رسائل الدم

سامح عيد



رسائل الدم



«هل هو مستعد لاعتبار الأوامر التى تصدر إليه من القيادة فى غير معصية طبعًا قاطعة لا مجال فيها للجدل ولا للتردد ولا للانتقاص ولا للتحوير؟.. هل هو مستعد لأن يفترض فى نفسه الخطأ وفى القيادة الصواب، إذا تعارض أمر ما به مع ما تعلم فى المسائل الاجتهادية التى لم يرد فيها نص شرعى؟.. هل هو مستعد لوضع ظروفه الحيوية تحت تصرف الدعوة؟.. وهل تملك القيادة فى نظره حق الترجيح بين مصلحته الخاصة ومصلحة الدعوة العامة؟»


ــ هذه البنود هى أهم العناصر التربوية داخل الجماعة على الإطلاق ويتم التوثيق والتضعيف على أساسها، والتوثيق تعنى التقارير الإيجابية التى تكتب عن الأشخاص المعنيين ليتم ترقيتهم من رتبة لرتبة داخل الجماعة، فالجماعة كما ذكرنا بها سبع رتب، محب، مؤيد، منتظم، منتسب 1، منتسب 2، عامل، نقيب، وتم إلغاء رتبة نقيب بعد عام 2005، وتم استبدالها بعامل نشط، وكانت المشكلة هى تذمر الأعضاء وامتعاضهم لعدم إعطائهم رتبة نقيب رغم بقائهم فى العضوية العاملة فترة طويلة وتفضيل آخرين عليهم، مع أن رتبة النقيب كانت رتبة خاصة جدًّا لم تُعط إلا لأعداد لا تتجاوز الخمسمئة شخص على أقصى تقدير، وكانت أقرب للتنظيم الخاص داخل الجماعة المتحكم فى كل شىء والمتصل بالسلطة الحقيقية داخل الجماعة، وهو محمود عزت فى المرحلة الأخيرة، بعيدًا عن السلطة الظاهرية وهى منصب المرشد، ولاحظ هنا ظروفه الحيوية، حياته الشخصية، زواجه، تجارته، تحركاته، كلها تحت تصرف الجماعة، عبودية مطلقة للجماعة، ومن الأدبيات داخل الجماعة، أن أى سفر يتخطى الـ 25 كيلو، يجب أن يكون مسؤولك على علم به، يعنى رايح تستقبل أباك فى المطار، تبلغ الأخ المسؤول، رايح تحضر فرح بنت خالتك، تبلغ الأخ المسؤول، رايح تعزى فى عمتك، تبلغ الأخ المسؤول، طبعًا إذا كانوا على مسافات بعيدة عن موطنك الأصلى، بحيث لا يجوز أن يستدعيك الأخ المسؤول لمهمة دعوية ما، ويفاجأ أنك لست على القوة أو أنك خارج المكان، أو تجاوزت الحدود المسموح بتجاوزها خارج حدود الشعبة أو البلدة، لاحظ تفترض فى نفسك الخطأ، وفى القيادة الصواب، من غير ما تقتنع، قمة الاستهزاء بالعقول، بمعنى تلغى عقلك تمامًا، ليس من الضرورى أن يحاجك ويقنعك بالحجة، والبرهان، ولكنها الثقة المطلقة فى القيادة، التى لم ينلها الخضر من موسى ولم ينلها النبى محمد من أصحابه، وخصوصًا عندما يكون المجال مجال رأى لا مجال وحى، بل هى الحرب والرأى والمشورة، ويقال له ليس هذا برأى، أما مستر إكس المسؤول الإخوانى الهمام، فهو محل ثقة تتجاوز الخضر وتتجاوز النبوة نفسها.



أقرأ أيضا

البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة
البلد

«الإخوان».. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.