أصل المدينة المقدسة وأبوابها السبعة

محمد صلاح غازى



أصل المدينة المقدسة وأبوابها السبعة



كتاب «القدس الأسير.. صراع الصورة والبندقية» لمؤلفه عرفة عبده على، والصادر عن دار أخبار اليوم ضمن سلسلة كتاب اليوم 2015، بمثابة «فيتو» بالكلمة والصورة تعزيزا لانتفاضة الدهس والطعن والعودة إلى البندقية مرة أخرى، فى وجه إنكار متصاعد من جانب الصهاينة للحقوق الفلسطينية.


يستدعى الكاتب للذاكرة التاريخية لمدينة القدس، فقد وردت باسم «روشاليموم» فى الكتابات المصرية القديمة التى يرجع تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن عشر قبل الميلاد، وكان فراعنة مصر يحكمون فلسطين عن طريق ولاة من أهلها، وورد ذكر أورشليم فى التوراة أكثر من 680 مرة وتلفظ بالعبرية «يروشالايم» وهى مشتقة من التسمية الكنعانية الأصلية، كما ورد فى التوراة أسماء أخرى أطلقت على المدينة، وهى: شاليم، مدينة الله، مدينة القدس، مدينة السلام. ويتابع المؤلف لتاريخ المدينة تحت حكم اليبوسيين وعهد مملكة داوود والعصر الآشورى – البابلى وعصر الإمبراطورية الفارسية والعصر الرومانى.


وفتح العرب القدس فى زمن عمر بن الخطاب، سنة 15هـ/636م، وأعطى الأمان لأهلها وتعهد لهم بأن تصان أرواحهم وكنائسهم وبأن لا يسمح لليهود بالعيش بينهم. وعصر الدولة الأموية والعباسية والطولونية والإخشيدية، والفاطمية والدولة الأيوبية، وصولا إلى عصر الانتداب البريطانى عندما قال الجنرال «ألنبى» قولته الشهيرة فى التاسع من ديسمبر 1917م، مفاخرا أمام باب يافا «إن الحروب الصليبية قد انتهت اليوم».. فإنه قد سلم فلسطين لعصابات الإرهاب الصهيونى.


وتتألف القدس من قسمين هما القدس القديمة، التى يحيط بها السور الكبير القديم، وهى التى تضم كل المقدسات، الصخرة المشرفة، المسجد الأقصى، كنيسة القيامة، أما القدس الجديدة فهى الواقعة خارج السور، وتميزها حداثة العمران والأحياء الجديدة والشوارع المنتظمة.


ولمدينة القدس سبعة أبواب ما زالت مستعملة وأربعة أبواب مغلقة، والأبواب المستعملة هى: باب «العمود» المعروف عند الأجانب بباب دمشق، ويقع فى منتصف الحائط الشمالى لسور القدس تقريبا وباب «الساهرة» المعروف عند الغربيين باسم «باب هيرودوس» وهو مثل سابقه يقع إلى الجانب الشمالى من سور القدس، على بعد نصف كيلومتر شرقى باب العمود. وباب «الأسباط» أو كما يسميه الغربيون باب القديس أسطفان يقع فى الحائط الشرقى، وهو يماثل باب الساهرة فى شكله، وباب «المغاربة» وباب «داوود» فى الحائط الجنوبى لسور القدس وباب المغاربة أصغر أبواب القدس. وباب الخليل الذى يسميه الغربيون باب «يافا» ويقع فى الحائط الغربى.

والباب الجديد فتح فى الجانب الشمالى للسور على مسافة كيلومتر غربى باب العمود.


ومن أشهر المزارات المسيحية المقدسة، كنيسة القيامة وبطريركية الروم الأرثوذكس ودير الآباء الفرنسيسكان ودير السلطان، وهو الدير الوحيد الذى يحمل اسما إسلاميا وكنيسة الصعود وكنيسة نياحة البتول وكنيسة المهد ببيت لحم ومغارة المهد.


ومنذ سنوات تروج الدعاية الصهيونية لاكتشافهم إسطبل خيل الملك داوود، وأن آثاره موجودة تحت المسجد الأقصى، وهو إسطبل داوود بالفعل، لكنه ليس داوود الملك، وإنما داوود بن عيسى بن أحمد بن أيوب المعظم السلطان الأيوبى ابن شقيق الناصر صلاح الدين الذى تولى السلطنة بعد الملك الكامل باسم «الناصر داوود».


واعترف «بروسحى» بقوله: لم نعثر على أى أثر أو شاهد للهيكل.. واستمر البحث عن الهيكل يشغل وزارة الأديان ومصلحة الآثار فى إسرائيل، لكنهم لجؤوا إلى التعتيم على نتائج التنقيب الفاشلة فى العثور على أثر للهيكل، مما يعنى أن مدينة داوود لم تكن حقيقة، وأن عدم اكتشاف هيكل هيرودس يعنى أن اليهود لم يتمتعوا فى عهده باعتراف السلطات الرومانية، مما يتناقض مع ما ورد فى التوراة التى أقرت بأن هيرودس كان أكثر الحكام بطشا لليهود.



أقرأ أيضا

فن

ضحكات الجوكر فى مواجهة عنف «سكورسيزى»!

خطف جوكر فيلم المخرج «تود فيليبس» الأضواء من أغلب أفلام العام، وهو فيلم تجارى ميزته الأكبر هى أداء «واكين فينكس»، وقد نجح تجاريًّا فى دخول نادى المليارات، وعلى مستوى الدراما يصور الفيلم بدايات شخصية الجوكر، أكبر أعداء «باتمان»، وعلى عكس التوقعات لم تكن أحداث الفيلم مغامرات قاتل ميت القلب، يضع ماكياج مهرج...
يرحمكم الله

الإسلام السياسى فى 2019 وحصاد المر

اتسم عام 2019 بالازدواجية، فهو عام الهزيمة والانتصار للإسلام السياسى، عام الموت لقيادات تاريخية وعام ميلاد قيادات أخرى. حصاد مربك ومرتبك، لا تملك اعتباره عام هزيمة الإسلام السياسى، لأن تنظيم الدولة انهزم ورحل من سوريا والعراق، ففى أسابيع كانت قوات «داعش» تتدفق على مالى وأفغانستان.
البلد

مسلسل العام.. «ثلاثة عشر سببًا» للانتحار.. ما السر وراء أكثر مسلسلات «نتفليكس» مشاهدةً فى مصر والعالم العربى؟

يبدأ هذا المسلسل المثير للجدل ببداية «واقعية» غير مسبوقة ربما فى تاريخ الأعمال الدرامية. إذ يظهر الأبطال من المراهقين بشخصياتهم الحقيقية فى مشهد «تحذيرى» صريح يمتد إلى خمسين ثانية، قائلين إن المسلسل هو «من وحى الخيال»، لكنه يعالج مسائل واقعية صعبة، مثل قضايا الاعتداء الجنسى وتعاطى المخدرات و«الانتحار»، وما هو أكثر من ذلك، متمنين أن يساعد المسلسل المشاهدين بالبدء فى الحديث عن مشكلاتهم.
يرحمكم الله

البخارى يرد البخارى فى أحاديث الغيب

لماذا اختلف البخارى ومسلم فى صحة الرواية عن الخوارج؟ هل كانت السُّنة ستضيع لو لم يقم البخارى وغيره بتدوين الأحاديث؟ هل أحاديث البخارى مسلمٌ بها حتى لو خالفت العقل والمنطق؟ هل مصطلح الحديث الصحيح يفيد اليقين بأنه قول النبوة؟
تأملات

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، مفادها أن الإنسان المؤمن لا يُصاب بالاكتئاب، لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب. وقد تواترت هذه العبارة كثيرًا على ألسنة كثيرين من علماء الدين والدعاة، وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟
البلد

حينما تضحك التراجيديا

نكتة مدينة جوثام الدامية، ضحكة كبيرة مرسومة بالدم، القمامة تملأ الشوارع، السلالم تصعد إلى ما لا نهاية، العنف في الخارج يصل إلى درجة الجنون، والجرذان تهاجم كل شيء. الأغنياء في قصورهم، والإعلامي في الاستوديو الخاص به، بينما الشوارع تضج بالجنون والتنمر والفزع، الضحك اللا إرادي والكوميديا التي هي آخر ما تصل إليه التراجيديا من حدود، ضحكة تفجر الأسى والواقع حينما يلامس الفلسفة، كل ذلك هو فيلم "الجوكر".
البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...