قصة الشتات اللبنانى

سارة وصفي



 قصة الشتات اللبنانى



عزمت لنا عبد الرحمن على رصد وتوثيق حال المهجّرين اللبنانيين، مكتومى القيد، وذلك من خلال رواية قيد الدرس، الصادرة عن دار الأدب، 2016، حيث زاوجت بين واقع هؤلاء اللبنانيين المفزع، الناتج عن إجبارهم على ترك حياتهم، والمكان الذى نشؤوا فيه، ومزجت فيه الحكايات والقصص، وأضافت الصور البصرية، التى تشبه المشاهد السينمائية، فوصفت الأماكن، سواء فى بيتهم القديم، أو «دير السرو» وأشجار الصنوبر والزيزفون التى تنمو قرب النهر والبيوت الصفيحية المتلاصقة والجسر الذى يمر فوق نهر «غزيل»، وقد قارنته ببيتهم فى «وادى أبو الجميل» بغرفه الواسعة على نهج بيوت بيروت القديمة، والأسقف العالية والشبابيك الضخمة، أزهار الزنبق والفل والياسمين.

وقد تميز «فلوبير» باستخدام مثل هذه الصور البصرية فى السرد، كما لم تستخدم لنا عبد الرحمن الطريقة الكلاسيكية فى كتابة التاريخ مثل أسلوب «جرجى زيدان»، بل اتجهت إلى ما بعد الحداثى، حتى تستطيع أن تستوعب كم الاغتراب والتشتت، التى أصابت المجتمع اللبنانى، فى أثناء الحروب.


ربما لا يعرف الكثيرون معنى مصطلح «قيد الدرس» إلا عند قراءة الرواية، فقد نجحت لنا عبد الرحمن من خلال العنوان، فى خلق محرك يستفز القارئ لقراءة العمل، كما أنها أشارت للمضمون. وقد قسمت الرواية لمجموعة من الفصول منحت كل فصل عنوانا فرعيا منها «ذهب مع الريح»، «طى ذاكرة معتمة»، «ملعقة ذهب صغيرة».. وغيرها.


ولتعرف كيف وصل حال عائلة عبد الله إلى ما هى عليه، عليك أن تعود للبدايات، فعادت الكاتبة إلى عدة أجيال سابقة، وقصت لنا حكاية الجدة سعاد وهروبها من بيت والدها مع زوجها الفقير عواد، واكتشافها أمر زيجاته المتعددة من نساء مختلفى الجنسيات والهيئات، فإحداهن سيدة مجتمع والأخرى فلاحة.

أدارت سعاد حياتها بمساعدة أخيها حتى أنجبت نجوى، وكانت الأم تسيطر على حياة بنتها بشكل كامل منذ نعومة أظافرها، فأصبحت البنت أنانية مستهترة وليس لديها القدرة على إدارة شؤون حياتها، اختارت باسم المناضل فى فلسطين زوجا لانبهارها بهيئته، وعندما حملت أهملت بيتها، واشتكى زوجها منها، طلبت منه سعاد أن تستضيفها فى فترة الحمل، وضعت نجوى ابنها حسان وبعدها بسنتين أنجبت ليلى ثم ياسمين، وعندما كانت تحمل طفلها الرابع، نشبت الحرب فى لبنان، انتقلوا جميعا من منطقة «وادى أبو جميل» فى قلب بيروت إلى «شتورة» المحطة الرئيسية فى سهل البقاع، وهناك كانت بداية جديدة للعائلة يصنفون فيها بـ«قيد الدرس».

كان أكثر المصدومين نجوى، المدللة منذ الصغر والتى وجدت نفسها فى بيت غريب، وأبناءها متشتتى الهوية، بلا زوج أو أب، فكانت سعاد العمود الرئيسى للبيت.


وعندما نضج جيل أولاد نجوى، وتوفيت سعاد، كل منهم سلك طريقا مختلفا عن الآخر، فليلى أكثرهم شبها بجدتها وأكثرهم صبرا وإجادة لأعمال المنزل، وقد تزوجت رجلا لا تعرفه فقط لتخرج من دائرة الفاقدى الهوية، ولكنها اكتشفت ميوله الجنسية العنيفة، لم تستطع أن تعيش معه وانفصلا، أما حسان فكان بمثابة الأب للعائلة، تزوج من امرأة متحررة، وواجه فقدان هوية وغربة من الإقامة فى فرنسا، أما ياسمين فكانت تعرف منذ طفولتها حبها للرقص والغناء رغم استهجان الجميع، فإنها واجهتهم فى النهاية وساعدتهم فى الخفاء بمعارفها وأموالها. وحسن المتوحد أظهر الجانب المتطرف بين العائلة، فقد انضم لجماعة دينية متشددة، تزوج من سيدة منتقبة، وانتهت الرواية برسالة منه إلى عائلته، فى نهايتها قال إن قيد الدرس ليس هوية بل حالة.


يمكننا تصنيف العمل على أنه «رواية بوليفوبية»، حيث تتعدد أصوات الحكى بضمير المتكلم «أنا»، ومن كل صوت تظهر رؤية أيديولوجية جديدة، وأسلوب سردى يتماهى مع الراوى.

مع وجود خط آخر وهو صوت الراوى الحكيم مستخدم ضمير الغائب «هو» فى هذا الصوت الراوى ليس أحد أبطال الرواية.


البيئة الزمنية التى يدور العمل فى قالبها، تنحصر من عام 1982 إلى 1912 ولكنها لا تسير فى خط منطقى ثابت، بل تتنوع بين استرجاع واستباق وديمومة، بما يخدم النص. أما البيئة المكانية فمتغيرة ذات بعد واقعى حيث قدمت الكاتبة وصفا دقيقا أشبه بالنقل ذكرت شكل الحيطان والشبابيك والأرضيات.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.