جامع سارية الجبل

حمدى أبو جليل



جامع سارية الجبل



ينفرد جامع «سارية الجبل» بين جوامع القاهرة بارتباطه الوثيق بأجواء الحروب والقلاع الحربية الرهيبة، فاسمه يقال إن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هتف به من فوق منبر مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة؛ ليحذر جيش المسلمين من غدر جيوش الأعداء، وموقعه اتخذه صلاح الدين الأيوبى قلعة حصينة لجنوده، وبانيه الأول كان أحد غلمان أمير الجيوش، وحوله وربما داخله دارت أعنف المعارك ودبرت أشرس المؤامرات، وأطيح برؤوس أمراء طالما حكمت وروَّعت.


يقع جامع «سارية الجبل» فى قلب قلعة صلاح الدين الأيوبى، ومن المقطم اتخذت اسمها الشعبى «قلعة الجبل»، ورغم بعده نسبيا عن موقع القاهرة الأولى أو الفاطمية والتصاقه بالدرة المعمارية للدولة الأيوبية، فإنه يعتبر أحد أبرز المنشآت الدينية الباقية من عصر الدولة الفاطمية، فقد بنى فى هذا المكان فى عهد الفاطميين قبل أن ينتزع صلاح الدين الأيوبى مقاليد حكم مصر منهم، ويختار الموقع المحيط بالجامع ليبنى قلعته بنحو ثلاثين عاما.


والجامع أنشأه الأمير أبو منصور قسطة، وهو فى الأصل غلام أرمنى كان ضمن مماليك أمير الجيوش بدر الجمالى، وعندما أسلم أعتقه الأمير المظفر ابن بدر الجمالى، وتقلب فى وظائف الدولة الفاطمية حتى عين واليا للإسكندرية، وطوال حياته القصيرة اشتهر بالاطلاع والثقافة وخصوصا التاريخ، غير أنه لم يتعظ بمغامرات التاريخ والتهم الطعم المسموم الذى دسه له منافسوه فى بلاط الفاطميين فى قطعة صغيرة من حلوى «الهريسة» بمجرد أن تذوقها مات فى الحال.


بعد الأمير قسطة عرف الجامع باسم الدرينى، وهو الشيخ أبو الحسن على بن مرزوق الذى كان من مشاهير الفقهاء فى عصره، وكانت كلمته مسموعة فى أروقة الملوك والأمراء والوزراء، ويرجع إطلاق اسمه على جامع سارية الجبل إلى أنه نقل إليه مجلسه العلمى بعد أن كان فى جامع يعرف باسم سعد الدولة، ثم توفى ودفن فيه عام 540هـ.


الجامع رغم تعدد أسمائه على المستوى الرسمى وآخرها «سليمان باشا» الذى وجد فى تجديده فرصة مناسبة لإطلاق اسمه عليه، ظل على المستوى الشعبى وفيا لاسم «سارية»، الذى أجمع المؤرخون على صحة صحبته لرسول الله صلى الله عليم وسلم، واختلفوا حول نسبه وطبيعة الدور الذى لعبه فى التاريخ الإسلامى، فمنهم من قال إنه سارية بن أوفى الذى وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه بين يديه، وسار إلى بنى مرة وعرض عليهم الإسلام وجاهد باللين والشدة حتى أسلموا وقبائل قيس القريبة منهم، وعاد إلى رسول الله وسط ألف ممن أعلنوا إسلامهم على يديه.


ومنهم من قطع بالقول بأنه الصحابى سارية بن زنيم بن عمرو بن بن كنانة الذى يروى أنه كان أشد أبناء عصره تحضرا ورفعة، ويروى أنه هو الذى ناداه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه من فوق منبر رسول الله قائلا: «يا سارية.. الجبل الجبل، من استرعى الذئب ظلم».


وجامع «سارية الجبل» نظرا لانتسابه لاسم صحابى ولوقوعه فى قلب قلعة صلاح الدين الأيوبى التى ظلت مقرا لحكم مصر طوال ما يزيد على خمسة قرون، فإنه منذ إنشائه فى العصر الفاطمى ظل موضع عناية ورعاية العديد من حكام مصر، فقد كان الملوك والخلفاء والسلاطين يلجؤون إلى رحابه للتبرك وحل قضاياهم المهمة والمعقدة، ويروى المؤرخ ابن تغرى بردى أن الصلح الذى تم بين السلطان الملك الظاهر برقوق والخليفة العباسى عُقد فيه.


والجامع فضلاً عن الصحابى سارية، والأمير منصور قسطة الذى أنشأه، والشيخ الدرينى الذى اتخذه مقر لدروسه، دُفن فيه العديد من الفقهاء والأمراء منهم الشيخ محمد الكعكى الذى دفن بجوار القبر الذى ينسب للصحابى سارية، كما توجد فى أرض الجامع العديد من قبور الأمراء المماليك، وقد كان إلى وقت قريب على كل شاهد قبر منها نوع لباس الرأس الذى كان يلبسه الأمير المملوكى المدفون فيه، وهو عبارة عن عدة عمامات للرأس تكون فى مجموعها فكرة متكاملة عن شكل وحجم نماذج لباس الرأس عند الأمراء المماليك فى العصرين المملوكى والعثمانى.


قباب الجامع كانت مكسوة من الخارج بقيشانى أخضر، وكسيت جدرانها من الداخل بوزرة رخامية تنتهى بإفريز كتب عليه بالخط الكوفى المزهر آية الكرسى، ومنبره مصنوع من الرخام وجوانبه مزينة برسوم هندسية.


دكة المبلغ تقع عند الجدار الغربى للجامع، وهى حافلة بالنقوش البديعة، وبالقرب منها باب تعلوه لوحة تذكارية تحمل اسم منشئ الجامع أو مجدده سليمان باشا، كما تحمل كتابة قرآنية بالخط الكوفى.


صحن الجامع محاط بأربعة إيوانات مغطاة بقباب صغيرة كانت مغطاة إلى فترة قريبة بالقيشانى الأخضر، وتحيط بها شبابيك من جص مفرغ بأشكال هندسية وزخرفية، أما أرضية الجامع فمفروشة بالرخام الملون الدقيق.


الإيوان الغربى بالجامع به قبة صغيرة مثبت عليها اللوحة التذكارية الأولى لإنشاء الجامع، وهى تحمل اسم الأمير منصور قسطة، وحولها قبور عليها تراكيب رخامية عثمانية.


منارة الجامع جمعت بين أسلوب المنارات المصرية من حيث اشتمالها على دورتين ومقرنصات محكمة، والمنارات التركية أو العثمانية باشتمالها على مسلة قمتها كانت مكسوة إلى وقت قريب بالقيشانى.

وعمارة الجامع الحالية فى مجملها تحافظ على طراز العمارة العثمانية من حيث التخطيط والزخارف، إلا أن أكثر تفاصيلها تأثرت بالعمارة المصرية الإسلامية، وخصوصًا فى وزراته وأفاريزه المزينة بالخط الكوفى، وأيضًا محرابه وأرضه الرخامية.



أقرأ أيضا

فن

غاب القمر

في مسلسل "لعبة العروش" الشهير بأجزائه المتعددة، ستجد استلهامًا دراميًّا للتراث الأدبي العالمي كله، ستجد مسرحيات شكسبير و"ألف ليلة وليلة"، وستجد عديدًا من القصص التي تم اقتباسها دون تردد أو أدنى إشارة.
البلد

الغزو التركي الماكر للأراضي العربية

الاجتياح التركي لشمال سوريا العربية، سيسمح بعودة «داعش» للمنطقة التي طرد منها، بل إن بعض سجناء «داعش» قد تمكنوا بالفعل من الفرار والهرب من السجون، حيث أسهمت العملية العسكرية التركية في فرار عناصر «داعش» من السجون التي كانوا يحتجزون فيها من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تحتفظ بأعداد كبيرة منهم هم أخطر عناصر وقادة «داعش»...
يرحمكم الله

الحضارة وتجديد الفكر الديني بين رجال الدين وعلماء العقل

نكتب كثيرًا ويكتب غيرنا عن ضرورة تجديد الخطاب الديني، أو تطوير الفكر العربي لكي يلائم العصر، ويمنع الفرقة والتمزق، خصوصًا في ظل الحروب الدامية التي تشهدها المنطقة العربية، ولكن التجديد المنشود لم يحدث، ولا نعتقد أنه يحدث، ما دام رجال الدين يتصدّون لكل فكرة، ويمنعون أي تفكير خارج نطاق صندوقهم...
البلد

مستنقع الغزو التركي لسوريا

ربَّما تكون الاستراتيجية التي اعتادتِ الحكومة التركية عليها في كافة سياساتها، ألَّا تبدو أهدافها الحقيقية كما تعلنها، وعلى هذا المنوال قامت بعملية عسكرية في شمال سوريا تحت غطاء شبه مستحيل التنفيذ، وهو «إعادة اللاجئين» و«منطقة أمنية»، بينما الأهداف الحقيقية مختلفة تماماً، ولا ترتبط بصلة بالعودة المزعومة.
البلد

عالم بدون بترول

عنوان المقال كان عنواناً لواحدة من جلسات مؤتمر «دبلوماسية البترول ٢٠١٩» الذي شاركت فيه مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، وعقده معهد دول الخليج العربية للمرة الخامسة منذ إنشاء المؤسسة ويضم نخبة من الخبراء في مؤسسات عامة وخاصة، ومن الولايات المتحدة ودول الخليج العربية للتداول حول الاتجاهات البازغة في «أسواق الطاقة» و«السياسة الإقليمية».
البلد

الحرب ضد «أكتوبر» ما زالت مستمرة!

ستة وأربعون عاماً تمر اليوم على حرب أكتوبر المجيدة، لم يكن النصر العربي المبين فقط هو ما تحقق في هذه الحرب، وإنما كانت مفاجأة العرب لأنفسهم وللعالم بهذه الخطة التاريخية التي استطاعت فيها الأمة العربية أن تحشد قواها كما لم تفعل من قبل أو من بعد، ثم أن تخوض الحرب مسلحة بالعلم فتهزم خرافة العدو الذي لا يقهر، وتحقق النصر العزيز...
البلد

فضاء المنصوري وكهوف «الإخوان»

وسط تحديات هائلة يواجهها العالم العربي، وبينما البعض ماضٍ في تآمره لنشر الدمار والخراب.. يأتي هذا الحدث المهم مع وصول رائد الفضاء الإماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، ليقول للعالم كله إننا - ونحن نقاتل من أجل حماية أوطاننا - نُصر على أن نكون شركاء حقيقيين في صنع المستقبل للبشرية كلها.
تأملات

الكواكب كثيرة

نشأنا على عبارات ضخمة رنانة، وأقوال مأثورة متخمة بالطموح ومفعمة بالأحلام. تعلمنا في المدارس أصول كتابة موضوعات الإنشاء، ووجهنا معلمونا إلى ضرورة تزيينها بأبيات شعر تعضد المعنى وتقوي الأثر. واستكمل الإعلام المسيرة...