الخنازير عندما تستخدم البروباجندا

رانيا جابر



 الخنازير عندما تستخدم البروباجندا



فى هذه الرواية البديعة «مزرعة الحيوانات» لجورج أورويل التى صدرت فى طبعة جديدة عن المركز الثقافى العربى بالمغرب بترجمة محمود عبد الغنى، يبدو الرمز واضحًا حيث يتخفى الكاتب وراء حيوانات مزرعته؛ لينتقد فى صورة ساخرة تلك الأنظمة الشمولية التى تقيد حركة الإنسان وتقضى تمامًا على هامش حريته.


 ينحو أورويل فى ذلك منحى ابن المقفع فى كتابه الشهير «كليلة ودمنة»، حيث تكون الحيوانات هى البطل الرئيسى فى الرواية والتى قررت فى يوم من الأيام باستنفار من الخنزير العجوز «ميجر» الحكيم صاحب المواقف والمثل، أن تثور على ملكها المستبد بعد أن ضاقت بها سبل العيش وإقامة حياة آمنة مستقلة تسودها العدالة والسلام.


بالفعل نجحت ثورة الحيوانات، فاستردت المزرعة بعد إزاحة الحاكم المستبد، فتسود العدالة، ويسود الاحترام لقانون «الوصايا السبع»، ذلك القانون الذى يقر الشرعية، ويؤكد كل معانى الديمقراطية فى الوقت الذى تم فيه تحديد العدو المتمثل فى الإنسان الغاشم الذى يلوث الجمال.


لكن بعض فترة ظهر «المتبلورون» الذين قفزوا على تلك الثورة من أجل الاستئثار بالسلطة، حيث قاموا باستبعاد باقى الحيوانات من المشهد بعد أن زيّفوا كل الوثائق، وحرفوا التاريخ، ومسحوا المثل العليا تمامًا كما حدث عندنا.. وكأن جورج أورويل قد حضر وشارك معنا فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو.


هنا قفز على سطح الأحداث الديكتاتور المدعو «نابوليون» الذى قتل المبادئ العامة وأقام تقديسًا للذاتية بعد أن وضع الحيوانات فى حالة من الإذعان له، وأرهقهم فى العمل المضنى والسخرة الدائمة فى الوقت الذى نجح بدهاء فى الحفاظ على شمعة الأمل مضيئة بداخلهم، وذلك من خلال الكلام المعسول عن المستقبل المشرق والحياة الكريمة فحبسهم بذلك فى قفص «اليوتوبيا» الذى لا يمكن الفكاك منه.


لكن الأعوام تمر ولا جديد تحت الشمس فيبقى الفساد كما هو فى الوقت الذى لم يبق من الوصايا السبع التى نقشت على الألواح والجدران سوى وصية واحدة تقول: «جميع الحيوانات متساوية، لكن بعضها أكثر مساواة من غيرها».


إن هذه العبارة الوجيزة باستعارتها المضيئة والتى تخيلها جورج أورويل ترمز بشكل واضح إلى انحرافات السياسة والسلطة، كما أنها أيضًا ترسم بطريقة مذهلة كيف أن الرغبة العارمة فى التغيير يمكن أن تقود إلى الديكتاتورية والاستبداد، وكيف أنه من السهل جدًّا التحكم فى عقل الجماهير الغفيرة من خلال الخطب الطنّانة المفرغة فى حقيقتها من الداخل، وهو فى النهاية ما حدث بالفعل، حيث صدقت الحيوانات كل شىء، وهو ما يجعلنا نعيد النظر والتأمل فى بريق البروباجندا وسطوتها، ويؤكد الكاتب ذلك فى آخر سطرين من الرواية عندما يقول: «تتطلع الكائنات فى الخارج إليهم، وتنقل نظراتها من خنزير إلى إنسان، ومن إنسان إلى خنزير، ثم من جديد، من خنزير إلى إنسان، لكن من المستحيل التمييز بين الإنسان والخنزير».



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...