رسائل الدم

سامح عيد



رسائل الدم



تحت عنوان التجرد
وأريد بالتجرد: أن تخلص لفكرتك مما سواها من المبادئ والأشخاص؛ لأنها أسمى الفكر وأجمعها وأعلاها «صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة» البقرة.


«قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده» الممتحنة.


ـ كَمِّل يا شيخ حسن واطربنا كمان، فكرتكم أسمى الفكر وأجمعها وأعلاها، صبغة الله، دى مش فكرتى ولا رأيى دى صبغة ربنا، أما المبادئ والأشخاص الآخرين، خلو بالكم يتحدث عن مبادئ الآخرين، يعنى فيه مبادئ.. واستدعى الآية إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم»، يعنى المبادئ، وبكرر تانى هو يتحدث عن مبادئ الآخرين، ما لها يا شيخ حسن؟ ومما تعبدون من دون الله.. هى عبادة من دون الله، لماذا استدعاء الآيات بهذا الشكل المريب يا شيخ حسن؟ لماذا تتعامل مع المخالفين بهذه الطريقة؟، مع العلم أن هذا العصر الذى وجد به البنا، كان هناك كتاب ومفكرون وأحزاب وجماعات دينية غيره، مثل الشبان المسلمين ومصر الفتاة، وأحزاب سياسية وأزهر زاخر برجاله العظام، لقد كان من أعظم العصور ثقافة وأدبًا وعلمًا فى مصر، كل هؤلاء آثمون يا شيخ حسن لأنهم لم يقتنعوا بطريقك وفكرتك، كل هؤلاء تقول لهم، إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله؟!.


رغم النهى الواضح عن التزكية فى قوله تعالى: «هو أعلم بكم إذا أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة فى بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى» النجم 32.


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما سمع رجلاً يثنى على رجل فقال: «ويحك. قطعت عنق صاحبك، ثم قال إن كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة، فليقل: أحسبه كذا ولا يزكى على الله أحدا».. وقال عمر بن الخطاب: إن أخوف ما أخاف عليكم إعجاب المرء برأيه.. من قال: أنا مؤمن فهو كافر، ومن قال هو عالم فهو جاهل، ومن قال هو فى الجنة فهو فى النار.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.