حينما سقطت الأندلس بأيدى حماة العقيدة

نضال ممدوح 



 حينما سقطت الأندلس بأيدى حماة العقيدة



يختلف خطاب طارق علِى فى روايته ظلال شجرة الرمان، الصادرة عن هيئة الكتاب بالتعاون مع دار الكتب خان، فى قدرته النقدية لتاريخ الأندلس الذى ما فتئ المشتبكون معه فى تقديم الأندلس على أنها الفردوس المفقود فى كربلائية ممتدة لم تنقطع حتى اليوم، وتناسى هؤلاء كما تناسينا جميعنا أن سقوط الأندلس كان حتمية تاريخية بدأت منذ أن أحرق الخليفة أبو يوسف يعقوب المنصور كتب ابن رشد واتهمه بالكفر والضلال والمروق وزيغه عن دروب الحق والهداية ولم يغضب أهل غرناطة لابن رشد أو حاولوا الدفاع عنه كما لم يغضبهم جدار النار الذى أضرمته فرقة جنود إسبان عام 1499 فى نحو مليونى مخطوط من مكتبات غرناطة لم تستثنِ منها سوى 300 مؤلف فى الطب.


تدور الأحداث فى قرية هذيل القريبة من غرناطة والتى أسستها عشيرة هذيل فى القرن العاشر الميلادى، وكان المؤسس ابن فريد يجمع بين شجاعة الأسد ومكر الثعلب ولم يبق منه بعد خمسة قرون إلا سيف ورثه حفيده عمر بن عبد الله رب الأسرة التى ستشهد نهاية غرناطة وتضم الأسرة مربيته ومرضعته العجوز الصارمة وأمه وزوجته زبيدة وولديه زهير ويزيد وابنتيه كلثوم وهند إضافة إلى أخته زهرة والعم ابن هشام والعم ميجيل الذى تحول ظاهريا إلى المسيحية وأصبح أسقفًا.


لم يرتكن الكاتب إلى المقولات المعلبة عن الأندلس وحضارتها أو جو التسامح والانفتاح الذى عاشته وبلغ أوج ملامحه فى حضور المسيحيين اليهود الاجتماع الأسبوعى فى المسجد عقب صلاة الجمعة التى كانت خطبتها تتناول الشأن العام السياسى والاجتماعى أكثر مما تتحدث فى الدين فى ممارسة حية وعملية للتعدد والتنوع، ليس فقط فى هذا الملمح إنما فى الثقافة المجتمعية التى كان شاهدها أن تضم أسرة هذيل امرأتين زهرة التى فقدت عقلها حينما رفض أبوها زواجها من حبيبها وجيد الذى اشتهر بالزنديق لا لشىء سوى أنه فهم مبكرا أن من يسمون حماة العقيدة تنازعوا فيما بينهم واقتتلوا وأثبتوا عجزهم عن التوحد أمام الإسبان.

وهامت زهرة على وجهها فى الطرقات وكانت تفتح ساقيها لأى فارس إسبانى لتعاقب والدها على حرمانها من حبها ولم يقتلوها دفاعا عن الشرف المصون والخرافات التى تروى.


وورثت هند ابنة عمر عن عمتها زهرة وأمها زبيدة الاستقلالية والعقل النقدى خصوصا لرجال الدين وعدم قبولها بالمسلمات بتشجيع من والدها الذى ترك لها حرية اختيار زوجها، واختارت داوود المصرى الذى نزل ضيفا عليهم وحينما تتشكك فى ميله للرجال عن النساء تخبر أمها التى بدورها تطلب من زوجها عمر أن يسأله فى الأمر ولا يكذب داوود ويعترف له بعلاقة حب جمعته بزميل دراسة فى الأزهر مات قبل عام، يوافق عمر على زواجهما، وفى نفس الليلة تتسلل هند إلى فراشه ويمارسان الحب.

هذه الملامح وغيرها عبر الرواية تعكس الصورة المنفتحة للإسلام المغربى نقيض ذلك المشرقى بكل ما فيه من جمود فقهائه وانغلاقهم.



أقرأ أيضا

البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...