إسحق سنجر أحد مجاهيل نوبل فى الوطن العربى




 إسحق سنجر أحد مجاهيل نوبل فى الوطن العربى



فى مقدمته لترجمته لرواية «أعداء.. قصة حب»، للروائى إسحق باشيفيس سنجر، والتى صدرت حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب ضمن إصدارات سلسلة الجوائز، يقول المترجم سمير أبو الفتوح إن أحداث هذه الرواية تدور فى نيويورك، حول أحد الناجين من الإبادة النازية، إذ عاش فى مخزن تبْن خلال الحرب، وقامت على العناية به خادمته غير اليهودية يادفيجا التى اتخذها زوجة له فى ما بعد فى أمريكا، وقد كان فى تلك الأثناء على علاقة بامرأة تُدعى ماشا، والتى نجت هى أيضًا من الإبادة، أما هو فقد كان بالنسبة إلى يادفيجا بائع كتب متجول، مع أنه كان فى الحقيقة كاتبًا أجيرًا لحاخام غير أمين، وقد كان يعيش فى جنون وارتياب مستمر ويأس دائم، وقد تعقدت الأمور أكثر فأكثر حين جاءت إلى نيويورك زوجته الأولى فى بولندا تامارا، والتى كان يظنها ممن تمت إبادتهم.


أما الروائى إسحق سنجر فيقول إنه كان قد استوحى روايته هذه من اللاجئين الذين نجوا من تلك المحنة، وإنها يقصد روايته، ليست قصة نموذجية للاجئ تتطابق مع حياته ونضاله كل التطابق، وإن هذه الرواية مثلها مثل بقية أعماله الروائية تقدم حالة استثنائية وأبطالًا استثنائيين وأحداثًا استثنائية، وإن شخصياتها، وما لها من خصائص سلوكية وعاطفية مميزة، وضحايا أقدارهم، وإذا كانت الصورة العامة تتسع لهم، فإن هذا مردّه أن الاستثناء يضرب بجذوره فى القاعدة، وحقيقة الأمر فى الأدب أن الاستثناء هو القاعدة.


أبو الفتوح المترجم يقول إن الروائى إسحق سنجر كانت علاقته بالدين تبدو من خلال كتاباته وكأنها علاقة معقدة وغير تقليدية، فهو يشك فى مبادئ الديانة اليهودية، وينعزل عن الآخرين منكمشًا على نفسه، وذلك رغم شعوره بعلاقته بجذوره الأرثوذكسية اليهودية، فضلًا عن تطويره لوجهة نظره الدينية والفلسفية التى أطلق عليها «صوفية خاصة»، هذا وقد كان إسحق سنجر نباتيًّا لا من باب الصحة، مثلما يقول أبو الفتوح، ولكن من باب الإشفاق على الحيوان والمقارنة بين ما يصنعه الإنسان بأخيه الإنسان من سفك للدماء، إسحق سنجر أصبح كاتب الييدية الأول فى مجال الرواية والقصة القصيرة والمقال، إذ جال بقلمه فى شتى الموضوعات التى تمس الحياة اليهودية، مكرسًا حياته، كما يقول أحد النقاد، للكتابة عن عالم تحطم بطريقة وحشية وقاسية، وأنجز عمله بلغة هى نفسها على وشك الانقراض والاندثار.


أبو الفتوح يقول إن إسحق سنجر قد راعى فى كتاباته الخطوط الأساسية لتقاليد الييدية، ووجهات النظر الأخلاقية والاجتماعية السائدة لدى يهود بولندا، إضافة إلى الجوانب الفكرية لديهم، وكيفية مواجهتهم لما يمر بهم من أحداث وأزمات، إسحق سنجر يبدو كذلك من كتاباته متأثرًا تأثرًا شديدًا بالكتابة الغربية، خصوصًا الروايات التى تتسم بروح العائلة الذى لقى رواجًا وقبولًا فى أوروبا فى القرن العشرين.

إسحق سنجر الذى كتب أكثر من ثمانى عشرة رواية وأربعة عشر كتابًا للأطفال، إلى جانب مذكرات ومقالات، تفيض كتابته بالعاطفة ويضرب بجذوره العميقة فى التقاليد الثقافية اليهودية البولندية، فيبعث إلى الوجود حالات إنسانية عامة الانتشار، أبو الفتوح يقول إنه وعلى الرغم من حصول إسحق سنجر على جائزة نوبل، فإن روايتين فقط هما ما تمت ترجمتهما من كتبه إلى اللغة العربية، روايته هذه، والأخرى تسمى شوشا وقد صدرت أيضًا عن سلسلة الجوائز، كذلك يقول أبو الفتوح إن إسحق سنجر قد اشتهر برواياته القصيرة على وجه الخصوص مثل «جميل الأبله»، و«إسبيوزا شارع السوق»، و«الجمعة القصيرة»، وهى روايات تتناول تحليلات المرض النفسى والشر الإنسانى وافتقاد الإيمان.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...