التوازن الضائع بين القوى السياسية فى مصر




   التوازن الضائع بين القوى السياسية فى مصر



سنحاول هنا إعادة النظر فى الرؤية التقليدية للبنية السياسية فى مصر، على اعتبار أن إعادة تعريف وتحديد هذه البنية يمكن أن يكون هو الإطار الذى نستطيع من خلاله مناقشة المواقف والتوجهات المحتملة للقوى السياسية، ومن بينها القوى الديمقراطية، إذ إننا نواجه إشكالية كبيرة فى التعرف على الخريطة السياسية المصرية الآن؛ لأن المعايير التى اعتدنا أن نُصنّف على أساسها الحياة السياسية، لم تعد كافية، أو موحية بشكل مُرْضٍ، ويمكن أن نقول إنه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى ثورة 25 يناير، كان يتم تقسيم الخريطة السياسية الفكرية فى مصر عادة إلى أربعة تيارات: اليسارى، القومى الناصرى، الليبرالى، والإسلامى، هذا ما نقرؤه فى بداية الفصل الأول من كتاب «القوى السياسية بعد 30 يونية» لمؤلفه فريد زهران، والصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، زهران يكتب هنا عن دولة ما بعد عبد الناصر عن موازين القوى السياسية بعد ثورة يناير، عن أنصار الدولة وأنصار الديمقراطية، عن الأحزاب الديمقراطية وأزمة القيادة، وإلى جانب هذا يُفرد زهران فصلًا كاملًا من كتابه للإسلام السياسى، متحدثًا عن أسباب نشأته وتطوره، وعن خلفيته الاجتماعية، عن الإسلام السياسى بين الحزبية والطائفية، عن التيار الإخوانى والتيار السلفى والتيار الراديكالى، عن الاعتدال والتطرف داخل الإسلام السياسى، هنا حاول زهران من خلال رسم الخريطة السياسية الاجتماعية، ولفت الانتباه إلى المحاور الصراعية العارضة والعابرة لهذه الخريطة، أن يحدد أطراف المجال السياسى فى مصر الآن، والعلاقات التحالفية، أو التصادمية المحتملة بين أطراف هذا المجال، زهران يرى أن المحللين والسياسيين قد حاروا، منذ 25 يناير وحتى الآن، فى فرز وتصنيف القوى والأحزاب السياسية بعد أن تجاوزت الأوضاع على الطريقة التقليدية التى اُعتمدت منذ الحرب العالمية، هناك من حاول التقسيم إلى دينى ومدنى، وهناك من حاول التقسيم إلى إخوان وأعداء الإخوان، وحاول البعض اقتراح تقسيم آخر هو: قُوى ما قبل 25 يناير، وقُوى ما بعد 25 يناير، كذلك يرى زهران أن دولة مبارك، ومن قبلها دولة السادات، أى الدولة المصرية ما بعد عبد الناصر، قد نجحت اقتصاديًّا فى بناء نظام يجمع بين التوجهات الرأسمالية المتوحشة، وبين التوجهات الشعبوية، وخصوصًا فى عصر مبارك، كما نجحت سياسيًّا فى الحفاظ على استقرار مبنى على الجمع بين الاستبداد وإدارة بعض التوازنات والهوامش شبه الديمقراطية، فى الوقت  نفسه زهران يؤكد أيضًا أن المجال السياسى قد لا يتسع لبعض القوى والأحزاب الراديكالية التى قد تكون محرومة؛ بسبب تطرفها، من حق الوجود الشرعى أو القانونى، ومثل هذه الأحزاب أو القوى قد تكون عادة، رغم صوتها العالى، ضعيفة من حيث النفوذ والتأثير، ولا تمثل قُوى اجتماعية لها وزن كبير، وفى السياق نفسه يكمل زهران فيقول إنه منذ 25 يناير وحتى الآن يبحث المجال السياسى فى مصر عن توازن جديد، فأى ثورة تستبدل توازنًا قائمًا بتوازن جديد، والفترة الانتقالية التى تعقب أى ثورة هى تلك الفترة التى يتصارع فيها عدد من القوى التى شاركت فى العملية الثورية؛ لكى تحصل على حصة أكبر فى العهد الجديد، وفى حديثه عن الإسلام السياسى يقول زهران إن هناك أربعة تيارات تتنازع الإسلام السياسى فى مصر وهى: «السلفيون، الإخوان، الجهاديون، والوسطيون»، وتجمع بينهم مرجعيتهم الإسلامية وبعض التوجهات الأساسية، زهران يرى أن الإخوان، وهم أول وأهم قوى الإسلام السياسى، قد لعبوا على الدوام الدور الاحتياطى الداعم والمساند للقوى الأكثر استبدادًا ورجعية، ويريدون أن ينتقلوا من مقاعد الاحتياطى إلى ساحة الملعب.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...