رسائل الدم

سامح عيد



 رسائل الدم



تحت عنوان «الإخوان المسلمون والخلافة»:


ولعل من تمام هذا البحث أن أعرض لموقف الإخوان المسلمين من الخلافة وما يتصل بها، وبيان ذلك أن الإخوان يعتقدون أن الخلافة رمز الوحدة الإسلامية، ومظهر الارتباط بين أمم الإسلام، وأنها شعيرة إسلامية يجب على المسلمين التفكير فى أمرها والاهتمام بشأنها، والخليفة مناط كثير من الأحكام فى دين الله، ولهذا قدم الصحابة، رضوان الله عليهم، النظر فى شأنها على النظر فى تجهيز النبى ودفنه، حتى فرغوا من تلك المهمة واطمأنوا إلى إنجازها.


والأحاديث التى وردت فى وجوب نصب الإمام، وبيان أحكام الإمامة وتفصيل ما يتعلَّق بها لا تدع مجالاً للشك فى أن من واجب المسلمين أن يهتموا بالتفكير فى أمر خلافتهم منذ حوّرت عن مناهجها، ثم ألغيت بتاتًا إلى الآن.  


ثم يلى ذلك تكوين عصبة الأمم الإسلامية، حتى إذا أتم ذلك للمسلمين نتج عنه الاجتماع على «الإمام».


«الإمام» الذى هو واسطة العقد، ومجتمع الشمل، ومهوى الأفئدة وظل الله فى الأرض.


- ما زال حسن البنا يخلط الأوراق بين الوجوب السياسى والاجتماعى والإنسانى لوجود حاكم يثق فيه الناس ويقودهم ويجتهد فى تحقيق مصالحهم بالاجتهاد السياسى والشورى وبين مسمى الخليفة ذاته وكنهه وصفاته وكيفية تنصيبه، وهى أمور نسبية متطورة مع تطور الزمان وتحتاج إلى توافق إنسانى، وقبول شعبى، لا قداسة دينية، ولكن الإمام البنا يقول صراحة إن الإمام هو ظل الله فى الأرض، وهذا ادعاء بعيد عن روح الإسلام وعن سلوك الخلفاء الأوائل، فلا قداسة لحاكم، بل وصف الخلافة بأنها شعيرة إسلامية، وهو يتحدّث بأسلوب أدبى عن الحاكم أو الإمام بأنه واسطة العقد ومجتمع الشمل ومهوى الأفئدة، وهى رومانسية حالمة عن شخص رئيس الدولة، ربما لم تتحقق لا للأوّلين ولا للآخرين، من الخلفاء الراشدين كان مجتمع الشمل ومهوى الأفئدة وواسطة العقد، ناهيك بأن يكون ظل الله فى الأرض، هل أبو بكر الصديق الذى أبى أن يبايعه علِى بن أبى طالب وسعد بن عبادة، وكاد أن ينقلب الموضوع إلى احتراب داخلى لولا ورع علِى وأصحابه؟ وحتى الآن فكل فصائل الشيعة ينظرون إلى أبى بكر نظرة سلبية، وأحيانًا تتجاوز ذلك إلى اللعن والسب.

عافانا الله من ذلك وندعو لهم بالهداية. عمر بن الخطاب الذى خاض صراعًا سياسيًّا مع خالد بن الوليد، وفى النهاية فقد تم اغتيال الخلفاء الثلاثة الآخرين لأسباب مختلفة، ولكن فى النهاية لا نستطيع أن نقول إن أحدهم كان مجتمع الشمل ومهوى الأفئدة.


ولكن حسن البنا أراد أن يتجاوز الخلافة الراشدة بأن يكون مجتمع الشمل ومهوى الأفئدة وظل الله فى الأرض!



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.