغلِّبون عاطفتهم سواء انتموا للإسلام أو عارضوه، وهو ما يستلزم جهدا لتنقية كل تلك الحكايات، لا يقوم عليه شخص، بل مؤسسة، ليعرف المسلمون تاريخهم الحقيقى.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...