طفل إنجليزى ينجو من انفجار الطائرات

نسرين البخشونجى



 طفل إنجليزى ينجو من انفجار الطائرات



أن تخطفك رواية طويلة تتخطى الأربعمئة صفحة دون أن تشعر بالملل، فهذا إنجاز يحسب للكاتب، وأن تجبرك التفاصيل على تصور أن الحدث الرئيسى للنص السردى حقيقى فتقبض على نفسك متلبسًا بالبحث على «جوجل» عن «الخميس الأسود»، فهذا دليل على أنك تقرؤ لكاتبة ليست سهلة على الإطلاق.


«الثلاثة» رواية تنتمى لأدب الرعب والتشويق للكاتبة الإنجليزية سارة لوتز، تتناول حوادث سقوط أربع طائرات متزامنة فى أربع قارات، واحدة فى فلوريدا قرب الساحل البرتغالى، وأخرى بأوكيجاهار فى اليابان، والثالثة فى مدينة كيب تاون عاصمة جنوب إفريقيا، والأخيرة قرب السواحل الإنجليزية، وينجو بأعجوبة من كل طائرة ثلاثة أطفال «هيرو، بوبى، وجيس»، ربما هذا ما دفع بعض أبطال الرواية للاعتقاد بوجود طفل رابع.


تأخذك الرواية منذ السطر الأول فى تفاصيل مشاعر وأحاسيس «باميلا» السيدة الأمريكية البدينة التى تعانى مثانة ضعيفة وترغب فى دخول دورة المياه، لكن الطائرة التى تقلها من اليابان فى اتجاه العودة للوطن تبدأ فى الاهتزاز بقوة عقب الإقلاع بدقائق معدودة حتى تسقط فى غابة اعتاد راغبو الموت الانتحار فيها، كانت لحظات احتضارها المخيفة، حيث ترى الناجى الوحيد فى الحادث «هيرو»، تبعث رسالة صوتية من هاتفها المحمول لزوجها ثم تموت.


تعاطى وسائل الإعلام العالمى المبدئى للحوادث الأربعة كان إحدى النقاط البارزة فى الرواية، حيث بدأ يتجه الجميع نحو فكرة الإرهاب المنظم، إلا أن التحقيقات الأولية فى البلدان الأربعة استبعدت الفكرة تمامًا، فاستدار الإعلام ناحية أقارب الضحايا عن طريق استضافتهم للحديث عن علاقتهم بالمتوفين وآخر ما دار بينهم من أجل تحقيق صيت أعلى.


واستخدمت الروائية سارة لوتز تكنيك القصة الصحفية فى السرد؛ لهذا جعلت البطلة الأساسية للعمل «اليزابيثمارتينز» الصحفية التى تجرى تحقيقًا استقصائيًّا، بالإضافة إلى الحوارات الصحفية مع مصادر لتحليل ظاهرة سقوط الأربع طائرات لتكمل كتابها عن «الخميس الأسود 2-1-2012».


بين الآراء الدينية عن قرب نهاية العالم، وهى الفكرة التى يحاول رجل دين يدعى «لين» بشتى الطرق وبسببها يعتقد أن هناك ناجيًّا رابعًا وأن بذلك تكتمل نبوءة ظهور فرسان الرؤيا الأربعة المذكورة فى الإنجيل، والآراء الخيالية عن تدخلات كائنات غير بشرية فى بعض الحوادث على كوكب الأرض، يحاول أقارب الناجين إبقاء الأطفال الثلاثة بعيدًا عن المؤامرات، غير أنهم «الأطفال» أصبحوا يتصرفون بغرابة بعض الشىء، ربما لكونهم صاروا محل اهتمام عالمى بشكل مفاجئ أو لأنهم مروا بتجربة قاسية جدًّا قبل وقوع الحادثة، أثناءها وبعدها، وهو ما أثر سلبيًّا على ذويهم.


مشهدية النص تشعرك وكأنك تشاهد فيلمًا سينمائيًّا وترى ملامح الأبطال وحركات أجسادهم، حتى عرق التوتر الذى يتصبب منهم مثل رد فعل بول الممثل المبتدئ حين علم بخبر سقوط الطائرة التى تقل أخاه التوأم، زوجته وابنتيه التوأم أيضًا، وكيف تمكنت الكاتبة من سرد تفاصيل حياة بول «الكومبارس» الذى يرغب فى الشهرة ويفكر فى دور صغير أسند توًّا إليه على أنه دور بطولة عظيم.


مشاعر «أنجيلا» السيدة الإفريقية التى تعمل خادمة فى أحد المنازل بمدينة كيب تاون وكيف تلقت خبر سقوط طائرة فوق حضانة ابنتها، الأفكار التى كادت تفتك برأسها حتى عثرت على ابنتها «لوسى» مع أختها سوزان، نظرة الطفل الوحيد الجالس فى المستشفى، والحضن الذى منحته أنجيلا له كان من أنبل المشاعر الإنسانية التى يمكن أن تقرأها فى هذه الرواية.


وكما بدأت الرواية بالضحية «باميلا» انتهت كذلك بها، وكأن الحكاية عبارة عن دائرة انتهت من حيث بدأت، ولكن بتفاصيل مختلفة.


صدرت رواية «الثلاثة» للكاتبة الإنجليزية سارة لوتز عام 2014، صدرت فى أكثر من ست وثلاثين طبعة، كما ترجمت لعدة لغات، أحدثها الترجمة العربية للمترجم محمد عثمان خليفة عن دار العربى للنشر والتوزيع بالقاهرة.



أقرأ أيضا

يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...
البلد

45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط

إن المؤسسات والشركات والمنظمات التي نراها منتشرة من حولنا تعتمد في إدارتها على الرجال الأقوياء، فهؤلاء الأشخاص هم من سيدير دفة الشركة نحو تحقيق أهدافها، وهم مع فرق عملهم سيصنعون المجد المنشود لهذه المنظمة أو الشركة.