من أجل ذلك النساء أكثر أهل النار

مى سعيد



من أجل ذلك النساء أكثر أهل النار



«أكثر أهل النار من النساء»، جملة صغيرة لطالما تعثرت بها أثناء قراءتى، وبينما كنت أجوب معرض الكتاب العام الماضى وجدتها أمامى على غلاف كتاب بعنوان «النساء أكثر أهل النار».


قرأت هذا العنوان فتجمد الدم فى عروقى و«تسمرت» أمامه، أمسكته وفتحته لأجد هذه الجملة التحذيرية بين صفحاته «إنه أمر هام جدًّا وفى غاية الخطورة، إنه جد لا هزل وحق لا باطل النساء أكثر أهل النار فانتبهى إن أردتِ الخير لنفسك».  


كيف يكون هذا حق، الغريب أن مثل هذا الحديث الذى يقولون عنه حق لا باطل، منتشرًا فى كل أنحاء شبكات الوسائط الاجتماعية، وينال الثناء من الفتيات قبل الرجال حتى تحول إلى حقيقة لا تناقش من العقل الجمعى للمجتمع، فتقبله المرأة قبل أن يقوله لها الرجل وقبل أن يحذرها طوال الوقت من النار، تلك التى تمتلئ عن آخرها من جنسها، ولأننى امرأة نابتة فى لحم أنوثتها فكم آلمنى ووخزتنى فكرة أن تكون مثل هذه الفكرة شديدة العنصرية جزءا من دينى هذا، الدين الذى تعلمنا أن من عمل صالحًا فهو فى الجنة من ذكر أو أنثى، الجنس لا دخل له فى حكم الله على البشر، لكن مثل هذا الانتشار المصحوب بالانتشاء من الكثير من الدعاة وغيرهم هو ما يحتاج إلى الكثير من القراءة والبحث والتأمل، وراء هذه المقولة التى تجثم على صدور النساء منذ قرون.


حديث ورد فى صحيح البخارى، باب كفران «العشير»، يقول الحديث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء. يكفرن. قيل أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئًا. قالت: ما رأيت منك خير قط».


مختلق هذا الحديث أراد أن يقنعنا ويدس فى مكتبتنا العربية الإسلامية نظرية شديدة العنصرية ضد النساء، هذا بالإضافة إلى أن نَصّ الحديث يدعى أن النبى كان يعرف الغيب، ويعلم من هم أهل النار، وقد رأى أهل النار ووجد كيف أن أغلب أهلها من النساء بينما تمتلئ الجنة بالرجال الورعين المؤمنين، لكن ينفى النص القرآنى ذلك.


 بسم الله الرحمن الرحيم «قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ» صدق الله العظيم، هذا الحديث وغيره الكثير مما نسب لرسول الله على اعتبار أنه قاله فى المرأة، قد سلمها لقمة سائغة يلوكها كل المشيئين والمشيعين للمرأة على مر العصور المختلفة، وهذا ما يجعل منها منالًا وهدفًا لكل من يراها سلعة، مادة طرية زلقة كالصابون لكى ننظف بها ما علق بسنيننا من هزائم وانكسارات، كما يمكننا أن نشكلها، ويعبث بها ذكور العائلة والطائفة والقبيلة، لكنها صدقتهم وأجادت دور الشاة المنتظرة لـ«الأضحية» تقربًا إلى الله، ولم يعد يضيرها سلخها بعد ذبحها، صدقن أنهن كافرات كما بدأ الحديث، ومن يكفر يستحق النار بكل تأكيد، لكن مهلا الحديث لم يتحدث عن الكفر بالله، لكنه تحدث عن الكفر بعشرة أزواجهن من البشر، فهل يستوى الكفر بالله -عز وجل- والكفر بعشرة البشر على اختلاف طبائعهم من القسوة والغلظة وغيرها من الطبائع البشرية التى قد يستحيل معها العشرة فتكفر المرأة بعشرة زوجها، يبدو أن مختلق الحديث نسى أن نوع الكفر الوحيد الذى ينتج عنه دخول النار هو الكفر بالله وبآياته عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم «والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون».

صدق الله العظيم.



أقرأ أيضا

فن

غاب القمر

في مسلسل "لعبة العروش" الشهير بأجزائه المتعددة، ستجد استلهامًا دراميًّا للتراث الأدبي العالمي كله، ستجد مسرحيات شكسبير و"ألف ليلة وليلة"، وستجد عديدًا من القصص التي تم اقتباسها دون تردد أو أدنى إشارة.
البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...