إنجيل العصر صُنع فى الأرجنتين

أحمد جمال



إنجيل العصر صُنع فى الأرجنتين



صدرت عن دار «أزمنة» للنشر والتوزيع مؤخرًا، مختارات من ديوان الشاعر الأرجنتينى أنطونيو بورشيا «أصوات»، ترجمة وليد السويركى.


يقدم المترجم فى مقدمة الكتاب تعريفًا بالشاعر الأرجنتينى، تحت عنوان «كتاب وحيد.. لكاتب كثير»، إذ يعد «أصوات» العمل الوحيد لـ«بورشيا» إيطالى المولد والنشأة، وأرجنتينى الإقامة والوفاة، ونشر الشاعر شذراته الأولى على نفقته الخاصة عام 1943، بعد إلحاح من أصدقائه، وكان عمره آنذاك 56 عامًا، ثم نفذت بعد ذلك إلى قلوب الأرجنتينيين دون الحاجة إلى أى دعاية.


يقول المترجم عن الديوان: «يمثل كتاب أصوات حالة فريدة من نوعها فى تاريخ الأدب المكتوب بالإسبانية، كتاب جاء من أقصى الهامش على نحو شبه سرى بلا روافع اجتماعية أو أدبية ليجتل شيئًا فشيئًا، ومع مرور السنوات، مكانًا أساسيًّا فى متن المشهد الشعرى فى أمريكا اللاتينية، وليصبح أحد أعظم الكلاسيكيات الشذرية وإنجيلًا عصريًّا لدى ملايين القراء عبر العالم».


شذرات «بورشيا» ليست نتاج درس وبحث معرفى، فكاتبها لم يتلقَّ تعليمًا أكاديميًّا، ولم يقرأ كثيرًا -كما يعترف هو نفسه- هو رجل بسيط، كما يقول المترجم، بعيد عن عالم الأدب، ويرى أن المعرفة كلها تتكثف فى 20 كلمة، وسمى شذراته «أصوات»؛ لأنه يرى أن «كل الأشياء تُسمع والمرء يسمع كل شىء».


الشذرات التى كتبها الشاعر الأرجنتينى فى «أصوات» هى مزيج من الشعر والتأمل الفلسفى، لكنه يرفض تصنيفها تحت باب الحكم والمواعظ «لا يقولن أحد أبدًا إننى أكتب حكمًا، سيجعلنى ذلك أشعر بالإهانة»، ويقول مواطنه لويس خورخى بورخيس: «ليست حكمًا ولا هلوسات صوفيّة، بل هى أفكار».


يطرح الشاعر فى «أصوات» خلاصة أفكاره وآرائه، يشك ويتناقض ولا يكف عن طرح الأسئلة، ينتقد ويواسى، ولا يقدم الإجابات الجاهزة، كتب عن أن الألم ضرورة ملازمة للإنسان المعاصر «لا شكل للوجع الإنسانى حين يكون نائمًا، فإذا أوقظ اتخذ شكل من أيقظه»، تحدث عن أن الإنسان حينما يكون بعيدًا عن التعامل مع البشر يكون كاملاً، لن يكشف أحد أخطاءه وسلبياته «كل شخص مجهول شخص كامل»، وربط بين الحب والألم «حب كله ليس ألمًا ليس حبًّا كله»، وحذّر من غياب الإنسان عن الحلم، حتى لا تتوقف الأحلام مرة واحدة «الحلم الذى لا يتغذى بحلم آخر يتبدد».


وتشبه شذرات بورشيا جزءًا من شذرات الفيلسوف الألمانى فريدريك نيتشه، حيث انطوت على ممارسة الشك فى المعرفة، وانتقاد معانيها، بجانب اللجوء إلى الترميز والمفارقة «أظن نفسى مساويًا للجميع، ومع ذلك، فإن ظنى أننى مساوٍ للجميع يجعلنى مختلفًا عن الجميع».


ونجح «بورشيا» فى مقاومة معاناته الحياتية وجنون العالم بوصفهما أزمته الشخصية، واستطاع تقديم نمط جديد ومختلف من الشذرات، ولم تمنعه غربة اللغة «الإسبانية» من ترك أحد أفضل الكتب التى تمثل عيون أدب الأقوال البليغة فى اللغة الإسبانية.


ومن أجمل الشذرات التى كتبها «بورشيا»:
نعم لقد سمعت كل شىء، لا ينقصنى الآن سوى أن أصمت.


لأننى أحبك أود لو أجعلك تؤمن بكل ما فقدت إيمانى به.


من يقول الحقيقة يكاد لا يقول شيئًا.


لننطلق من أى نقطة فكلها تتساوى كلها تقود إلى نقطة بداية.


الإنسان ضعيف، وهو حينما يستقوى يصير أضعف.


الوحش الذى يحمله كل إنسان بداخله هو على الدوام فى العشرين من عمره.


الألم معتقدى الأخير، وقد بدأت أعتقد أننى لا أتألم.


فى وسع الجميع أن يقتلنى، لكن ليس فى وسع الجميع أن يجرحنى.


«يكفى» كلمة خارجية تمامًا، لا تنفع إلا فى تشييد سجوننا.


لا تُكتسب الروح فى لحظة، لكنها تُفقد فى لحظة.



أقرأ أيضا

البلد

عرب 2019.. ما الذي يجمع هذه الشخصيات الـ12؟

وجوه جديدة فى السلطة بتونس والسودان، ووجوه أخرى تغادر المسرح فى لبنان والعراق، فى حين ينتظر الجزائريون حسم السباق الرئاسى لخلافة عبد العزيز بوتفليقة. وجوه ثالثة تترك المشهد بالقوة، تمامًا كما دخلته بالقوة، مثل أبى بكر البغدادى.
البلد

عرب 2019.. بين النفوذ الإيرانى والأطماع التركية.. حراك شعبى يفاجئ الجميع

بين سندان النفوذ الإيرانى ومطرقة الأطماع التركية، شهدت شوارع عواصم عربية حراكـًا شعبيًّا فرض كلمته فى نهاية المطاف، وانتخابات رئاسية أفرزت وجوهـًا جديدة، وصراعات سياسية ثقيلة مرشحة لأن تطل برأسها فى عام 2020. كانت رياح التغيير قوية، فى حين وجدت الاضطرابات طريقها إلى مدن وعواصم عربية مختلفة. فى المقابل، أثبتت الاحتجاجات القوية فى العراق ولبنان أن النفوذ الإيرانى فى العواصم التى كان يتباهى بالسيطرة على مفاصل القرار فيها، صار مهددًا إلى حد كبير.  
فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟