جامع المقس والفتح وأولاد عنان

حمدى أبو جليل



 جامع المقس والفتح وأولاد عنان



الفتح جامع حديث، أقصد اسمه ومبناه الحالى، افتتح فى شهر فبراير سنة 1990م، وآخر مآثره انطلاق المظاهرة الأهم والأكبر والأشجع فى تاريخ ثورة 25 يناير، فالألوف المؤلفة التى اقتحمت ميدان التحرير يوم جمعة الغضب تحركت من أمامه فى حوالى الساعة الواحدة، وظلت تسقط كمائن الشرطة كمينًا كمينًا حتى وصلت ميدان التحرير تحت وابل من القنابل والرصاص فى الخامسة مساء.


وهو يقع فى مكان معروف كالشمس فى قلب ميدان رمسيس أكثر مناطق القاهرة ازدحاما فى أى وقت، ويعتبر هو ومحطة باب الحديد أكبر وأنظف مبانى الميدان، وأمامه سوق مفتعل للبضائع الخفيفة لكنه رائج، ومحطة أتوبيس تحولت إلى موقف مزدحم، وهو نفسه مزدحم بأفواج القادمين للقاهرة من الأقاليم.

وجامع الفتح امتداد سامق للعمارة الإسلامية، خصوصًا المملوكية بمئذنته أعلى مآذن القاهرة على الإطلاق وقبته الكبيرة المضلعة.


 ولو اعتمدنا مصطلحات المعماريين يعتبر من الجوامع المعلقة، ويصعد إليه عبر عشرين درجة رخامية يتدلى فوقها مصباحان فى مشكاتين كبيرتين من النحاس الغامق، ومدخله مقام على 16 عمودًا من الرخام كل واحد فيها تزينه من أسفل ومن أعلى حليّات أنيقة من النحاس المزخرف، والحلية  مقسمة فى أربعة صفوف بينها ثلاثة مداخل صغيرة على شكل نصف دائرة، ويمتد فوقها جميعًا سقف مزخرف بالنقوش البديعة المشغولة بالنحاس والخشب البنى الغامق.


وللجامع مدخلان آخران، وعلى كل منهما مقصورة خشبية أشبه بمقصورات الأسبلة المملوكية، وواجهاته الأربع نقل حرفى لكن صلب ولامع وحديث لواجهات الجوامع المملوكية خصوصًا الأحدث منها، وكل واجهة تحتوى على ثمانية شبابيك، يكتنف كل واحد منها عمودان صغيران من الرخام الأحمر، وفى أعلاها شريط من الآيات بالخط الكوفى، وفى أسفلها كسوة من الرخام الأحمر.


مساحة جامع الفتح ضيقة إلى حد ما بالنسبة لجوامع القاهرة الشهيرة، ولكن سقفه المزدان بالزخارف مقام على ستة عشر عمودًا كل واحد فيها يحتوى على أربعة أعمدة رخامية صغيرة، ويحتوى على ثمانى قباب غير القبة الرئيسية الكبرى التى تتوسطه، وهى محمولة على أربعة أعمدة وتتدلى من قلبها سلسلة حديدية تنتهى بنجفة كبيرة تتدلى وسط ثمانى نجفات صغيرات.


وكل قبة مبطنة بالزجاج باستثناء القبة الكبرى التى لا يختلف داخلها عن خارجها فهى مخروطية وتنتهى من أسفل بشريط دائرى من الشبابيك الزجاجية، وفى كل قبة هلال من النحاس ويحيطها عشرون شباكًا تتباين أحجامها ومعظمها بالزجاج الملون المعشق.


ومنبر الفتح يتميز بصغر الحجم وقلة الارتفاع وبساطة الشكل، وهو منبر خشبى على مدخله هلال كبير، وعلى النقيض قصر هذا المنبر تقف أعلى مآذن القاهرة على الإطلاق، وفى أعلاها ساعة كبيرة فوقها هلال ومحزمة بآيات بالخط الكوفى الأصفر على أرضية خضراء.


والجامع مقام وسط حديقة صغيرة، وعلى امتداد سوره مكتبة  للكتب الإسلامية خصوصًا الفاقع الأدق المتطرف والمخيف وأيضًا الملفق والمضروب منها، وهو يحتوى على مستوصف طبى وعيادة ومكتبة إسلامية ومقر الإدارة العامة للثقافة الإسلامية فى القاهرة.


هذا باختصار حاضر جامع الفتح، أما ماضيه والأدق أصله فيرجع إلى جامع المقس الذى كان فى نفس مكانه، وأقامه الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله، ويعتبر ثانى أهم جوامعه بعد جامعه الشهير فى القاهرة الفاطمية.


وهذا الجامع والمنطقة عمومًا كانت تقع على النيل قبل أن ينحسر فى مجراه الحالى، ويروى أن الحاكم بأمر الله اهتم به كثيرًا وأوقف عليه أراضى زراعية شاسعة ومحلات كثيرة، واتخذ منه محطة لجولاته الغامضة التى اختفى فى إحداها للأبد.


وكان الجامع نفسه محاطًا بحدائق النخيل، ويفتح على الأراضى الخصبة التى يتوسطها الآن أرض حى الفجالة التى وهبها الخليفة الفاطمى المستنصر بالله لمغنية وطبالة نظير مدحها له فى أغنية ذاعت بين الناس، وعرفت باسم أرض الطبالة.


وبالقرب من جامع المقس كان هناك مبنى مهيب يعتبر المكتب أو المقر البحرى للخليفة الفاطمى، وكان عبارة عن منظرة فخمة، وكانت مخصصة لراحته، وكان يخرج منها فى أبهى زينة لتوديع أسطوله البحرى المرابط على الشاطئ على بعد خطوات من المنظرة والجامع.


وفى مكان هذه المنظرة أقام صلاح الدين الأيوبى قلعة بنفس الاسم، وكان لها برج عال قيل إنه كان نقطة مراقبة على  السور الذى مده صلاح الدين الأيوبى حول القاهرة وامتداداتها بعد الفاطميين.


غير أن صلاح الدين الأيوبى أهمل الجامع نفسه، وأغلب الظن أنه تعمد إهماله كواحد من جوامع الفاطميين الذين عمل على محو ذكراهم من مصر، وفى عام 587هـ أطاح فيضان مفاجئ للنيل بأحد جدرانه، وظل مهدما حتى جدده الوزير الصاحب شمس الدين سنة 770هـ، ولا أعرف إن كان اتخذ لقبه منه أو أنه ينتمى إلى سلالة صاحبه الأصلى، وهدم برج قلعة صلاح الدين الأيوبى الذى كان قائمًا بالقرب منه وأحاطه بحديقة كبيرة.


ولكن هناك رواية تقول إن الوزيرالصاحب شمس الدين المقسى شرع فى هدم البرج قبل أن يفكر فى بناء الجامع لاستخراج الكنز الفرعونى الكبير الذى كان مخبوءًا فى باطنه، وقيل إنه يرجع إلى كنيسة كبيرة كانت قائمة فى المنطقة، ومن هذا الكنز جدد الوزير الجامع.


غير أن جامع المقس أقيم فى أرض فضاء، ويقال فى نفس المكان الذى قسم فيه عمرو بن العاص الغنيمة بعد أن فتح مصر، ويرى البعض أن اسمه «المقس» ما هو إلا تحريف لـ«المقسم» نسبة لتقسيم الغنائم، ويقال أيضا إنه مكان دفع المكوس أى الضرائب على البضائع الواردة إلى مصر من البلاد الأجنبية.


 وفى أواخر الدولة المملوكية أطلق على الجامع اسم «أولاد عنان» نسبة لضريح الشيخ محمد بن عنان الذى دفن فيه وصار مقرًّا لميريديه ومنهم طوبان باى آخر سلاطين مصر المملوكيين الذى يروى أنه كشف قدم ابن عنان بعدما مات ومرغ وجهه بها علها تحميه من جيوش الفاتح العثمانى سليم الأول، ولكنه للأسف هزم وأعدم وعلق أيامًا على باب زويلة.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.